Friday, April 23, 2010


http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1271153699

صفحات من التاريخ…
يعقوب صنوع (1838م -1912م): إعلامي يهودي مصري ناصر الثورة المهدية .. ‼

بسم الله الرحمن الرحيم
الحلقة (1)
هذه صفحات نحسبها مجهولة من تاريخ الثورة المهدية ، والذي نلاحظ قلة الدراسات السودانية فيه ، على حين يهتم الغربيون وما زالوا بهذه الثورة التي هزت العالم في وقت كانت فيه مصر ترزح تحت الاحتلال في أعقاب دحر الثورة العرابية.
كان مولد يعقوب صنوع عام 1839 لوالدين فقدا أربع من الأبناء عقب ولادتهم، الأمر الذي ولد حالة من القنوط دفع أمه اليهودية حين حملت به لطلب النصح من جارتها المسلمة.
كانت نصيحة الجارة : اذهبي إلى إمام مسجد الشعراني وفي مسجد الشيخ الشعراني قال لها الإمام (حسبما يروي يعقوب صنوع ): (إن ربنا سيبارك ثمرة أحشائك وستُرزَقين بولد) ثم أكمل نبوءته: « وإن نذرتيه للدفاع عن الإسلام فلسوف يعيش، اكسيه من حسنات المؤمنين ليكون متواضعاً، ولسوف يجد ما يريد بفضل بركة خالقه ».

السودان يعطل موقع يوتيوب بعد نشر صور قيل إنها لعمليات تزوير انتخابي

قال موفد البي بي سي إلى الخرطوم إن السلطات السودانية عطلت موقع يوتيوب ومواقع أخرى محلية على شبكة المعلومات الدولية الإنترنت عقب تسرب مشاهد فيديو قيل إنها لعمليات تزوير في أحد مراكز الاقتراع.
وكانت مفوضية الانتخابات السودانية قد نفت وقوع عمليات تزوير وقالت إن هذه الصور ملفقة.

Thursday, April 22, 2010


 أبريل, 2010


الادعاء يطالب المحكمة الجنائية باصدار حكم بعدم تعاون السودان
Thu Apr 22, 2010 9:29am GMT


أمستردام (رويترز) - طلب ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية أن يصدر قضاتها حكما بعدم التعاون ضد حكومة السودان لانها لم تنفذ مذكرتي اعتقال.


وفي وثيقة اطلعت عليها رويترز يوم الخميس قال ممثل الادعاء ان الطلب جاء بعد استمرار السودان في عدم التعاون في قضية أحمد هارون وعلي كشيب المطلوبين لاتهامهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية.


وهذه هي المرة الاولى التي يطلب فيها ممثل الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية من القضاة اصدار حكم بعدم الالتزام


...........................................................................................................

الحركة الشعبية: حكومة ما بعد انتخابات السودان ستكون غير شرعية

Thu Apr 22, 2010 1:44pm GMT


الخرطوم (رويترز) - قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان يوم الخميس انها ستتعامل مع الحكومة التي ستشكل بعد الانتخابات التي أجريت هذا الشهر لكن تزوير الانتخابات جرد الحزب الحاكم من أي شرعية.


ويبين رد فعل الحركة وهي الفصيل السياسي الرئيسي في جنوب السودان أن أي استمرار في تحالفها مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم سيشوبه التوتر.


وقادت الحركة الشعبية لتحرير السودان حملة لمقاطعة الانتخابات في الشمال مستشهدة بعمليات تزوير على نطاق واسع وبالصراع في دارفور. وتهيمن الحركة على الحكومة في الجنوب شبه المستقل وتبدو على وشك تحقيق فوز كاسح في الانتخابات هناك.


ونالت المقاطعة من مصداقية الانتخابات التي يفترض أن تحول الدولة المنتجة للنفط الى الحكم الديمقراطي بعد سنوات من الحرب الأهلية.


وقال ياسر عرمان كبير مسؤولي الحركة في الشمال لرويترز ان الحركة الشعبية لتحرير السودان واثقة من ان حزب المؤتمر الوطني زور الانتخابات في الشمال لكنها ستتعامل مع الحكومة التالية كحكومة أمر واقع.


وأضاف أنه ما من أحد يملك القدرة على الغاء النتائج لكن الشعب والاحزاب لن تتعامل معها على انها نتائج شرعية.


وتابع أن الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس عمر حسن البشير اخترق النظام القضائي في البلاد الامر الذي يعني انه لا يمكن الطعن في صحة النتائج. وتشير النتائج الاولية الى فوز كاسح للحزب الحاكم في الشمال.


ورفض ربيع عبد العاطي القيادي الكبير في حزب المؤتمر الوطني تصريحات عرمان ووصفها بانها "ضغط سياسي" وقال ان سالفا كير رئيس الحركة الشعبية وافق على تشكيل حكومة ائتلافية.


وقال لرويترز ان الحزب غير منزعج من أي وجهات نظر أخرى وان المصدر الوحيد للاتفاق هو سالفا كير. ونفى عرمان التوصل الى أي اتفاق من هذا النوع.


وقال ان النتائج النهائية لم تعلن بعد وبالتالي كيف يمكن ابرام هذا الاتفاق.


وسيشغل كير المرجح أن يفوز برئاسة الجنوب منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية.


وعندها سيشكل الطرفان حكومة ائتلافية ترتب لاستفتاء العام المقبل من المتوقع أن يصوت فيه الجنوب للانفصال.


وشكل الجانبان ائتلافا بعد اتفاق السلام الموقع عام 2005 والذي أنهي أكثر من عقدين من الحرب الاهلية التي حصدت أرواح مليوني شخص. لكن العلاقات ليست سلسة.


وقالت ماجي فيك من مشروع (اناف) ومقره الولايات المتحدة "لا أتوقع فترة وردية بعد الانتخابات". وأضافت ان هناك فرصة للتلاعب بالقوانين قبل الاستفتاء مع احتمال سيطرة حزب المؤتمر الحاكم على الاغلبية في البرلمان.


وحث المجتمع الدولي الجانبين على التعاون للاتفاق على ترسيم الحدود بين الشمال والجنوب وتحديد المواطنة وغيرها من القضايا الرئيسية قبل اجراء الاستفتاء.


وحذرت الحركة الشعبية لتحرير السودان من انها لن تقبل أي محاولة من جانب حزب المؤتمر الوطني لعرقلة الاستفتاء.


من أوفيرا مكدوم

000000000000000000000000000000000000
http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_7451.shtml

ادروب قال
           المفودية بتاءت الانتخابات قالت الفيديو حقنا كله تزويرات ملفقة وتمسلية جيدة الإخراج
,ونهن نقول المفودية زاتا ملفقة وكمان تمسيلية سيئة الاخراج
نهن نتهداها وعندنا الوسايق

منصب النائب الأول و8 حقائب وزارية للحركة    
الكاتب/ الخرطوم: لينا يعقوب- محمد بشير    
Tuesday, 20 April 2010

من المرجح أن يصدر رئيس الجمهورية المنتخب، المشير عمر البشير، عقب أدائه القسم مرسوماً بتعيين الفريق سلفا كير ميارديت، المرجح فوزه برئاسة حكومة الجنوب، نائباً أول للرئيس ممثلاً لجنوب السودان في الطاقم الرئاسي. وأفادت مصادر خاصة (الأخبار) أن الحكومة القادمة ستضم مجموعة مقدرة من الوزراء يمثلون جنوب السودان، رجحت ذات المصادر أن تذهب جلها للحركة الشعبية.

 http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task=view&id=12176&Itemid=206      

Wednesday, April 21, 2010

===================================================================


حوار مع الدكتور علي عبدالله عباس

http://www.sudaneseonline.com/ar1/publish/article_7458.shtml

Apr 21, 2010, 20:20

ما هو الاجتماع المصيري الذي انعقد؟

كان ذلك الاجتماع هو الاجتماع الذي شاركت فية الاحزاب والنقابات يعتبر ذلك أهم الاجتماعات عندماتم التوقيع على ميثاق الانتفاضة فجر السادس من أبريل 1985 وقد حضره الراحل دكتور عمر نور الدائم كممثل عن حزب الامة وسيد أحمد الحسين وشخص اخر مثلوا الحوب الاتحادي الديمقراطي وكنت ممثلاً لنقابة الاساتذة وعوض الكريم محمد أحمد كان ممثلاً عن المهندسين وهناك طبيب شاب كان ممثلاً للاطباء ومحجوب عثمان ممثلاً عن الحزب الشيوعي والدكتور أمين مكي مدني وهو الذي نسق للاجتماع

‭BBC Arabic‬ - ‮راديو وتلفزيون‬ - ‮شاهد قناة بي بي سي العربية على الانترنت‬

‭BBC Arabic‬ - ‮راديو وتلفزيون‬ - ‮شاهد قناة بي بي سي العربية على الانترنت‬

تعويذة حرى للبلد .. بقلم: د. على حمد إبراهيم

تعويذة حرى للبلد .. بقلم: د. على حمد إبراهيم

قائمة الكتاب حسب الترتيب الأبجدى_ ج1

قائمة الكتاب حسب الترتيب الأبجدى_ ج1

Tuesday, April 20, 2010

‭BBC Arabic‬ - ‮راديو وتلفزيون‬ - ‮شاهد قناة بي بي سي العربية على الانترنت‬

‭BBC Arabic‬ - ‮راديو وتلفزيون‬ - ‮شاهد قناة بي بي سي العربية على الانترنت‬

المنبر العام لسودانيز أون لاين دوت كوم

المنبر العام لسودانيز أون لاين دوت كوم



المرشح المستقل ســليمان اونور يواصـل اعتصـامه امـام مفوضـية الانتخـابات  ويكشـف.

قال السيد سليمان اونور المرشح المستقل بالدائرة14 أم درمان كرري لوسائل الاعلام انه كان يتوقع التزوير الذي ستقوم به الانقاذ للانتخابات ولكن لم يتخيله ان يبلغ مثل هذه الدرجةفقدلاحظ ان التزوير بدأ منذ اللحظة الاولي لبداية الاقتراعوذلك بقبول ما سمي بشهادة السكن كوثيقة اقتراع قبل يومين فقط من بداية الاقتراعوهذه الوثيقة يستخرجها رئيس اللجنة الشعبية بالحي وهو عضو في المؤتمر الوطني وبالتالي شخصية غير محايدةواردف بان الضابط المسئؤل عن دائرة الاقتراع هو ايناس عباس محمد نور الفادني ابنة مرشح المؤتمر الوطني في نفس الدائرةوهي بالتالي لا تتمتع بالحياديية المطلوبة في مثل هذا الموقف.واتضح ان شهادة السكن توزع دون ضوابط حتي يتمكن المؤتمر الوطني من التزوير كما يشاءوقال انه سجل اكثر من 500ىمخالفة.
 ويواصل سليمان ويقول عندما اتضحت لي الابعاد الهائلة للتزوير تقدمت بشكوي مكتوبة للجنة الشكاوي ثم للمفوضية العليا عددت فيها المخالفات التي تمت في الدائرة وطالبت بايقاف الاقتراع والتحقيق في المخالفات وتصحيح الاخطاءوذكر انه لم يستلم الرد الشافي ولذلك قرر الاعتصام امام المفوضية منذ اليوم الثاني للاقتراعحيث لا زال موجوداحتي تقبل شكواه.ويواصل سليمان بان لديه ادلة وبيانات دامغة تثبت التزوير الذي مورس في دائرتهويناديبتوحيد كل جهود القوي الوطنية في كل الاحزاب والمستقلين من اجل حل المفوضية العليا واجراء تعداد سكاني جديد يقوم علي المهنية العالية واعادة ترسيم الدوائر وفق النتائج الصحيحة واعادة الانتخابات علي اسس سليمة وتحت ظروف ديموقراطية.ـ في كل انحاء القطر تماما كما نادت به مجموعة شبكات المجتمع المدني المستقلة.ـ

Monday, April 19, 2010


/ 4 /2010 م    
أمانة الشئون القانونية بمؤتمر البجا للإصلاح والتنمية
بيان هام
حول مقتل رجل الأعمال البشارى ( طاهر محمد هساى ) 
إلى جماهير شرقنا الأشاوس  ...  إلى أهلنا البشاريين الصابرين .
  بأسمكم جميعاً نستنكر الجريمة البشعة التى راح ضحيتها أحد أبناء حلايب الغرة المناضل / طاهر محمد هساى بالسجون المصرية دون أن توجه له أئ تهمة .         وقد كانت السلطات المصرية قد صادرت جميع ممتلكاته وأعتقلته على خلفية قضايا سياسية منذ أبريل 2007 م  وظل يعانى طيلة الثلاث سنوات الماضية كل أنواع التعذيب وفنونه بالسجن المصرى حتى ساءة حالته  مما أستدعى أجراء عملية جراحية عاجلة  له  ولكن الأذى الجسيم  من جراء  ذلك  التعذيب أرداه  قتيلاً .
فباسمكم جميعاً نستنكر صمت الحكومة السودانية عن أحتلال أراضى حلايب السودانية ثم الصمت عن الاعتقالات والتعذيب والمضايقات التى يتعرض لها أبناء شرقنا من قبل السلطات المصرية فى مثلث حلايب .
ونؤكد بأن هذا الصمت من قبل الحكومة السودانية إنما هو نتاج طبيعى للتهميش والأضطهاد الذى تمارسه الحكومة السودانية مع القومية البجاوية بشرق السودان . 
ياجماهير حلايب المغتصبة :
أننا فى أمانة الشئون القانونية بمؤتمر البجا للإصلاح والتنمية لم ولن نسكت عن هذه الجريمة البشعة ولإ غيرها من الجرائم التى تمارسها السلطات المصرية مع أهلنا البشاريين فى منطقة حلايب المحتلة  .
فقد أعددنا عريضة الأدعاء الجنائية ضد الحكومة المصرية والحكومة السودانية والتى سنرفعها لمحكمة الجنايات الدولية باعتبارها الجهة المختصة بالنظر فى مثل هذه الجرائم  فأن دم الشهيد / طاهر محمد هساى لن نتركه يذهب هدراً  . 
المستشار / محمد الحسن بابكر                  E-mail: mohamedhassan1969@yahoo.com                    أمانة الشئون القانونية بمؤتمر البجا للإصلاح والتنمي


اصابة قاتلة لاحد شرطة الانتخابات
بورتسودان: عبد القادر باكاش

لقي احد افراد قوات شرطة تأمين الانتخابات بولاية البحر الاحمر حتفه امس بمستشفي بورتسودان متأثرا بإصابته بأعيرة نارية على يد احد افراد القوات المسلحة مساء الجمعة الماضية في منطقة جبيت الاشراف والتي تتبع لمحلية سنكات.
وقال معتمد محلية سنكات شريف طاهر المليك لـ(السوداني) ان الحادث وقع نتيجة خطأ غير مقصود حيث ان الشرطي كان ضمن طاقم حراسة صناديق الانتخابات ويستقل عربة لوري تحمل بطاقات الاقتراع من نقطة الاقتراع في جبيت الاشراف الى مركز الاقتراع بمدينة سنكات وفي اثناء مرور العربة في الطريق الخرصاني المؤدي الى الطريق القومي الرابط بين بورتسودان وسنكات مرت العربة بنقطة تفتيش تتبع للقوات المسلحة تبعد حوالي كيلومترات من الطريق الرئيسي ولم تتوقف عربة اللوري، مما دفع بأحد افراد القوات المسلحة الى اطلاق الرصاص الحي واصابة الشرطي الذي كان جالسا في مؤخرة العربة واصابته بإصابات جسيمة استدعت نقله لمستشفى بورتسودان ولقي حتفه مساء امس الاحد ببورتسودان، مبينا ان الحادثة كانت ليلا، الامر الذي لم يمكن الجيش من معرفة هوية العربة واتجاهها، ووري جثمان الشرطي بمقابر بورتسودان امس بحضور والي ولاية البحر الاحمر ومدير الشرطة وقائد القوات المسلحة واوضح المليك انه تم فتح بلاغ في مواجهة الجاني واعلن عن هدوء الاحوال الامنية بمحليته واستتباب الامن بها.