Monday, April 30, 2007


مسيرات احتجاجية في العالم تضامنا مع دارفور

اختتمت في ليبيا أعمال المؤتمر الدولى بشأن الوضع فى دارفور ، حيث أكد المشاركون فى المؤتمر على الحاجة للاسراع بايجاد حل شامل و دائم للأزمة فى دارفور.
كما اعلنت الحكومة السودانية استعدادها للقاء متمردي دارفور في مباحثات تنظمها حكومة جنوب السودان.
وقال وزير الخارجية السوداني لام اكول انه يأمل في ان يحضر متمردو دارفور المباحثات التي ستعقد في عاصمة الجنوب جوبا الشهر المقبل.
من جانب آخر، قال زعيم حركة تحرير السودان( احدى الجماعات المتمردة) احمد عبد الشافي إن على جماعات المعارضة ان تتفق اولا على موقف مشترك قبل ان يشاركوا في مثل هذه المباحثات.
وأضاف إن قادة المعارضة يعقدون اجتماعا حاليا في شمالي دارفور ولكنهم اضطروا لتعليقه في اعقاب ما قال إنه غارة جوية شنتها طائرات تابعة للحكومة السودانية أمس الأحد.
وشهد اليوم الاول من المؤتمر أمس طلب الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي من المجتمع الدولي عدم التدخل في النزاع القائم في اقليم دارفور في السودان ما لم تتفق جميع الأطراف المعنية بالبحث عن حل سياسي.
وحضر المؤتمر المبعوث الاميركي الخاص الى السودان اندرو ناتسيوس ووزيرا الخارجية المصري احمد ابو الغيط والسوداني لام اكول ومندوبين عن كندا والصين وهولندا وروسيا ووفود اوروبية وافريقية.
وكانت الحكومة السودانية قد وافقت على نشر ثلاثة الاف من قوات الامم المتحدة في دارفور من أجل تأمين دعم لمهمة قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الافريقي والعاملة في الاقليم.
يذكر أن قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي لديها تفويض للبقاء في دارفور حتى يونيو/حزيران 2007.
احتجاجات
على صعيد آخر، نظمت احتجاجات في أجزاء مختلفة من العالم أمس الاحد بهدف حث المجتمع الدولي على التدخل لحل أزمة دارفور.
وكان منظمو حملة "اليوم العالمي من أجل دارفور" قد قالوا إن الاحتجاجات ستنظم في 35 عاصمة في أنحاء العالم بمناسبة الذكرى الرابعة لاندلاع النزاع..
وقام المشاركون بتدوير ساعات رملية مملوءة بسائل احمر يمثل دماء ضحايا دارفور رافعين شعار "حان الوقت لحماية دارفور".
وتضمنت الفعاليات الأخرى مسيرة عند الظهر في لندن مقابل مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير، ومسيرة في روما الى الكولوسيوم وأخرى في برلين. "الدم يراق كالماء"
وفي تظاهرة لندن قال ممثل مراقبة حقوق الإنسان كريستيان بندكت إن "الدم يراق كالماء في بعض أنحاء دارفور، إن المشهد مريع."
ووجه المتظاهرون رسالة لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير لحثه على استخدام نفوذه لدفع المجتمع الدولي للتحرك من أجل دارفور.
وجرت فعاليات أخرى من ضمنها تنظيم فعاليات ثقافية في القاهرة بينها عرض فيلم وثائقي بعنوان "الجهاد على ظهور الجياد"، وتظاهرة خارج السفارة السودانية في نيجيريا.
موضوع من BBCArabic.com