Saturday, November 8, 2008


نـهــبوا ذهــــبنا وخــــــيراتنا وتركــــــونا فريسٍــــــة للمجـــاعات والامـــراض والبــؤٍس والمـــعاناة ...

.....تـــقاريرهم تعـــترف بتصـــدير 12 طن مــن المعــــادن النفيســـة ســنويامـــنذ أكثر من 17ســـنة

أذاقـــــونا خلالها صـــــنوف العـــذاب والاســـتعلاء والتشـــريد والقــتل والدمـــار ـ ا




THE GEOLOGICAL RESEARCH

AUTHORITY OF THE SUDAN

Dr. A. Obeid (D.G. GRAS)

Dr. E. M. Abdel Rahman

IEP KHT 12-14 SEP 2006

EXAMPLES OF SUCCESSFUL INVESTMENT

IN MINING

The Sudanese French Ariab Mining Company in

Ariab block is producing gold and silver in commercial

quantities since 1991. The currently production of gold

and silver is approximately 12 tons annually. 50% of the

production is gold.

There are other projects in different stages

السودان وزيادة إنتاجه النفطي

وكالات
قرر السودان السعي لإنتاج ستمائة ألف برميل نفط يوميا العام المقبل بزيادة 20% عن إنتاج العام الجاري البالغ خمسمائة ألف برميل.
وبين وزير الطاقة والتعدين السوداني الزبير أحمد الحسن في العاصمة الصينية -حيث يحضر منتدى لشركات النفط الوطنية- أن بلده لا يسعى للانضمام إلى منظمة أوبك، ونفى تأثير الأزمة المالية على مشتري النفط السوداني.
وبلغت صادرات السودان من النفط الخام للصين في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري نحو 205 آلاف برميل يوميا دون تغيير عن مستوياتها في العام 2007 عندما قفزت لأكثر من مثليها مقارنة بعام 2006 بعد أن بدأ السودان إنتاج مزيج دار الثقيل.


............................................................................................................................................

...الوعـــود تتـــوالي

..............................................................................................

اعتماد »750« وظيفة استثنائية لمسرحي جبهة الشرق



الخرطوم: الإنتباهة



عكفت لجنة مختصة برئاسة الأستاذ عبد الباسط عبد الماجد في الترتيب لاستيعاب »٠٥٧« من أبناء جبهة الشرق في الخدمة العامة بولايات البحر الأحمر، كسلا، القضارف، وفق اتفاق الشرق الذي نص على استيعاب المسرحين من الجبهة في وظائف عمالية ومداخل الخدمة بالولايات المعنية. وقال كمال أبو آمنة نائب رئيس لجنة الاختيار للخدمة العامة للمركز السوداني للخدمات الصحفية ان اللجنة المختصة بدأت عملها في الولايات المعنية عبر مكاتب لجنة الاختيار لاعتماد »٠٨٥« من شريحة العمال بالإضافة الى »٠٧١« من الخريجين لاستيعابهم في مدخل الخدمة العامة مشيراً أن اللجنة شرعت في أعمالها بعد قرار صدر عن وزير الحكم المحلي بالتنسيق مع وزارة العمل ومفوضية شمال السودان لنزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج، مؤكداً أن اللجنة بدأت بالإعلان للوظائف لمقابلة لجان الاختيار للخدمة العامة بالولايات المعنية مشيراً إلى أن التصديق بالتحويل يأتي من وزارة المالية.

.........................................................

Friday, November 7, 2008

انزعاج من تزايد استخدام "القنابل اللاصقة" في العراق

Fri Nov 7, 2008 3:12pm GMT

بغداد (رويترز) - يشعر مسؤولون عراقيون وأمريكيون بالقلق بشأن تزايد واضح في استخدام "القنابل اللاصقة" وهي عبوات ناسفة تثبت في عربات باستخدام مغناطيس أو غراء كأسلوب لاغتيال مسؤولين عراقيين.

واستخدام هذه المتفجرات الصغيرة من قبل مسلحين من السنة وميليشيات شيعية ليست ظاهرة جديدة في الحرب الدائرة في العراق منذ أكثر من خمس سنوات.

لكن مسؤولي الامن الامريكيين والعراقيين يولون من جديد اهتماما بالقنابل في الشهرين الماضيين لا سيما في العاصمة بغداد.

و قال اللفتنانت كولونيل ستيفن ستوفر المتحدث باسم الجيش الامريكي "كان لدينا تصاعدا فيما يبدو استخدمت.. 21 قنبلة لاصقة في شهر أكتوبر الماضي."

وأضاف أنه طلب من العاملين فحص سياراتهم قبل قيادتها وأن يتوخوا الحذر أثناء التنقل في سيارات.

وعادة ما تلصق القنابل في سيارات الشخصيات المستهدفة أثناء الانتظار ثم يجري تفجيرها بأجهزة تحكم من بعد.

ولم يتضح ان كانت القنابل اللاصقة تمثل تحولا في الاساليب بالنسبة للمسلحين بينما يتراجع العنف بشدة في العراق.

قد تكون القنابل اللاصقة طريقة ناجحة لاغتيال ساسة أو مسؤولين أدنى مستوى لكنها أصغر من أن تستخدم في القتل الجماعي الاسلوب المفضل لدى تنظيم القاعدة.

وقال اللواء قاسم الموسوي المتحدث باسم قوات الامن العراقية ان القنابل اللاصقة طريقة سهلة بالنسبة لهم لانها صغيرة الحجم ويسهل حملها وزرعها مشيرا الى أن قوات الامن لاحظت ذلك في الشهرين الماضيين.

واستخدمت قنبلة لاصقة لاغتيال عضو في المجلس الاقليمي الحاكم في كربلاء جنوبي بغداد الشهر الماضي وأصيب اثنان اخران. كما استهدفت هذه المتفجرات الشرطة.

وقال الموسوي ان مصنعا لتصنيع القنابل عثرت عليه قوات الامن العراقية الشهر الماضي في بغداد كان به 187 قنبلة لاصقة و43 قنبلة تزرع على الطرق.

واعتقلت الشرطة العراقية في الاسبوع الماضي 12 مسلحا كانوا يحاولون تهريب قنابل لاصقة الى مدينة الرمادي في غرب العراق.

Thursday, November 6, 2008

البجــا ينعون فقيدهم



البجــا ينعون فقيدهم

قال تعالي : (لَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ) صدق الله العظيم

ينعي المكتب القيادي لمؤتمر البجـــا بمزيد من الحزن و الأسى الي الامة السودانية وجماهير الشرق والسادة الاشراف ببركة

السيد عـلي محمـد عـثمان شـنقراي

الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً يوم5نوفمبر 2008. عرف الفقيد بدماثة خلقه و نقاء سيرته و نبل مواقفه و صدقه. لقد كان للفقيد مواقف نبيلة مع المعتقلين السياسيين في العهود الدكتاتورية أثناء عمله كضابط سـجون يفخر بها.

يتقدم المكتب القيادي لمؤتمر البجا بأحر التعازي لأسرة الفقيد ولجماهير البجا وللاشراف في بركة .

ونسأل الله له الرحمة والمغفرة ولآهله الصبر وحسن العزاء .انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم



فـــوز اوبــــاما .....ا

حـــدث هـــز العــــام..شـرقه وغربـــه ..شـماله وجنـوبـه

هـل يتحــقق الســـلام والرخـــاء؟




حـــدث هـــز العــــام

..شـرقه وغربـــه ..شـماله وجنـوبه,,



أوباما في خطاب الفوز:

لمن يريدون تمزيق العالم سنهزمكم.. ولمن يسعون للسلام ندعمكم
تحدث عن التحديات المقبلة
: حربان وأرض في خطر وأسوأ أزمة مالية خلال قرن..
واشنطن: «الشرق الاوسط»
بعد اعلان فوزه كرئيس جديد للولايات المتحدة، ألقى باراك اوباما كلمة أمام أكثر من 120 ألف شخص في شيكاغو، وهنا نصها:


إذا كان احد لايزال يشك في ان اميركا هي بلد كل الامور فيه ممكنة، او لايزال غير متأكد من ان حلم الآباء المؤسسين لايزال حيا حتى ايامنا هذه، او لايزال يشكك في قوة ديمقراطيتنا، ما أنجز الليلة يشكل الرد. انه رد عكسته الصفوف التي امتدت حول المدارس والكنائس باعداد لم تشهدها هذه البلاد من قبل، وصفوف الناس الذين انتظروا ثلاث واربع ساعات، والذين كان بعضهم يصوت للمرة الاولى في حياتهم، لانهم يؤمنون ان هذه المرة يجب ان تكون مختلفة، وان أصواتهم ستحقق هذا الفرق.

انه الجواب الذي ردده الصغار والكبار والاغنياء والفقراء والديمقراطيون والجمهوريون، السود والبيض ومن هم من اصل اميركي لاتيني واسيوي واميركي اصلي، ومثليو الجنس وغير مثليي الجنس، والاميركيون المقعدون وغير المقعدين الذين بعثوا برسالة الى العالم وهي اننا لم نكن مطلقا مجموعة من الولايات الحمراء والولايات الزرقاء، نحن سنكون دائما الولايات الاميركية المتحدة.

انه جواب قاد الذين قيل لهم على مدى فترة طويلة ومن قبل العديدين ان يكونوا خائفين ومتشككين في ما نستطيع ان نحققه، لوضع يدهم على قوس التاريخ وثنيه مرة اخرى باتجاه الامل في يوم افضل. لقد طال الوقت لكن الليلة وبفضل ما انجزناه في هذا اليوم وما انجزناه في هذه الانتخابات في هذه اللحظة الحاسمة، حل التغيير على اميركا. لقد تلقيت مكالمة لطيفة من السناتور ماكين. لقد قاتل طويلا وبجد في هذه الحملة، وحارب لفترة اطول وبجد اكبر من اجل البلد الذي يحبه. وقدم الكثير من التضحيات من اجل اميركا، لا يستطيع معظمنا حتى ان يتخيلها، ونحن في وضع افضل بفضل الخدمة التي قدمها هذا القائد الشجاع الذي لا يعرف الأنانية. إنني أهنئه وأهنئ الحاكمة بالين على ما حققاه واتطلع للعمل معهما لتجديد وعد هذا الأمة في الاشهر المقبلة.

اريد ان اشكر شريكي في هذه الرحلة الرجل الذي قام بهذه الحملة من كل قلبه وتحدث من اجل الرجال والنساء الذين نشأ معهم في شوارع سكرانتون وركب معهم في القطار الى معقله في ديلاوير، نائب رئيس الولايات المتحدة جو بايدن. لم أكن لأقف هنا الليلة من دون الدعم القوي من افضل اصدقائي على مدى الستة عشرة سنة الماضية والصخرة التي تستند إليها عائلتنا وحب حياتي السيدة الاولى المقبلة ميشيل أوباما.

ساشا وماليا، أحبكما كثيرا جدا، وقد حصلتما على كلب صغير جديد سيأتي معنا الى البيت الابيض. ورغم انها ليست معنا، فانا متأكد ان جدتي تراقبنا، مع العائلة التي جعلتني ما انا عليه. انا اشتاق اليهم الليلة، واعرفوا ان ديني لهم يفوق كل الحدود. والى مدير حملتي ديفيد بلوف، وكبير الاستراتيجيين ديفيد اكسلرود، وافضل فريق انتخابي تشكل في تاريخ السياسة: لقد جعلتم هذا يتحقق، وانا ممتن الى الابد لما ضحيتم به لانجاز المهمة.

واهم من ذلك فلن انسى الى من يعود هذا النصر، انه يعود لكم. لم اكن اكثر المرشحين ترجيحا للحصول على هذا المنصب. لم نبدأ بالكثير من المال او الكثير من الدعم. لم تولد حملتنا في ممرات واشنطن، بل بدأت في الحدائق الخلفية في دي موين وغرف الجلوس في كونكورد وعند العتبة الامامية للمنازل في تشارلستون.

لقد بناها الرجال والنساء الذي تبرعوا من مدخراتهم الصغيرة لتقديم خمسة دولارات او عشرة دولارات او عشرين دولارا لهذه القضية. لقد نمت من قوة الشباب الذين رفضوا مقولة ان جيلهم غير مكترث، ومن تركوا منازلهم وعائلاتهم للقيام باعمال قدمت لهم قليلا من المال والنوم. ومن غير الشباب الذين تحدوا البرد القارس والحر اللاهب وقرعوا ابواب اناس غرباء تماما، ومن ملايين الاميركيين الذي تطوعوا ونظموا واثبتوا بعد اكثر من قرنين ان حكومة من الناس وبواسطة الناس ومن اجل الناس لم تختف عن وجه الارض. هذا هو نصركم.
انا اعرف انكم لم تفعلوا هذا لمجرد الفوز في الانتخابات، واعلم انكم لم تفعلوا هذا من اجلي. لقد فعلتموه لانكم تدركون ضخامة المهمة التي امامنا. وحتى ونحن نحتفل الليلة، نعلم ان التحديات التي سيجلبها لنا الغد هي الاكبر في حياتنا: حربان وأرض في خطر وأسوأ أزمة مالية خلال قرن.

وحتى ونحن نقف هنا الليلة، نعرف ان هناك اميركيين شجعانا يستيقظون في صحراء العراق او جبال افغانستان ليخاطروا بحياتهم من اجلنا. هناك امهات وآباء سيبقون مستيقظين بعدما ينام اطفالهم ويفكرون كيف سيدفعون الرهن العقاري، او فواتير الاطباء او توفير ما يكفي من المال من اجل الجامعة. هناك طاقة جديدة يجب استخدامها ووظائف جديدة يجب استحداثها، ومدارس جديدة يجب بناؤها وتهديدات يجب مواجهتها وتحالفات يجب اصلاحها.

ان الطريق امامنا سيكون طويلا. وسيكون صعودنا صعبا. وربما لا نصل الى هناك في عام واحد او حتى في فترة رئاسة واحدة، ولكن يا اميركا، لم اكن ابدا اكثر تفاؤلا مما انا عليه الليلة باننا سنحقق ذلك. وأعدكم بان نصل الى هناك بالسرعة الممكنة وستكون هناك انتكاسات وبدايات خاطئة. وهناك العديد من الذين لن يوافقوا على كل قرار نتخذه او سياسة اصنعها كرئيس، ونعلم ان الحكومة لا يمكنها ان تحل كل مشكلة. ولكنني ساكون دائما صادقا معكم حول التحديات التي نواجهها. وسأستمع اليكم خاصة عندما نختلف. والأهم من ذلك انني ساطلب منكم الانضمام للعمل على اعادة تشكيل هذا البلد بالطريقة الوحيدة التي يتم بها ذلك في الولايات المتحدة منذ 221 عاما قطعة قطعة وطوبة طوبة ويدا بيد. ما بدأ قبل 21 شهرا في منتصف الشتاء يجب الا ينتهي في هذه الليلة الخريفية. هذا النصر لوحده ليس التغيير الذي نسعى اليه، بل هو فقط فرصة لنا لاحداث ذلك التغيير. وهذا لا يمكن ان يحدث اذا عدنا الى ما كانت عليه الامور في السابق. ولا يمكن ان يحدث بدونكم. ولذلك دعوني استدعي فيكم روحا جديدة من الوطنية والخدمة والمسؤولية يتعهد فيها الجميع بالمشاركة والعمل بشكل اكثر جدية ويعتني ليس بنفسه فقط بل بالاخرين. دعونا نتذكر انه اذا تعلمنا شيئا من هذه الازمة المالية فهو انه لا يمكن ان يكون لدينا وول ستريت منتعشة فيما يعاني الناس في هذا البلاد، فهو اننا نصعد ونهبط كامة واحدة وشعب واحد. دعونا نقاوم اغراء العودة الى نفس الحزبية والتفاهة وعدم النضج الذي سمم سياساتنا لفترة طويلة. دعونا نتذكر ان رجلا من هذه الولاية كان اول من حمل راية الحزب الجمهوري الى البيت الابيض وهو الحزب الذي اسس على قيم الاعتماد على النفس والحرية الفردية والوحدة الوطنية. هذه هي القيم التي نتشارك فيها جميعا. ومع ان الحزب الديمقراطي حقق نصرا عظيما الليلة، فاننا نفعل ذلك بتواضع وتصميم لرأب الانشقاقات التي اعاقت تقدمنا. وكما قال لنكولن متوجها الى امة كانت مقسمة اكثر من بلادنا حاليا. نحن لسنا اعداء ولكننا اصدقاء رغم ان العواطف الجياشة ادت الى توتر في علاقتنا الا انها يجب الا تكسر اواصر المحبة. والى هؤلاء الاميركيين الذين لم اكسب دعمهم بعد، اقول: ربما لم اكسب صوتكم ولكنني اسمع صوتكم واحتاج الى مساعدتكم وساكون رئيسا لكم انتم كذلك.

والى جميع من يشاهدون الليلة بعيدا عن سواحلنا من البرلمانات والقصور او من يجلسون قرب اجهزة الراديو في الزوايا المنسية من عالمنا، اقول ان قصصنا منفردة ولكن مصيرنا مشترك وقد بزغ فجر جديد في القيادة الاميركية. والى من يريدون تمزيق هذا العالم، نقول سنهزمكم. والى من يسعون الى السلام والأمن نقول نحن ندعمكم. والى كل الذين تساءلوا ما اذا كانت شعلة اميركا لاتزال متقدة بالدرجة، الليلة اثبتنا مرة اخرى ان القوة الحقيقية لشعبنا لا تاتي من قوتنا واسلحتنا او مقدار ثروتنا، ولكن من القوة الدائمة لمبادئنا: الديمقراطية، الحرية، إتاحة الفرص، والأمل الذي لا ينضب.

إن عبقرية اميركا تكمن في ان اميركا يمكن ان تتغير. ووحدتنا يمكن ان تصبح تامة. وما حققناه حتى الان يمدنا بالامل لما نستطيع وما يجب ان نحققه غدا. لقد حدثت خلال هذه الانتخابات امور تحدث للمرة الاولى وقصص ستتناقلها الاجيال. ولكن القصة التي في ذاكرتي الليلة هي عن امرأة ادلت بصوتها في اتلانتا. وهي مثل الملايين من الذين وقفوا في الطابور لاسماع صوتهم في هذه الانتخابات، مع استثناء واحد وهو ان آن نيكسون كوبر عمرها 106 اعوام. وقد ولدت بعد جيل واحد من انتهاء العبودية. وهو وقت لم تكن فيه سيارات او طرق او طائرات في السماء، عندما كان شخص مثلها لا يستطيع التصويت لسببين احدهما هو انها امرأة والاخر هو لون بشرتها.

والليلة افكر في كل ما فعلته طوال سنيها المائة في اميركا، والمعاناة والامل النضال والتقدم والايام التي قيل لنا فيها اننا لا نستطيع، والناس الذي واصلوا العقيدة الاميركية: نعم نستطيع. وفي وقت كانت اصوات النساء تخرس وامالهن تبعثر، عاشت لتراهن يقفن ويتحدثن ويتوجهن الى صناديق الاقتراع. نعم نستطيع. عندما كان فقدان الامل يسود اثناء الركود الذي كان ينتشر في الارض، شاهدت شعبا يقهر الخوف نفسه بعهد جديد ووظائف جديدة وشعور جديد بالهدف المشترك. وعندما سقطت القنابل على مرفئنا وهدد الطغيان العالم، كانت هناك لتشهد جيلا يرتقي الى العظمة لانقاذ الديمقراطية. نعم نستطيع. لقد كانت هناك للحافلات في مونتغمري، والخراطيم في برمنغهام، وجسر في سيلما، وقس من اتلانتا قال للناس «ستكون لنا الغلبة». نعم نستطيع.

لقد هبط رجل على القمر، وانهار جدار برلين، وتواصل العالم بواسطة علومنا وخيالنا. وهذا العام وفي هذه الانتخابات ضغطت باصبعها على شاشة وادلت بصوتها لانه بعد 106 اعوام في اميركا، في اوقات الفرح وأحلك الساعات ادركت كيف يمكن لاميركا ان تتغير. نعم نستطيع. يا اميركا لقد قطعنا كل هذه المسافة. ورأينا الكثير. ولكن هناك الكثير الذي يجب القيام به. لذلك دعونا الليلة نسأل انفسنا اذا ما كان اولادنا سيعيشون ليروا القرن المقبل، اذا كان الحظ سيحالف ابنتي لتعيشا مثل آن نيكسون كوبر، ما هو التغيير الذي ستريانه؟ ما هو التقدم الذي سيحدث؟ هذه فرصتنا للرد على تلك الدعوة. هذه لحظتنا هذا هو وقتنا لنعيد الناس الى العمل ونفتح ابواب الفرص لاطفالنا ونستعيد الازدهار وننشر رسالة السلام، ونستعيد الحلم الاميركي ونعيد التأكيد على الحقيقة الاساسية انه رغم تنوعنا فنحن واحد، وانه اثناء تنفسنا فنحن نأمل، وحين نواجه السخرية والشك ومن يقولون لنا اننا لا نستطيع نرد عليهم بتلك العقيدة التي لا تتبدد مع الوقت وهي التي تلخص روح الشعب:

نعم نستطيع. شكرا لكم، وبارك الله فيكم، فليبارك الله اميركا.


--
ابوبراءة


Tuesday, November 4, 2008

فوز أوباما في أول بلدة تصوت في انتخابات الرئاسة

واشنطن (رويترز) - حقق باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية يوم الثلاثاء أول فوز له في بلدة ديكسفيل نوتش بولاية نيوهامبشير التي تفتتح تقليديا التصويت في الانتخابات الرئاسية بعد منتصف الليل مباشرة.

وحصل المرشح الديمقراطي على 15 صوتا من أصوات الناخبين في البلدة بينما حصل منافسه الجمهوري جون مكين على ستة اصوات. وأصبح أوباما بذلك أول ديمقراطي يفوز في هذه البلدة منذ هيوبرت همفري عام 1968 .

وينتظر المتنافسان يوم الثلاثاء حكم الناخب الامريكي عليهما بعد صراع مرير على البيت الابيض يتقدم فيه أوباما بفارق واضح في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد.

ومن المنتظر ان يدلي ما لا يقل عن 130 مليون ناخب أمريكي بأصواتهم يوم الثلاثاء لاختيار خليفة للرئيس الامريكي الجمهوري غير المحبوب جورج بوش ولتحديد مسار البلاد للاربع سنوات القادمة في الازمة الاقتصادية الراهنة وفي حربي العراق وافغانستان وفي اصلاح شامل لبرنامج الرعاية الصحية وقضايا اخرى.

ويبدأ أول اغلاق لصناديق الاقتراع في ولايتي انديانا وكنتاكي الساعة السادسة مساء الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2300 بتوقيت جرينتش). وينتهي التصويت خلال ست ساعات في الولايات الثمانية والاربعين الاخرى.

ويطمح أوباما (47 عاما) سناتور ايلينوي للفترة الاولي لان يصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة. وتشير استطلاعات الرأي الى تقدمه على مكين في ولايات كافية لفوزه بالاصوات اللازمة للفوز في المجمع الانتخابي وهي 270 صوتا.

وأظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي لرويترز ومعهد زغبي نشرت يوم الثلاثاء تقدم أوباما على مكين في ولايات رئيسية.



صحفيون سودانيون يضربون عن الطعام احتجاجا على الرقابة

Tue Nov 4, 2008 3:12pm GMT

الخرطوم (رويترز) - قال مسؤولو وسائل إعلام سودانية ان أكثر من 150 من الصحفيين السودانيين ومساعديهم بدأوا يوم الثلاثاء إضرابا عن الطعام لمدة 24 ساعة احتجاجا على الرقابة التي تفرضها أجهزة أمن الدولة.

وأضاف مسؤولو وسائل الاعلام أن ثلاثة من صحف المعارضة ستتوقف عن الصدور لثلاثة أيام كما سيسحب كتاب من مطبوعات أخرى مقالاتهم لتسليط الضوء على حملة متصاعدة لفرض قيود صارمة على وسائل الاعلام.

وقال صالح أحمد محمد الحاج المدير العام لصحيفة أجراس الحرية في بداية الاضراب ان الصحفيين يتعرضون للرقابة كل يوم..

ويكفل السودان الذي ينتج 500 ألف برميل من النفط يوميا حرية الصحافة بموجب اتفاق للسلام أنهى حربا أهلية بين الشمال والجنوب استمرت أكثر من عقدين لكن الصحفيين يشكون مرارا من زيارات ليلية لضباط الامن الذين يراجعون النسخ ويصدرون تعليمات لرؤساء التحرير بحذف مقالات حساسة.

ويقول صحفيون ونشطاء في مجال حقوق الانسان ان الحملة الراهنة بدأت في فبراير شباط الماضي بعد أن نشرت صحف تقارير تتهم الحكومة بدعم متمردين تشاديين قاموا بمحاولة انقلاب فاشلة. وتنفي الحكومة الاتهام.

وقال الحاج انه تلقى تعليمات بحذف عدد كبير من المقالات الى الحد الذي اضطر معه الى سحب الطبعات أكثر من 20 مرة منذ أن بدأت الصحيفة في الصدور في أبريل نيسان الماضي.

وأجراس الحرية صحيفة يومية لها صلة وثيقة بالحركة الشعبية لتحرير السودان وهي الحركة السياسية الرئيسية في جنوب السودان وشريك في حكومة الائتلاف الوطني التي تشكلت بعد اتفاق السلام.

كما اتهمت حكومة جنوب السودان التي تتمتع بحكم شبه ذاتي بخنق الحريات الصحفية. واعتقل صحفي لثلاثة أيام الشهر الماضي بعد نشر مقالات ينتقد فيها المرتبات العالية التي يتقاضاها موظفو الحكومة.

وقال الحاج ان صحيفتي رأي الشعب المرتبطة بحزب المؤتمر الشعبي المحافظ والميدان المرتبطة بالشيوعيين السودانيين تشاركان أيضا في الاضراب عن الطعام والاحتجاب عن الصدور لثلاثة أيام.

وتابع قائلا ان العدد الاجمالي للعاملين في الصحف الثلاثة شاملا موظفي المكاتب يتجاوز 150 ولكن مشاركة صحفيين من صحف أخرى قد يرفع العدد الاجمالي للمشاركين.

وقال ادوارد لينو المسؤول الكبير في الحركة الشعبية لتحرير السودان وهو احد الشخصيات المعارضة البارزة التي حضرت الاعلان عن بدء الاضراب عن الطعام ان الرقباء أصدروا تعليمات لصحيفة أجراس الحرية بعدم نشر مقابلة أجريت معه في عدد يوم الثلاثاء.

من أندرو هيفنز







توطئة لتنفيذ قرار إستيعابهم : اعتماد (900) من أبناء الجنوب في الخدمة العامة

الخرطوم (smc)
شرعت وزارة العمل ومفوضية الخدمة المدنية في وضع الترتيبات النهائية لاعتماد (900) من أبناء الجنوب في الخدمة العامة تنفيذاً لما نصت عليه اتفاقية السلام باستيعاب 20% من أبناء الجنوب في المؤسسات القومية.
وقال الأستاذ أدم حمد محمد وكيل وزارة العمل والخدمة العامة في تصريح لـ(smc) أن الجهات المعنية في الوزارة ومفوضية الخدمة المدنية ولجنة الاختيار ستجتمع غداً لوضع ترتيبات استيعاب أبناء الجنوب موضع التنفيذ مشيراً إلى أن الوظائف تشمل الخبرات ومدخل الخدمة مبيناً أن لقاء الجها المختصة سوف يحسم نصيب المؤسسات القومية وجدولة استلام المواقع بالإضافة إلى تهيئة المؤسسات لتدريب منسوبيها من أبناء الجنوب. وأكد وكيل وزارة العمل إخطار الجهات الحكومية بعمليات التوظيف وقيامها بدورها في هيكلة المؤسسات لاستقبال أبناء الجنوب.
وحول الشكوك التي ظهرت للجنة المختصة في بعض المتقدمين قال أدم إن الشكوك ظهرت في الأسماء العربية مبيناً أن الأمر تمت معالجته من خلال لجنة مختصة.




مــؤتمر البــجا ينـعي فقـيد البـلاد

(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْه راجعون رَ)

يتقدم مؤتمر البجا للسيد مولانا السيد محمد عثمان الميرغنى ولجميع السادة المراغنة
ولجماهير الحزب الإتحادى الديمقراطى والشعب السودانى بأحر التعازي ـالا رحم الله الفقيد مولانا السيد احمد الميرغنى وادخله فسيح جناته والحقه بالصالحين السفرة الكرام البررة, عظم الله اجركم واحسن الله عزاكم, والهم اهلكم الصبر والسلوان.ـ