Tuesday, November 4, 2008

فوز أوباما في أول بلدة تصوت في انتخابات الرئاسة

واشنطن (رويترز) - حقق باراك أوباما مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الامريكية يوم الثلاثاء أول فوز له في بلدة ديكسفيل نوتش بولاية نيوهامبشير التي تفتتح تقليديا التصويت في الانتخابات الرئاسية بعد منتصف الليل مباشرة.

وحصل المرشح الديمقراطي على 15 صوتا من أصوات الناخبين في البلدة بينما حصل منافسه الجمهوري جون مكين على ستة اصوات. وأصبح أوباما بذلك أول ديمقراطي يفوز في هذه البلدة منذ هيوبرت همفري عام 1968 .

وينتظر المتنافسان يوم الثلاثاء حكم الناخب الامريكي عليهما بعد صراع مرير على البيت الابيض يتقدم فيه أوباما بفارق واضح في استطلاعات الرأي على مستوى البلاد.

ومن المنتظر ان يدلي ما لا يقل عن 130 مليون ناخب أمريكي بأصواتهم يوم الثلاثاء لاختيار خليفة للرئيس الامريكي الجمهوري غير المحبوب جورج بوش ولتحديد مسار البلاد للاربع سنوات القادمة في الازمة الاقتصادية الراهنة وفي حربي العراق وافغانستان وفي اصلاح شامل لبرنامج الرعاية الصحية وقضايا اخرى.

ويبدأ أول اغلاق لصناديق الاقتراع في ولايتي انديانا وكنتاكي الساعة السادسة مساء الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (2300 بتوقيت جرينتش). وينتهي التصويت خلال ست ساعات في الولايات الثمانية والاربعين الاخرى.

ويطمح أوباما (47 عاما) سناتور ايلينوي للفترة الاولي لان يصبح أول رئيس أسود للولايات المتحدة. وتشير استطلاعات الرأي الى تقدمه على مكين في ولايات كافية لفوزه بالاصوات اللازمة للفوز في المجمع الانتخابي وهي 270 صوتا.

وأظهرت سلسلة من استطلاعات الرأي لرويترز ومعهد زغبي نشرت يوم الثلاثاء تقدم أوباما على مكين في ولايات رئيسية.



No comments: