Saturday, September 20, 2008


وزارة الخارجية الأمريكية تدعم بثاً إذاعياً للمعارضة


بدأت وزارة الخارجية الامريكية ترتيباتها العملية لبدء بث اذاعي موجه للسودان بصفة عامة ودارفور

بصفة خاصة .. وافادت مصادرنا بالعاصمة الأمريكية أن الإذاعة الجديدة ربما تحمل اسم مجموعة سوا الموجهة لمنطقة الشرق الأوسط وربما تحمل راديو صوت دارفور .. وقد تم توظيف كوادر اعلامية سودانية فى المشروع الجديد وبرواتب مالية ضخمة، حيث ستبتدر الدفعة الاولى عملها مطلع الاسبوع القادم بالدخول في كورسات تدريبية مكثفة فى مجال العمل الاعلامي والاذاعي ويأتي على رأس المجموعة المستوعبة قيادى وسيط بإحدى حركات دارفور كان قد وصل مع سياسى كبير وتخلف لهذا الغرض بواشنطن، وكذلك تضم المجموعة الأولى سيدتين سودانيتين ليست لهن خبرة سابقة فى العمل الاعلامي. واضافت مصادرنا ان الاذاعة ستكون ناطقة بالعربية وبعض لهجات دارفور المحلية وسيكون بثها من العاصمة الامريكية واشنطن .. وتأتى الاذاعة على مناشدات عديدة من الحركات المسلحة بدارفور خاصة حركة عبد الواحد والتي عبرت أكثر من مرة أن خطابها الاعلامي المبشر بالسودان الجديد لا يجد طريقه للمواطنين فى دارفور بسبب قلة الوسائط الإعلامية وسيطرة الحكومة على الاعلام الرسمي في السودان ولكن الخطوة الامريكية فيما يبدو تتجاوز النظرة الى دارفور الى نظرة اشمل الى السودان عامة والذي سيشهد انتخابات فى العام المقبل كانت وزارة الخارجية قد أعربت عن ضرورة قيامها فى موعدها المحدد سلفا وربما تأتى الخطوة في إطار تقديم الدعم الاعلامي للمعارضة السودانية التي تحظى أطراف عديدة منها بعين الرضا الامريكي.
ككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككططا

موقف السودان واضح تجاه المحكمة الجنائية الدولية والعالم كله يعرفه

الحكومة ترفض شروطاً فرنسية لتعليق مذكرة( لاهاي )

باريس – الخرطوم :بهاءالدين عيسى

ألمح سفير فرنسا في الأمم المتحدة جان موريس ريبير إن باريس ربما تصبح مستعدة لقبول فكرة تجميد أي إجراء من جانب المحكمة بحق البشير شريطة تلبية عدة شروط.

من جانبه رفض سفير السودان لدى باريس د. سليمان محمد مصطفى في حديث لـ (السوداني ) أية مساومة تتعلق بمسألة المحكمة الجنائية الدولية وقال :" موقف السودان واضح تجاه المحكمة الجنائية الدولية والعالم كله يعرفه " , وأضاف مصطفى لا تفاوض حول مزاعم أوكامبو , كما أشار إلى أن السفارة السودانية في فرنسا تجري حالياً متابعات مع بعثة السودان لدى الأمم المتحدة للتحقق من الحديث المنسوب لمندوبها لدى الأمم المتحدة .

وتضمنت بحسب الدبلوماسي الفرنسي أن توقف الخرطوم الهجمات وأعمال القتل في دارفور، وتفتح "حواراً سياسياً شاملا" مع كل الجماعات (المتمردة) في الإقليم، وتحسن علاقاتها مع تشاد، وأخيراً أن تحاكم الخرطوم رجلين تشتبه المحكمة الجنائية الدولية في ارتكابهما جرائم حرب في دارفور.

في المقابل التلميح الفرنسي بصفقة لتعليق ملاحقة الرئيس السوداني، عبرت منظمة العفو الدولية ومفوضة الأمم المتحدة السابقة لحقوق الإنسان "لويز آربور" عن رفضهما لتجميد ملاحقة البشير.

وأعتبرت آربور في مقال بصحيفة "إنترناشيونال هيرالد تريبيون" الأمريكية مؤخراً أن "تجميد إجراءات المحكمة الدولية في دارفور سيرسل رسالةً خطيرةً إلى من يريدون إرتكاب جرائم حرب مفادها أن العدالة قابلة للتفاوض، وأن مجلس الأمن يمكن احتجازه رهينة لتهديداتهم".





Thursday, September 18, 2008

جنوب السودان يتهم متمردي أوغندا بشن هجوم

جنوب السودان يتهم متمردي أوغندا بشن هجوم



جوبا (السودان) (رويترز) - قالت السلطات في الكونجو وفي السودان يوم الجمعة ان المتمردين الأوغنديين هاجموا قرى قرب حدود الكونجو والسودان هذا الأسبوع وقتلوا ثلاثة أشخاص على الأقل واحتجزوا 40 تلميذا رهائن.

وقال جيش جنوب السودان ان متمردي جيش الرب للمقاومة هاجموا احدى وحداته وقتلوا جُنديا وابن زعيم محلي يوم الخميس عند الحدود مع جمهورية الكونجو الديمقراطية.

وفي ابريل نيسان انهارت محادثات سلام مستمرة منذ عامين في جنوب السودان بين جيش الرب للمقاومة والحكومة الاوغندية عندما لم يوقع جوزيف كوني زعيم جيش الرب للمقاومة على اتفاق سلام نهائي.

وكوني مطلوب من قبل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الكونجو ان مقاتلي جيش الرب للمقاومة هاجموا في وقت سابق هذا الأسبوع ثلاث قرى قرب الحدود مع السودان وخطفوا 40 تلميذا وآخرين.

ونشر الجيش الكونجولي مئات الجنود هذا الشهر لاحتواء المتمردين الأُوغنديين قرب حدوده النائية مع أوغندا والسودان.

وقال اللفتنانت كولونيل جان بول ديتريتش المتحدث العسكري باسم بعثة الامم المتحدة في الكونجو "وفقا لمصادر السلطات المحلية جرى نهب ثلاث قرى على يد 40 من مقاتلي جيش الرب للمقاومة. وفي قرية كيليوا قُتل الزعيم المحلي."



السنغال تعتذر للبشير.. ولا تستطيع تأمين اللجوء له


29 يوليو, 2008 09:37:36 AM

ا

السنغال تعتذر للبشير.. ولا تستطيع تأمين اللجوء له


الخرطوم: الشرق الأوسط: إسماعيل ادم


بشكل مفاجئ اعتذر الرئيس السوداني عمر البشير عن عدم المشاركة في قمة الشراكة الذكية المنعقدة في العاصمة الزامبية لوساكا. وتأتي الخطوة بعد ايام فقط من تصريحات نسبت إلى الرئيس السنغالي عبد الله واد، الخميس الماضي، خلال زيارة له إلى الولايات المتحدة استبعد فيها احتمال تأمين بلاده الموقعة معاهدة إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، اللجوءَ لنظيره البشير المهدد بمذكرة توقيف دولية بتهمة ارتكاب ابادة. وذكرت وكالة الأنباء السنغالية الرسمية ان الرئيس واد، الذي يزور الولايات المتحدة، رفض الخميس احتمال تأمين اللجوء في بلاده للبشير الذي يمكن ان يعتقل فيها لأن السنغال وقعت معاهدة روما الدولية لإنشاء المحكمة الجنائية الدولية، وان «البشير لن يأتي إلى السنغال. ولقد اتصل بي وتحدث عن التهديد بتوجيه الاتهام اليه، وقلت له ان السنغال وقعت معاهدة روما. وبموجب هذه المعاهدة لا يمكننا ان نكون استثناء ـ


كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة

رغـــم الاســـتجدآت والتوســـلات والحليفة المغلـــــــظة

كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة


ننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننننن

حركة مناوي: جهات تعضد تهم الجنائية بتنفيذ اعتداءات بدارفور



عماد عبد الهادي-الخرطوم


قالت حركة تحرير السودان جناح مني أركو مناوي, التي جمدت نشاطها داخل الحكومة, إن هناك جهات "تعضد الاتهامات التي تسوقها المحكمة الجنائية الدولية ضد رأس الدولة" عمر حسن البشير بتنفيذ "اعتداءات" في إقليم دارفور.

وقال الناطق باسم الحركة سيف الدين هارون في لقاء مع الجزيرة نت إن "اعتداءات" في دارفور، بينها هجومان على معسكري كلمة وزمزم أوقعا قتلى وجرحى واعترفت بهما الحكومة ووالي جنوب دارفور, أمر خطير على سيادة الدولة ويعني وجود "جهة تعمل لتقديم وثائق إدانة موثقة ضد الرئيس".

زيارة تمهيدية

وأضاف أن زيارة وفد حكومي رفيع دارفور مؤخرا مهدت لأحداث في الإقليم تزامنت مع تصريحات متكررة لنائب رئيس المؤتمر الوطني هددت بحسم الوضع الميداني لتعود مصطلحات تصف المسلحين بقطاع طرق ونهابين ولتتحرك بعد الزيارة قوات حكومية إلى بير مزة وإلى شرق الجبل بقوة كبيرة جدا, ويشارك الطيران في العمليات رغم حظر اتفق عليه الجميع.


كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة

رغـــم الاســـتجدآت والتوســـلات والحليفة المغلـــــــظة

كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة

زير اسرائيلي: الموساد تستطيع ان تخطف احمدي نجاد
أحمد سليمان
بي بي سي لندن

صحافة بريطانيا لا تغفل عيونها عن معركة الانتخابات الامريكية التي تتوالى فيها فصول الاثارة من وقت لاخر وآخرها سارة بالين المرشحة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري، والتي سرقت الاضواء من باراك اوباما واعطت زخما كبيرا لحملة الجمهوريين.

هي ايضا لم تغفل التصريحات المثيرة للوزير الاسرائيلي رافي ايتان والتي قال فيها ان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد قادر على اختطاف الرئيس الايراني احمدي نجاد لتقديمه الى محاكمة دولية على خلفية تهديدات الاخير بازالة اسرائيل من على الوجود.

الصحف البريطانية تابعت ايضا قضية الارهاب والتي لم يتوصل المحلفون فيها الى قرار حول ما اذا كان البريطانيون المدانون جزءا من مؤامرة لتفجير رحلات جوية فوق الاطلسي، رغم ادانتهم بتهم القتل. القضية استغرقت اكثر من عامين وكلفت اكثر من 20 مليون جنيه استرليني.

وعلى صعيد الاقتصاد الدولي ابرزت الصحافة التطور المهم في اسعار النفط التي انخفضت الى اقل من 100 دولار للبرميل الثلاثاء، وذلك للمرة الاولى منذ ابريل/نيسان 2008. تخفيض القوات بالعراق

كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة


كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة

أعلنت فرنســا معــارضتها لاي طلب ينادي بتأجيل ملاحقة الســفاح تحت المادة 16 من قانون محكمة الجنايات الدولية مالم يحصل تغيير جذري في سياسة الانقاذ مما يعني ايقاف حملات الابادة في دار فور واحترام حقوق الانسان وتوفير الحريات والتحول الديموقراطي التام في كل السودان. وبما

ان الجزار لا يفكر في مثل هذه الاشياء فالعدالة الدولية ستطارده اينما ذهب.

كــــــــوني لن ينجــــــو من المـــلاحقة


Wednesday, September 17, 2008

لآ تـــدعــوا كـــوني الخرطــــــــوم يفــلت من الملاحـــــقة

قيادات بجهة الشرق تهدد بإبدال موسى محمد وآمنة ضرار



قيادات بجهة الشرق تهدد بإبدال موسى محمد وآمنة ضرار

القضارف: مهدي سعيد

اكد رئيس مؤتمر البجا مساعد رئيس الجمهورية موسى محمد احمد عن قبول طرفي النزاع بجبهة الشرق بوساطة الموتمر الوطني لتجاوز الخلافات التي يقودها نائب رئيس الجمهورية على عثمان ومستشار الرئيس مصطفى عثمان اسماعيل. وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده امس بقاعة اتحاد عمال ولاية القضارف في ختام فعاليات الاجتماع الاول للجنة المركزية لمؤتمر البجا ان حكومة الوحدة الوطنية وجبهة الشرق قد تمكنتا من إنفاذ اتفاق اسمرا بصورة متميزة حيث تبقى للملف الأمني نسبة 3٪ فقط وتبقى لملف السلطة اجراءات استيعاب الخدمة المدنية وتكوين المفوضيات، مطالبًا بضرورة ضخ اموال لصندوق اعمار الشرق لتكملة جملة المبالغ المخصصة للصندوق خلال الاعوام الاربعة والبالغة 600 مليون دولار لمقابلة مشروعات التنمية بولايات الشرق. والمح موسى إلى امكانية دخول مؤتمر البجا في تحالفات مع القوى السياسية الاخرى لخوض الانتخابات القادمة. فيما أقر عبدالله محمد احمد ابو آمنة الامين السياسي لمؤتمر البجا ان الخلافات التي طفت للسطح بجبهة الشرق تمثل ردة عن مبادئ المقاتلين والكفاح المسلح، وقال: (الامر الذي اثر فينا هو بريق السلطة وتوزيع كوتة المكاسب والغنائم) وحول ما اذا كانت هناك ايادٍ خارجية تؤجج الصراع قال: ليس هناك ايادٍ داخليه أو خارجية ولكن اعترانا الضعف وبريق المناصب والكراسي ـ على حد قوله ـ داعيًا لضرورة الاسراع بحل المشكلة بين الفرقاء بجبهة الشرق وإلا كان البديل هو تجديد الدماء في جسد الجبهة وذهاب القيادات المتصارعة.


كـوني الخـرطوم يطمــــع في تأجـيل المـلاحقة

فرنسا قد تقبل صفقة بشأن الرئيس السوداني البشير

لامم المتحدة (رويترز) - أشارت فرنسا يوم الاربعاء الى أنها قد تساند تعليق توجيه اتهامات دولية الى رئيس السودان عن جرائم حرب اذا لبت الخرطوم

عدة شروط منها منع حوادث القتل في دارفور..

وقال سفير فرنسا في الامم المتحدة جان موريس ريبير للصحفيين ان باريس قد تصبح مستعدة لقبول فكرة تجميد اي اجراء من جانب المحكمة الدولية في حق البشير بشرط تلبية عدة شروط.

واوضح ريبير انه يجب ان تتوقف الهجمات وأعمال القتل في دارفور. وقال ايضا انه يتعين على الخرطوم ان تفتح "حوارا سياسيا شاملا" مع كل الجماعات في دارفور وان تتحسن علاقات السودان مع جاره تشاد وان تحاكم الخرطوم رجلين يشتبه بارتكابهما جرائم حرب.

وقال ريبير انه اذا وفت حكومة السودان بهذه الشروط الاربعة "فلم لا.."

ولم تستبعد بريطانيا ايضا احتمال ان تساند التجميد بموجب المادة 16 . وكان دبلوماسيون اوروبيون قالوا ان موقف لندن مماثل لموقف فرنسا.

وعبرت منظمة العفو الدولية ومفوضة الامم المتحدة السابق لحقوق الانسان لويز اربور عن رفضهما لتجميد تحركات المحكمة الجنائية الدولية لمقاضاة البشير.

وقالت اربور في مقال بصحيفة انترناشيونال هيرالد تريبيون "تجميد اجراءات المحكمة الدولية في دارفور سيرسل رسالة خطرة الى من يريدون ارتكاب جرائم حرب مفادها ان العدالة قابلة للتفاوض وان مجلس الامن يمن احتجازه رهينة لتهديداتهم."

وقال ألان لو روي الرئيس الجديد لحفظ السلام في الامم المتحدة -وهو من فرنسا- للصحفيين انه قلق جدا بشأن كيف ستنتقم الخرطوم لو قررت المحكمة الجنائية الدولية اتهام البشير.

ويقول دبلوماسيون ان الخرطوم هددت بطرد قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور اذا وجه اتهام الى البشير لكن بعض مسؤولي الامم المتحدة يهونون من هذا الاحتمال. وقال لو روي "هناك رسائل متضاربة. لا ادري هل حسموا رأيهم."

وقال لو روي ايضا انه لا يتوقع ان تصل بعثة حفظ السلام الى نسبة 80 في المئة من انتشارها الكامل بنهاية العام كما كانت تأمل الامم المتحدة وذلك بسبب التأخر في وصول وحدات تايلاندية ونيبالية الى دارفور.



-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ومــا تِــلكْ بقــلبك يا مُــوسى؟!


ردا علي الاستاذ فتحي الضو



د. ابومحـــمد ابوآمـــنة


في ذكريات له عن الكفاح المسلح علي الجبهة الشرقية في منتصف التسعينيات من القرن الماضي عكس الاستاذ فتحي الضو بعض انطباعاته عن قياديين تولوا امر مؤتمر البجا ونضاله المسلح. سجلها الاستاذ فتحي بطريقة مشوقة تثير الاهتمام والاعجاب, والمرء يتمني ان يتحفنا الاستاذ بمثلها من وقت لاخر اذ ان الكثير من الاحداث المثيرة التي وقعت هناك يكتنفها الكثير من الغموض. الا ان بعض ارائه تستحق المناقشة وخاصة تلك المتعلقة بقيادات مرت علي تنظيم مؤتمر البجا هناك.ـ


لماذا لم يحمل أهل شرق السودان السلاح ويتمردوا على السلطة قبل الجنوبيين؟


للحقيقة والتاريخ الجنوبيون الذين طرحوا هذا السؤال لاول مرة كانوا هم المعتقلون من حركة انيانيا حين نفتهم حكومة عبود الي سجن سواكن المهجور في منتصف الستينيات من القرن الماضي, وحينها كان السيد علي شنقراي, والد الامين الذي اصبح قياديا للمؤتمر في ما بعد, مديرا لذلك المنفي, وكان حينها الطالب محمد عثمان طه معتقلا هناك رغم صغر سنه.

السوال زال يتكرر كلما رأي الاخوة الجنوبيون الوضع الماساوي الذي يرزح تحته البجا.

وجدوا في الشرق من هو اكثر تخلفا واكثر معاناة, فصاروا يحثونهم علي التحرك والدفاع عن الحقوق ولتغيير هذه الظروف المذلة التي يرزحون تحتها.


كذلك عندما كتب الاخوة الدارفوريون كتابهم الاسود الذي حلل ظروف التهميش بطريقة علمية, وجدوا من هو اكثر تهميشا منهم, وهم البجا في شرق السودان.ـ

نعم يا فتحي ..

لكن ما يُدهِشك حقاً أن حتي غبوش الجندي الجنوبي نسي معاناته وهانت عليه مصيبته بعد أن رأى مصيبة غيره، فهو لم يكن ينِزُّ شحماً ولا لحماً ولا ورماً, كما قلت ، فهل بعد هذا يصح ان يتاجر الانتهازيون بقضية هؤلاء البؤساء التي تدمي القلوب ؟ّ!


حمل البجا السلاح, وفتحوا الجبهة الشرقية وكبدوا النظام خسائر فادحة, ومهدوا للحركات الاخري الطريق لضرب النظام من موقع موجع. وحين وقعت اتفاقية السلام لم يكن فيها اي ذكر لقضيتهم, كما كانت تقتضي قواعد اللعبة.ـ

رحلت كل القوات التابعة للاحزاب تاركين البجا خلفهم في الميدان . ثبت المناضلون, ولكن حدثت تغيرات وتدخلات غير محمودة.

القيادات صارت تبدل كلما شاء الاصدقاء ذلك. أقالوا رواد الكفاح المسلح أمثال محمد طاهر أبوبكر أول رئيس للتنظيم، وحسين ولي أركاب ومحمد موسى والشيخ عمر محمد طاهر, ومحمد طاهر أحمد وابراهيم آداب وسليمان أونور ومحمد عثمان ابراهيم , وأتوا بجهلاء لا يفقهون في امور الدنيا الكثير, ولكنهم يخضعون وينفذون كل ما يأتمرون به, حتي لو كان ذلك في غير مصلحة البجا.

نعم, يا فوزي, ازاحوا الرواد وأتوا بالنكرات من ذوي الافق المحدود, والذين لا ماضي نضالي لهم, لم يروا السجون وبيوت الاشباح ولملموا علي هؤلاء المزيد من المتسلقين والانتهازيين وعملاء النظام, وقالوا لهم انتم تفاوضون, ولا أحد غيركم ليتم طي ملف قضية الشرق.

وكونوا لهم منظمة اسموها جبهة الشرق, وقاموا بتعيين قيادة ثلاثية لها, فاقدة للاوئام والانسجام.

هذه القيادة التي تراها علي رأس هذه المنظمة اتت بها ارتريا, الجماهير لم تنتخبها ولم تستشار في امرها, وعندما تقدم الاصدقاء بدستور مشبوه مفصل بطريقة لتكون كل سلطة المنظمة في يد شخص معين وليس الرئيس, رفضه المخلصون من ابناء الشرق في مؤتمر ادرسا الاخير عام 2006, فأضطر الاصدقاء لسحبه ومنذ تكوينها صارت المنظمة دون دستور, بل دون قيادة منتخبة. الادعاء بخلاف ذلك كذب في كذب, وتهريج سياسي رخيص. وماذا تسوي المنظمة دون دستور؟ـ لقد فتح الباب ليتصرف القيادي كما شاءـ ومن المضحك انهم حتي اللحظة يتغالطون أهي تحالف كيانات ام حزب يضم الاعضاء كافراو وبصفتهم الشخصيةـ


هل رأيت, يا فتحي, المناضلين عندما نزلوا من الطائرة القادمة من اسمرة بعد التوقيع علي الاتفاق؟

السودانيون الذين كانوا في المطار في ذلك اليوم حسبوهم سواح اجانب, وصاروا يتساءلون متي سيحضر الابطال؟ الذين نزلوا في ذلك اليوم كانوا من ذوي الوجوه النضرة, من المنعمين المترفين, في آخر صيحة من البدل والهندام والعطور الباريسية, والكروش والشحوم ـ!


بين هؤلاء لم يكن قط من رأيتهم انت في الوديان وعلي سفوح التلال , والذين حدثك عنهم غبوش بمرارة وقلبه كاد ان يتفتت من الآسي والحزن. هل رأيت ذلك المنظر , يا فتحي, وهم يتبخترون في ارض المطار؟ هل هؤلاء بجا؟ هل منهم من ذاق مرارة الجوع والعطش والحرمان؟ هل منهم من حمل البندقية من أجل القضية؟


لقد خانوا القضية من اول وهلة.


ألاصدقاء قالوا لهم ابعدوا المثقفين عن التفاوض, وكذلك المجتمع الدولي, ومنظمات الامم المتحدة, وخاصة الامم الاوربية, والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني السودانية , وكل وسائل الاعلام اي كانت, واياكم والتصريحات, واياكم من مناكفة رجال الانقاذ ـ


خضعوا ونفذوا ووقعوا, فجاء الاتفاق خاليا تماما من تطلعات اهل الشرق. الواقع انها كانت صفقة بين دولتين, واحدة منها تطمع في البترول والتجارة وتأمين الحدود وطرد المعارضين لها, والاخري تطمع في تصفية جيش البجا. فوقعت الصفقة وكان للجانبين ما اراداـ.

عندما تكونت منظمة جبهة الشرق وقع كل من رئيس مؤتمر البجا ورئيس الاسود الحرة علي ميثاقها لتكون تحالفا بين هذين التنظيمين, ولكن هناك من نط بعيدا منها وقال انها حزب قائم بذاته!


فوقع صراع مشين كما قلت.


الا ان هذا الصراع الدائر الان بين هذا وذاك لا يدور حول اوجاع انسان الشرق. انها الانتهازية تتصارع فيما بينها وهذا لا يهم المجتمع البجاوي, ولا يستحق ادني اهتمام. لقد صدقت حين قلت: -


المعارك المحتدمة بين آمنة وموسي الآن تعد عملاً إنصرافياً مخجلاً، والمفارقة انهما إستمرا في هذه المسرحية السمجة والمتطاولة في حين أن السودانيين وجماهير الشرق كادت أن تتغاضي الطرف عن ماضيهما الذي لا يؤهلهما للجلوس على الكراسي التي يجلسون عليها.


هم خانوا القضية وخضعوا للانقاذ, يأتمرون بأوامرها, يطلبون منها الحماية والارشاد والمصالحة, كلما اشتد الصراع بينهم, نسوا انسان الشرق وآماله وركنوا للمال والجاه. القيادة تقول شيئا للجماهير لتكسب التصفيق, بيانا تضمر شيئا آخرا في القلب, وفي القلب يبقي في القلب وينفذ عكس ما يقوله اللسان ـ


أسأل بربك , يا فتحي, ومـا تِـلكْ بقلبك يا مُــوسى؟ أنسيت معاناة الاهل ودماء الشهداء؟ لبسوي والرفاق؟


لكن تأكد, يا فتحي, ان في الشرق رجالا ممسكين بالقضية وسيدافعون عنها حتي النهاية مهما تطلب ذلك من تضحيات. ان جماهير البجا ستواصل النضال وستأتي بقيادات صلبة, واعية, مخلصة, امينة, حتي تتحقق الامال في حياة حرة كريمة في الغد المشرق.ـ




طططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططط


ميغيل ديسكوتو يهاجم هيمنة القوى الغربية على المنظمة الدولية


هاجم الرئيس الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو قس كاثوليكي من نيكاراغوا، بشدة هيمنة القوى الغربية على المنظمة الدولية، وتزايد سلطات مجلس الأمن في إطار المنظمة نفسها، وذلك في مستهل أعمال الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة أمس الثلاثاء


وقال ميغيل ديسكوتو بروكمان (75 عاما) في كلمته التي ألقاها في افتتاح الدورة الـ63 للجمعية العامة للمنظمة الدولية، إنه يجب إضفاء الطابع الديمقراطي على الأمم المتحدة داعيا إلى إجراء محادثات على مستوى رفيع لإنهاء النفوذ الواسع الذي تحظى به القوى الغربية.


وأشار إلى أن البنك الدولي وصندوق النقد الدولي "يخضعان أساسا لسيطرة الولايات المتحدة وأوروبا ويتم استخدامهما وسيلتين للسيطرة". وأضاف أن "العالم يشعر بالامتعاض حيال هذا الأمر، ومن الضروري تغيير هذا الموقف".


وقال الرئيس الجديد للجمعية العامة للأمم المتحدة إن كلمة ديمقراطية بداخل الأمم المتحدة باتت جوفاء "دون أي معنى أو مضمون حقيقيين".


وشن بروكمان هجوما عنيفا على الحظر التجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ خمسة عقود رغم مطالبة الأمم المتحدة لواشنطن بإلغائه.


كما شن هجوما على حق النقض الذي تتمتع به خمس قوى في مجلس الأمن وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين.


وقال إن بعض هذه الدول الخمس أصبحت تعتقد أن التمتع بميزة حق النقض "يخول لها عمل كل ما يحلو لها دون أي عواقب". وأضاف أن "حالة العالم اليوم تبعث على الأسى وهو أمر مخز، وكلنا دون استثناء نتقاسم المسؤولية عن حالة العالم اليوم".


وبغض النظر عن انتقاداته لهيمنة الغرب على الأمم المتحدة، قال بروكمان إنه يعتزم التعامل مع التحديات التي تواجه العالم في الفترة الراهنة، بما في ذلك أزمة الغذاء والفقر والجوع والتغير المناخي ونقص المياه بالإضافة إلى ملفات "الإرهاب" وحقوق الإنسان ونزع التسلح النووي وباقي القضايا التي تشكل تقليديا جانبا من جدول أعمال المناقشات في الأمم المتحدة.


وكان بروكمان وزيرا للخارجية في نيكاراغوا خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي إبان حكم جبهة الساندينيستا لهذا البلد، ولا يزال مستشارا في شؤون السياسة الخارجية للرئيس الحالي دانييل أورتيغا، وهو أحد القادة السابقين للجبهة، وقد عاد إلى السلطة عام 2006.


يذكر أن بروكمان، ذلك القس الذي تحول للعمل الدبلوماسي، اختارته دول أميركا الجنوبية ومنطقة الكاريبي لتولي منصب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الدورة الحالية، وهو المنصب الذي تتبادله قارات العالم سنويا بصورة دورية.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

طططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططططط


الجـزائر والسـودان يحـــاولان تعـليق ملاحـقة كـوني الســودان



أعلنت الجزائر أنها تنوي بمعية السودان رفع طلب إلى مجلس الأمن الدولي لتعليق طلب إصدار مذكرة التوقيف في المحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير.

وجاء هذا الموقف بعد تأكيد جنوب أفريقيا أن توجيه اتهام للبشير بارتكاب جرائم حرب في دارفور، سيقوض جهود حل أزمة الإقليم.


وقال وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي إن المشاورات الجارية بين البلدين منذ عدة أشهر تسير في اتجاهين أحدهما "رفع طعن أمام مجلس الأمن الدولي بناء على البند 16 من قانون المحكمة الجنائية الدولية".

وأضاف مدلسي في تصريح صحفي أن ذلك البند "ينص على إجراء تجميد ما نسميه اليوم مبادرة مؤسفة من مدعي المحكمة الجنائية الدولية".

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن الوزير قوله إن إجراء التجميد "يجب أن يوفر لنا كافة الضمانات باستعادة العدالة إزاء السودان شعبا ورئيسا".

وبإمكان أعضاء مجلس الأمن الـ15 المصادقة على قرار يؤجل 12 شهرا أي تحقيق أو ملاحقات تقوم بها الجنائية الدولية. كما يمكن للمجلس تمديد تلك المدة في نفس الظروف.

وأدلى مدلسي بتلك التصريحات إثر محادثات جرت مساء الثلاثاء بين وفد جزائري وآخر سوداني يقوده جلال يوسف الدكير وزير الصناعة والمبعوث الخاص للرئيس السوداني.

وتناولت محادثات الجانبين أيضا مبادرة الجامعة العربية التي تبناها آخر اجتماع وزاري لعقد مؤتمرات حول النزاع في دارفور.

وكان مدعي الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو طلب الشهر الماضي من القضاة إصدار أمر اعتقال للرئيس السوداني بتهمة ارتكاب عملية إبادة بدارفور غرب السودان.

هارون وصف تحركات الجنائية الدولية بمؤامرة استعمار جديد (الفرنسية-أرشيف)

مبادرات أفريقية

وتأتي هذه التطورات بعد إعلان رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي عن دعمه لدعوات الاتحاد الأفريقي من أجل وقف التحركات لمحاكمة البشير.

وقال مبيكي في مؤتمر صحفي بالخرطوم إن خطوات توجيه اتهام للرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب في دارفور، من شأنها تقويض جهود حل أزمة الإقليم.

وكان الرئيسان السوداني والجنوب أفريقي قد اختتما أمس جولة من المباحثات قال مراسل الجزيرة بالخرطوم إنها تناولت ثلاثة محاور هي مذكرة التوقيف بحق البشير، والحل السلمي في دارفور ومتابعة تطبيق اتفاقية السلام الشامل بين شمال وجنوب السودان.

استعمار جديد

ومن جهته اعتبر الوزير السوداني أحمد هارون الذي يتهمه مدعون دوليون بالتحريض على أعمال قتل جماعي في دارفور، أن محاولة اعتقال الرئيس البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب بالإقليم يمكن أن تعقد وتطيل الصراع.

ونقلت رويترز عن هارون قوله إن تحرك الجنائية الدولية لتوجيه اتهام للرئيس يعتبر جزءا من مؤامرة غربية لبدء "استعمار جديد" لأفريقيا، وقال أيضا إنه يمكن أن ينشر عدم الاستقرار في أنحاء المنطقة بكاملها.

من جهة أخرى نفى الجيش السوداني وقوع اشتباكات بين قواته ومتمردين في ولاية شمال دارفور غربي البلاد, وتحدث فقط عن عمليات ملاحقة "لقطّاع الطرق".

وقال الناطق باسم الجيش العميد عثمان الأغبش للجزيرة نت إن ما يجري هو عمليات لتأمين الطرق أمام عربات الإغاثة, والجديد في الأمر أن العمليات وصلت مواقع للمتمردين يتخذها "قطاع الطرق" منطلقا لهجماتهم.

وكان قيادي بجيش تحرير السودان الذي يقوده عبد الواحد محمد نور ذكر أن الجيش ومليشيا الجنجويد يهاجمان منذ الجمعة قرى في جبال ميرا حيث معاقل متمردي دارفور, وأفاد مصدر آخر بالحركة أن القوات الحكومية تستعمل طائرات أنتونوف.

المصدر: وكالات