Thursday, September 11, 2008

لن تفـــــلتوا مــن العـــــــــــدالة

الحكومة تمارس القصف العشوائي


جنيف– الخرطوم: بهاءالدين عيسى
اتهمت مفوض حقوق الإنسان في السودان التابعة للأمم المتحدة، سيما سمر، الحكومة بممارسة القصف العشوائي على المدنيين في دارفور والتواطوء مع المجرمين مما يؤدي لإفلاتهم من العقاب. وأشارت سمر إلى أن أوضاع حقوق الانسان في السودان لا تزال "قاتمة"، فيما استنكرت الحكومة تصريحات سمر ووصفتها بغير الموضوعية وقالت بأنها ستواصل حملتها لانهاء التفويض الممنوح لها.
وقال نائب رئيس بعثة السودان لدى جنيف السفير عمر دهب في تصريح لـ(السوداني) إن الإعلام الغربي حسب حديثه يسعى لابراز الجوانب السالبة في تقرير سمر الذي تسرب لوسائل الإعلام والتي ستقدمه للمجلس في الخامس عشر من الشهر الجاري ضمن أعمال المجلس في دورته العاشرة.
وأشار دهب إلى أن التقرير الذي اطلعت عليه بعثة السودان في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة تناول جوانب ايجابية أبرزها تعاون الحكومة مع المفوضة لتنفيذ توصيات فريق الخبراء الخاص بدارفور, كما تضمن اتخاذ الحكومة لخطوات جادة ومشجعة لانهاء حالات العنف الجنسي التي اشارت لها, وتناول التقرير الذي ستقدمه مفوض حقوق الإنسان حسب نائب رئيس بعثة السودان لدى جنيف إشادة بتعامل الحكومة مع الأطفال المشاركين في أحداث ام درمان.
وتضمن التقرير الذي أوردته (وكالة الصحافة الفرنسية) تأزماً في اوضاع حقوق الانسان وتزايد أعمال النهب واحراق القرى في دارفور اضافة لجرائم الاعتداء للمرأة.
وتساءل دهب "لماذا تسعى سمر لابلاغ الإعلام بالجوانب السالبة وتتناسى الجوانب الايجابية, كما لوح بتغيير الحكومة للتعامل معها إذا ما تم التمديد لها بعد التعاون الكبير الذي قدمته لها, فيما لا تزال توجه الاتهامات للحكومة.
وبررت الحكومة مساعيها لإنهاء تفويض سمر حسب إفادات السفير للتطور الذي حدث في الفترة الماضية في أوضاع حقوق الإنسان والتي أوردته جوانب تقريرها التي وصفها بالايجابية إضافة الى التحسن الذي شهدته أوضاع حقوق الإنسان خلال الفترة الماضية.

لن تفـــــلتوا مــن العـــــــــــدالة

“”””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””””
الخرطوم تتهم واشنطن بتبنيها خطوات استباقية تدعم قرارات أوكامبو

الخرطوم (smc)


اتهمت الحكومة الإدارة الأمريكية بقيادتها لخطوات استباقية تهدف إلى تهيئة الرأي العام الأمريكي والدولي إلى أهمية مساندة قرارات المدعى العام للمحكمة الجنائية عبر المؤسسات الدولية في حق رمز السيادة الوطنية المشير البشير.
وقال الدكتور كمال عبيد وزير الدولة بوزارة الإعلام في تصريح خاص لـ(smc) ان ما نقلته وسائل الإعلام منسوباً للسفير الأمريكي بالأمم المتحدة حول المحكمة الجنائية يعد عمل استباقي تم دراسته بعناية في إطار المخطط الغربي لاستهداف السودان عبر بوابات ما تسمى بالعدالة الدولية مبيناً ان حديث السفير الأمريكي بالأمم المتحدة يوضح حجم التورط الأمريكي وراء قرارات أوكامبو.
وأكد عبيد إلى إن التوقيت الذي خرجت به تصريحات المبعوث الأمريكي يفضح شبهة التنسيق الأمريكي مع المحكمة الجنائية عندما استبق ناطق الخارجية الأمريكية من قبل قرارات إدعاء أوكامبو قبل أكثر من (24) ساعة من صدورها مبيناً ان المغزى من تصريحات مثل هذه تريد ان تقول للعالم (على الدول التي تخشى بطشي وبأسى ان تدعم خطى) وزاد :(لكن العالم تحرر اليوم من مثل هذه النظرة الاستعمارية ومعدلات الرفض الدولي ستبدأ في الزيادة والنمو بعد ان قال الشعب السودان كلمته).

ططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططط


إقرار أميركي بالفشل بأفغانستان

وتحذير باكستاني


أقرّ الجيش الأميركي بفشل قواته في أفغانستان في ظل تزايد العمليات المسلحة ضد القوات الدولية، وأكد أنه سيركز عملياته على المناطق الحدودية بين أفغانستان وباكستان.

واعترف قائد هيئة الأركان المشتركة مايكل مولن بأن الإستراتيجية الأميركية في أفغانستان لم تؤت ثمارها بعد نحو سبع سنوات من غزو ذلك البلد، والإطاحة بنظام طالبان.

وتزامن اعتراف المسؤول العسكري بالفشل في أفغانستان مع إعلان الرئيس جورج بوش أنه سيرسل 4500 جندي إلى هناك قبل انتهاء فترة حكمه بداية العام المقبل.

وأفاد مراسل الجزيرة في كابل ولي الله شاهين أن تلك الزيادة في صفوف القوات الأميركية المنتشرة بأفغانستان لن تغير الأوضاع على الأرض ولن تقلب موازين القوى، مشيرا إلى أن العمليات المسلحة لعناصر طالبان في تزايد.

وفي ظل تلك الأوضاع أشار مولن إلى أن الإستراتيجية المقبلة للقوات الأميركية التي تقود قوات التحالف بأفغانستان ستركز، على إجراء عمليات عسكرية على جانبي الحدود بين باكستان وأفغانستان، وهي مناطق أصبحت معقلا للمسلحين من عناصر طالبان وتنظيم القاعدة.

وفي هذا السياق كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس بوش صادق سريا في يوليو/ تموز الماضي على أوامر تسمح لقواته بشن هجمات داخل الأراضي الباكستانية، دون انتظار موافقة حكومة ذلك البلد.

تحذير باكستاني
وجاء تقرير الصحيفة الأميركية بعد أقل من يوم من تحذير قائد الجيش الباكستاني أشفق كياني القوات الأميركية الخاصة من عبور أراضي بلاده.

ويمثل ذلك التحذير ردا ضمنيا على تصريحات قائد هيئة الأركان الأميركية المشتركة بشأن إستراتيجية جديدة لبلاده في التعاطي مع مقاتلي طالبان والقاعدة بالمنطقة.

وقال بيان للجيش الباكستاني تناول تصريحات مولن دون أن يسميه، إن سيادة وسلامة أراضي البلاد "سندافع عنها بأي ثمن ولن يسمح لأي قوة خارجية بإجراء عمليات داخل باكستان".

ونفى بيان قائد الجيش وجود اتفاق أو تفاهم على قيام قوات التحالف بتجاوز حدود باكستان لتنفيذ عمليات على أراضيها، مشيرا إلى أنه خلال لقاءاته مع القادة العسكريين الأميركيين أوضح لهم أن صعوبة الموضوع "تقتضي التفاهم العميق والصبر قبل اعتماد الإستراتيجية الشاملة".

وكان كياني قد التقى مولن يوم 28 أغسطس/ آب الماضي على متن حاملة الطائرات إبراهام لينكولن بالمحيط الهندي، وتبادلا المواقف من سبل التعامل مع مقاتلي القاعدة وطالبان.

No comments: