Friday, May 14, 2010



المفوضية تقبل الطعن في فيديو التزوير الفضيحة وتلاحق المتهمين جنائيا


كشف مصدر مطلع بالمفوضية القومية للإنتخابات عن قبول المفوضية لطعن «شريط الفيديو» الذي يصوّر حالة تزوير الانتخابات في الدائرة (14) الولائية بالبحر الأحمر، وقال المصدر لـ «الرأي العام» أمس، إن المفوضية قبلت الطعن وفتحت بلاغات ضد منسوبيها المتهمين في القضية، وأوضح أن المتهمين ضابطان بمركزي (هوسيت وهوشيب) بالدائرة (14) أوليب الولائية، وأشَارَ المصدر إلى أنّ الانتخابات بتلك الدوائر ستجرى بعد صدور قرار المحكمة خلال فترة لا تتجاوز الـ (60) يوماً بحسب القانون، فيما أكد بروفيسور مختار الأصم عضو اللجنة العليا بالمفوضية لـ «الرأي العام» أمس، أن مفوضيته رفعت قضية في مواجهة المتهمين في عملية «شريط الفيديو» حول حادثة التزوير. يُذكر أن الطعن المقدم من الحزب الاتحادي الديمقراطي بشأن حادثة التزوير بحسب مصور الفيديو مصطفى طاهر عثمان بارواي، ووكيل مرشح الحزب بالدائرة، هم: عبد السلام محمد علي رئيس لجنة مركز الاقتراع وحسين أوهاج ومصطفى عيسى أوكير.

http://www.rayaam.info/News_view.aspx?pid=618&id=47508  

 -------------------------------------------------
أوكامبو يشعر بخيبة أمل تجاه التعاون الدولي مع الجنائية


أبدى مدعى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو شعوره بخيبة الأمل تجاه التعاون الدولي مع المذكرة التي أصدرها بشأن اعتقال الرئيس عمر البشير رغم تكثيفه للاتصالات لحشد إجماع دولي بخصوص المذكرة.
وقال أوكامبو خلال أحد المناشط التي عقدت حول عمل المحكمة إن الكثير من الدول تربط قضية المحكمة مع السودان بتنفيذ اتفاقية السلام الشامل وإجراء الاستفتاء، مؤكداً أن الاتحاد الأفريقي ليس لديه رؤية حول إنفاذ العدالة في جرائم الحرب التي تقع في أفريقيا، مشيراً إلى أن الإتحاد لا يريد إتباع القانون الدولي ويعتبره استهدافا لدول القارة، لذلك لا توجد رغبة في إنشاء محكمة افريقية خاصة، واتهم أوكامبو القادة الأفارقة بالمماطلة في ملف الجنائية تجاه الرئيس البشير ومحاولة الوقوف ضد قرار المحكمة الجنائية لأنهم باتوا يشعرون أن القرار سيعرضهم لاحقاً لملاحقات دولية خاصة وأنهم يرتكبون جرائم ضد شعوبهم ـ على حد تعبيره.
وتوقع مدعي الجنائية أن تطول ملاحقة الرئيس البشير إلى أن تتغير ما أسماها الرؤية السياسية لقضية العدالة الدولية لدى القادة الأفارقة وبقية المجتمع الدولي.
وتأتي تصريحات أوكامبو في وقت تكثف المحكمة الجنائية استعداداتها بغرض مراجعة أداء المحكمة خلال المرحلة السابقة ومحاولة إيجاد المزيد من الدعم لإضفاء الشرعية على عملها خلال المؤتمر المزمع عقده بالعاصمة اليوغندية كمبالا أواخر الشهر الحالي.--------
______________________________________________________________



التطـهير العنـصري والتهـجير القـسري في حـلايب
ارض الجــدود يجــب تحــريرها

RACIAL CLEANSING IN HALLAYEB

د. ابومحــمد ابوامــنة

لقد ظنت قوي الاحتلال المصرية ان حلايب هي منطقة منسية وبعيدة عن وسائل الاعلام وخارج اهتمام السلطة في الخرطوم وبهذا يمكن ان تفعل فيها ما تشاء لكسر مقاومة ابطال حلايب للاحتلال واجبارهم للخضوع والخنوع والاسترخاء للاستعباد.

فالانباء التي تسربت من حلايب المحتلة تفيد بان قوات الاحتلال لا زالت تواصل القتل والتنكيل بالمواطنين الابرياء الذين يقاومون الاحتلال. فبالامس تمت تصفية المناضل الطاهر محمد هساي, رئيس محلية حلايب, و الزعميم المعروف, وهو ليس الشهيد الاول من قامت سلطة الاحتلال بتصفيته, بل سبقه العديد من الشهداء كما يقبع في سجون النظام المصري اكثر من 40 من مناضلي حلايب الذين يتعرضون بشكل مستمر للتعذيب وللتنكيل الا انهم رغم كل هذا صامدون في نضالهم, لا يستسلمون ولا يهادنون, رغم المصير المظلم الذي يواجهونه, ورغم التهديدات بالتصفية الجسدية.

ان السلطة المحتلة تمارس سياسة التطهير العنصري والتهجير القسري في حلايب, تقوم بالقمع وبالاضطهاد وبالارهاب والرقابة الامنية اللصيقة والمحاربة في الارزاق بمنع السكان من العمل الشريف كصيد السمك ورعي الجمال والتجوال بحثا عن المرعي المناسب لتجبرهم لترك المثلث حتي يتم تمصيره تماما. الا ان ابطال حلايب لن يتركوا لهم ارض الجدود والاباء مهما كلفهم ذلك من تضحيات.
ان حكومة الانقاذ رضخت للسلطة المصرية ولا تبدي ادني اهتمام لصرخات المواطنين ومطالبهم بضرورة الاسراع لتحرير حلايب, كما اضاعت بالامس اراضي الفشقة الخصبة, كما ان كل القطر معرض للتشتت والانفكاك. لكن الانقاذ لا يهمها تفتيت ارض الاباء والجدود طالما هي ظلت ممسكة بالسلطة وتتلقي الوعود, مجرد وعود, لمساعدتها للتخلص من ملاحقة المحكمة الجنائية الدولية لها. لا يهمها ان تذهب المنطقة للجحيم.

 كما هو واضح وللاسف فان كل الكيانات السياسية السودانية لا تبدي ادني اهتمام  للمشكلة اذ انها تحافظ علي علاقة ود مع النظام المصري بما فيها الحركة الشعبية وحزب الامة, كما يلعب بعد المنطقة وضرب العزلة التامة عليها دورا سلبيا في تركيز الاهتمام الاعلامي عليها.

لكن علي قوي الاحتلال ان تعلم بان قطاعات واسعة من المواطنين السودانيين تستنكر بشكل قاطع الاحتلال الاجرامي وانه لن يهدأ لها بال حتي يتم تحرير كل الاراضي المحتلة في شرق السودان. سيسلط المناضلون من ابناء السودان الاوفياء المزيد من الضوء علي المثلث المسلوب, وسيشكلون جبهة عريضة لتحرير حلايب يكون علي راس اجندتها تحريك الجماهير في مسيرات متواصلة للسفارات المصرية ومؤسسات الامم المتحدة والوحدة الافريقية وكل المنظمات ذات الصلة بالقضية في الداخل والخارج لدفعها لاتخاذ موقف ينهي احتلال حلايب والتنكيل بسكانها.

يجب ان يشكل الطلاب وخاصة طلاب الشرق راس الرمح في هذه المواجهة بالمبادرة بتنظيم الاعتصامات وبتسيير المظاهرات امام السفارات المصرية وتقديم العرائض المطالبة بانهاء الاحتلال.

يجب ان يتم الاتصال بكل الكياتات السياسية والمنظمات المدنية السودانية والمصرية والمجالس التشريعية وبالصحف ووكالات الانباء المحلية والدولية لتصعيد الاعلام وكشف جرائم الاغتيالات والتنكيل التي تمارسها قوات الاحتلال المصرية في المثلث. يجب دفع هذه الكيانات لاتخاذ موقف واضح من القضيةـ

 مما لاشك فيه ان الشعب المصري لا يدري شيئا عن الممارسات الاجرامية التي ترتكبها القوات المحتلة في حلايب ولذلك يجب مناشدة كل القوي الخيرية المصرية من سياسية وصحفية واعلامية ومنظمات المجتمع المدني لتتضامن مع الشعب السوداني لانهاء الاحتلال الجائر. لقد فقدت السلطة في مصر كثيرا من روح الاخاء والتضامن التي كان يكنها الشعب السوداني نحوها بعد احتلالها للمثلث.

 لقد قاوم البطران تيوت الشنتيرابي - امير المهدية علي مثلث حلايب - ومعه زعماء قبيلة البشاريين اتفاقية الاحتلال البريطاني عام 1899 التي ضمت المناطق من خط عرض 22 شمالا لمصر بما فيها مثلث حلايب داخل الحدود المصرية، واجبروا القوي الاستعمارية لاعادة النظر في الاتفاقية المجحفة, وفي عام 1902 رضخ الاحتلال البريطاني الذي كان يحكم البلدين حينذاك بجعل مثلث حلايب جزء من السودان حسب رغبة قبيلة البشاريين.

فهل تظن السلطة المصرية ان احفاد تيوت ومحمود كرار وحاج تيته سيرضخون للاحتلال من جديد؟ الا تتعلم السلطة من اخطاء الماضي؟ أنسيت احداث عام عام 1958 حين اجبر عبدالله خليل- رئيس وزراء السودان حينداك- جمال عبد الناصر لسحب جيوشه من حلايب علي وجه السرعة؟ ألن تترك السلطة الممارسات الخديوية الاستعمارية نحو السودان؟

لكن عليها ان تعلم...ان عدتم عدنا.

ان احفاد مهيرة والمك نمر ومحمد احمد المهدي والخليفة عبد الله والنجومي وعثمان دقنة ومحمود كنتيباي والسلطان دينق والسلطان عجبنا والسلطان يامبيو والبطران تيوت ومحمود كرار وحاج تيتة لن يهدأ لهم بال حتي يتم تحرير الارض من الدنس, رضي الغزاة ام ابوا, تماما كما فعلها الاجداد.