Saturday, September 6, 2008

قــــادة بجــــــاويون ينـادون بوحـــدة اهــل الشـــرق


قــــادة بجــــــاويون ينـادون بوحـــدة اهــل الشـــرق


صرح قيادي بارز بجبهة الشرق وعضو في لجنتها المركزية ان الانشقاقات التي طفحت للسطح في الاونة الاخيرة تضر بوحدة اهل الشرق جميعا وخاصة بالبجا. ان سياسة الفعل الخطأ ورد الفعل الاكثر خطأ. الجارية بين القيادات التي حضرت من اسمرة ستنعكس سلبيا علي جماهير الشرق ـ


ذكر المصدر ان الصراع يدور جول التكالب علي المناصب بينما يتجاهل تماما معاناة انسان الشرق, والمصير المؤلم الذي آل اليه حاملوا السلاح وفقر الاتفاق من اي ايجابيات تذكرـ وأكد ان القيادات الامينة علي القضية تري في هذا الصراع صراع قصور وان هذه الصراعات لا


تخاطب باي حال من الاحوال تطلعات انسان الشرق البسيط.ـ

وأكد بان اتصالات جدية تجري حاليا بين قيادات معروفة لدراسة الوضع الحالي علي اسس علمية ووضع برامج للحد الادني الذي يمكن ان يتفق حوله الجميع والشروع لعقد مؤتمر واسع لاقرار البرنامج وانتخاب قيادة واعية, متمرسة, لا تعطي ادني اعتبار للمنصب .ـ


وأكد ان الاجرآت القانونية لن تحل الاشكال وانه لا يوجد حزب مسجل وآخر غير مسجل

في التنظيم ـ

اذا تخــــاصم الطـــرفان تظــــهر الحقـــــائق

بعـــــــــــــد ان أعــــــــــــدت لــه الانقـــاذ تصـــــــــطاد في المــــــــــــاء العـــــــــكر

تجـــــدد الخـــــلاف داخـــل جبـــهة الشــــرق

جـــبهة الشــرق هل تنـــــهار؟

اذا تخــــاصم الطـــرفان تظــــهر الحقـــــائق

مـــوسي محـــمد احـــمد يصـــعـد المــــوقف




الوطــني يوقــــف خــلاف جبهـة الشــرق

;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;;



الوطــني يوقــــف خــلاف جبهـة الشــرق

الخرطوم: عبد المنعم أبوإدريس

نجح المؤتمر الوطني عبر وساطة القيادي مصطفى عثمان إسماعيل في وقف التصعيد بين طرفي الخلاف في جبهة الشرق.

وقالت نائب رئيس جبهة الشرق الدكتورة

آمنة ضرار والصادر بشأنها قرار فصل من مؤتمر البجا الذي عقد في أركويت يوم السادس عشر من أغسطس الجاري في فاتحة اجتماعات اللجنة المركزية التي دعت لها بأنها ظلت تتلقى جهودا صادقة من المؤتمر الوطني لرأب الصدع بين طرفي جبهة الشرق، واستمر الدكتور مصطفى عثمان يلح علي حتى وقت متأخر من ليلة أمس (أمس الأول) بألا يصعد اجتماعنا هذا قضية تجميد رئيس جبهة الشرق ومن معه، مع التزامه بضمان عدم عقد المجموعة الاخرى للاجتماع الذي دعت له يوم العاشر من سبتمبر الجاري، وهو ما أكده سكرتير جبهة الشرق ميرغني الخضر، وقال للأحداث عبر الهاتف "نعم تلقينا مبادرة من دكتور مصطفى بتجميد هذا الاجتماع الى أجل غير مسمى، وبالفعل هذا ما حدث فإننا قد أجلنا اجتماعنا الى أجل غير مسمى، ولكن كان الاتفاق ألا يعقد الطرف الاخر اجتماعه، وهذا ما لم يلتزم به، ولكنا مازلنا ملتزمين بما قطعناه للدكتور مصطفى عثمان إسماعيل".

وقالت الدكتورة آمنة ذلك في اجتماع الأمس والذي شهده مركز مبارك قسم الله لتأهيل الدعاة بمنظمة الدعوة الاسلامية وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث رابطت في المكان ست سيارات من قوات عمليات الشرطة وبعد أن طرحت الدكتور آمنة هذه المبادرة للوطني تحدثت طويلا عن أهمية الحوار وقدرته على حل المشكلات العالقة ولاسبيل بدونه.

ليقر الاجتماع والذي دعي له تحت اسم الاجتماع الطارئ للجنة المركزية، وقال النصري محمد صالح عضو تشريعي القضارف الذي أدار منصته بأنهم سلموا الامين العام لجبهة الشرق مبروك مبارك سليم توقيعات لسبعة وثلاثين من أعضاء اللجنة المركزية يطلبون عقد هذا الاجتماع، وهذا العدد يزيد عن نسبة الـ 50 % + 1 التي أقرها النظام الاساسي للجبهة للدعوة للجنة المركزية، والتي يبلغ عدد أعضاؤها تسعة وخمسين عضوا، ولكن الامين العام للجبهة الدكتور مبروك سليم لم يكن حاضرا في الاجتماع وجلس من تنظيم الاسود الحرة في المنصة الرئيسة سليم علي والذي شارك هو وشقيقه حامد علي في الاجتماع الى جانب واحدة من نساء الرشايدة.

رغم عن ذلك أكد النصري بأن العدد يساوي النصاب إلا أنني أحصيت في القاعة من الحضور أربعة وثلاثين شخصا ثمانية عشر منهم فقط أعضاء في اللجنة المركزية، أما البقية فقد كانوا يطلق عليهم المراقبون وهم أعضاء مجالس تشريعية وأصحاب مناصب تنفيذية ومقاتلين سابقين وكانوا قبل هذا شاركوا في اجتماع الخامس عشر من أغسطس بدار خريجي جامعة الخرطوم الذي جمد عضوية موسى في الجبهة.

وغير إحصائي لقضية النصاب أثارها عضو اللجنة المركزية محمد أحمد أبو سم، ولكن المنصة ردت عليه بأن الذي وقع في طلب عقد الاجتماع يعتبر حاضرا له، ومكملا للنصاب، وبعض من وقع موجودون خارج السودان.

المهم الاجتماع أقر أن يعطي مبادرة المؤتمر الوطني فرصة وأقر تكوين هيئة قيادة لتنظيمه تتولى أمر الحوار مع المجموعة الأخرى على أسس مبادرة المؤتمر الوطني وكلفها كذلك بادارة العمل التنظيمي للجبهة مع القيادة الموجودة الآن.

ومن خلال ما نقله الطرفان فإن الرجل الذي فاوضهما في أسمرا استطاع تليين موقف الطرفين واقنعهما بوقف التصعيد استعدادا لمائدة الحضور، وهذا عكس ما حدث مع مبادرة أمين عام الجبهة مبروك مبارك سليم والتي ماتت تحت تعنت الطرفين.

ولحقت بها مبادرة أحد رموز شرق السودان الفريق شرطة عثمان فقراي والمحافظ الاسبق للبحر الأحمر.

وسبقتهما مبادرة وزير الداخلية ابراهيم محمود والتي رفضتها مجموعة آمنة ضرار.

على كل، نجح المؤتمر الوطني في أن يوقف عجلة خلاف جبهة الشرق من التدحرج نحو التصعيد، ولكن الجبهة التي لم يزد عمرها عن ثلاثة أعوام من يوم ميلادها في ضاحية ربدة الارترية في السابع والعشرين من مارس 2005 ومضى عام واحد على مشاركتها في الحكومة والتي دخلتها دون أن تداوي جراح خلافاتها تنتظرها اتفاقية يعاني جانب الأمني فيها من تأخر في تنفيذه، إذ أنه حتى الآن هناك 1690 مسرحا من قوات جبهة الشرق لم تسوَّ حقوقهم، هذا غير حالة الفقر والجهل والمرض في شرق السودان، والذي عول مواطنه كثيرا على هذا الاتفاق.


اذا تخــــاصم الطـــرفان تظــــهر الحقـــــائق


تجـــــدد الخـــــلاف داخـــل جبـــهة الشــــرق

جـــبهة الشــرق هل تنـــــهار؟

اذا تخــــاصم الطـــرفان تظــــهر الحقـــــائق

مـــوسي محـــمد احـــمد يصـــعـد المــــوقف


جـــبهة الشــرق تنـــــهار


جـــبهة الشــرق تنـــــهار


أصدر السيد موسي محمد أحم البيان التالي
ان شرق السودان الذي عانى التهميش طويلاً والذي ناضلنا من أجل قضاياه العادلة في مسيرة طويلة قدمنا فيها الشهداء وعانى شعبنا في سبيل قضيته الويلات والذي توج باتفاقية سلام الشرق التي شكلت اعترافاً بقضايا الاقليم وحلاً لاشكالياته المزمنة، كما نتوقع ان يكون الشغل الشاغل لقيادات الجبهة العمل من أجل رفاهية بلادنا واستقرارها. إلا أن المواقف الخلافية المتكررة التي ظلت تقودها الدكتورة آمنة ضرار التي شوهت مسيرة الجبهة وذلك لقيادتها انقسامات ضد الأحزاب والكيانات المكونة للجبهة وما تبع ذلك من مبادرات لرأب الصدع قادتها جهات سياسية وشخصيات نكن لها الاحترام والتي أبلغناها موافقتنا على تلك المبادرات وشكرنا لها مساعيها الحميدة التي راعت ظروف البلاد وما تتطلبه المرحلة من توحيد الجبهة الداخلية لمواجهة التحديات المحيطة بالبلاد في الوقت الذي رفضت فيه الدكتورة آمنة ضرار مساعي الاصلاح وجهود الوسطاء في اصرارها علي عقد اجتماع اليوم 5/9/2008م بالخرطوم هذا الاجتماع غير القانوني الذي لم تراع فيه ابسط نظم الاجتماعات والأعراف السياسية وما صاحبه من تضليل ومعلومات كاذبة لكوادرنا بالداخل والخارج لما سبق ذكره نوضح ونبين الآتي:
1/
لم يكن هناك سند او مبرر قانوني للدعوة لهذا الاجتماع حيث ان وثائق الجبهة لا تعطي الحق في الدعوة للاجتماعات الا للرئيس بالتشاور مع الامين العام وعليه فان الدعوة لهذا الاجتماع باطلة.
2/
دعى رئيس الجبهة بالتشاور مع الامين العام لاجتماع لمركزية الجبهة يوم 10/9/2008م والذي وافقت عليه الدكتورة آمنة ضرار مسبقاً والذي نؤمن أنه المكان المناسب لحل كافة الخلافات عليه ان قيام اجتماع 5/9/2008م فاقد لأي مبرر موضوعي أو قانوني.
3/
بقيام هذا الاجتماع غير القانوني وغير المبرر تكون الدكتورة آمنة ضرار قد وضعت نفسها خارج اطار شرعية جبهة شرق السودان نتيجة لهذا السلوك الانقسامي وهي بالتالي تتحمل كل التبعات والتداعيات المترتبة علي هذا السلوك.
4/
نؤكد إلتزامنا للحفاظ علي جبهة الشرق كتحالف واسع يضم مؤتمر البجا والاسود الحرة وكيان الشمال وبقية الكيانات الاخرى المكونة للجبهة باعتبار أنها جبهة واسعة وليست حزباً سياسياً.
5/
نؤكد إلتزامنا بالمضي قدماً في سبيل الحفاظ علي اتفاقية سلام الشرق التي وقعناها والتي نؤكد التزامنا بها وتنفيذ ما تبقي بها من بنود بالتعاون مع شركائنا بحكومة الوحدة الوطنية.
6/
نؤكد التزامنا بقضايا شرقنا ووطننا التي ناضلنا في سبيها وقدمنا الشهداء واعظم التضحيات مؤكدين رغبتنا الصادقة في اثراء العمل السياسي والمساهمة في استقرار ورفاهية البلاد شاكرين لكل مساعي الخيرين الذين بذلوا جهداً لراب الصدع مهيبين بجماهيرنا التحلي بضبط النفس والحفاظ علي متانة النسيج الاجتماعي وتماسك كل مكونات شرق السودان.
والنصر لجبهة شرق السودان
والسلام عليكم ورحمة الله
موسي محمد أحمد
رئيس جبهة شرق السودان
مساعد رئيس الجمهورية – الخرطوم

5/رمضان /1429هـ الموافق 5/9/2008م


تجـــــدد الخـــــلاف داخـــل جبـــهة الشــــرق


تجـــــدد الخـــــلاف داخـــل جبـــهة الشــــرق

مـــوسي محـــمد احـــمد يصــــدر بيــــاناً


تجدد الخلاف داخل جبهة الشرق واجتماع لمركزية الجبهة يقر تجاوز عضوية الرئيس

موسي محمد احمد يصدر بياناً يصف الاجتماع بغير القانوني ويحذر آمنة ضرار من التبعات

أخبار اليوم الخرطوم: نجل الدين آدم

تجددت امس الخلافات بين رئيس جبهة الشرق موسي محمد احمد مساعد رئيس الجمهورية ود. آمنة ضرار عضو الجبهة مستشار رئيس الجمهورية. وفيما دعت امنة ضرار أمس لاجتماع للجنة المركزية (اعلي سلطة في الجبهة) تم فيه تجاوز عضوية موسي وتكليف مكتب قيادي من 16 شخصا لتسيير مهام الجبهة لحين قيام المؤتمر العام الذي حدد له الخامس والعشرون من ديسمبر المقبل اعتبر رئيس جبهة الشرق موسي محمد احمد الاجتماع الذي دعت له آمنة ضرار يفتقر للشرعية القانونية واكد في بيان تلقت (اخبار اليوم) نسخة منه ان قيام الاجتماع الذي وصفه بغير القانوني وغير المبرر يضع آمنة ضرار خارج شرعية جبهة الشرق نتيجة لما وصفه بالسلوك الانقسامي الذي قال انها قامت به وجدد في ذات الوقت التزامه بالحفاظ علي جبهة الشرق كتحالف واسع يضم كافة الفصائل والكيانات المكونة للجبهة. وطبقاً لعضو مركزية جبهة الشرق صالح حسب الله ان الاجتماع انعقد امس للمركزية ويختتم اعماله اليوم اقر مبادرات الوساطة التي تقودها بعض الاطراف لكنه تمسك بضرورة عقد المؤتمر العام للجبهة مشيراً الي ان الاجتماع الذي تمت الدعوة له بتوقيع ورغبة (37) من عضوية المركزية البالغة (58)  اكد فشل القيادة الثلاثية للجبهة في القيام بمهامها المتعلقة باتفاق الشرق وتنفيذ بعض البنود. وأكد صالح لـ (أخباراليوم) شرعية الاجتماع الذي عقد مشيراً الي ان (31) من العضوية حضرت الاجتماع.
وذكر البيان الذي اصدره رئيس جبهة الشرق موسي محمد أحمد ان اتفاقا مسبقا تم على دعوة مركزية الجبهة في العاشر من الشهر الجاري وبموافقة آمنة ضرار ورأى موسي ان وثائق الجبهة لا تعطي الحق في الدعوة للاجتماعات الا لرئيس الجبهة بالتشاور مع الامين العام مشيراً الي ان ذلك يجعلها دعوة واجتماعا باطلا على حد قوله، فيما يلي نشر (أخباراليوم) نص بيان رئيس جبهة شرق السودان

Friday, September 5, 2008

مـــــــؤامرة اركــــــويت

مـــــــؤامرة اركــــــويت


د. ابومحمـــد ابوامـــــــنة

في المقال السابق وضحت ان جماعة اسمرة اصرت علي عقد مؤتمرها في اركويت متحدية المناشدات المتعددة المنادية بتأجيله, ووضحت ان هذا اللقاء لم تسبقه اي مؤتمرات قاعدية كما لم يسبقه نشر للاجندة كما تقتضي لواح الجمعيات, وان القيادة هي التي حدد ت بالاسم المندوبين المرغوب في حضورهم, وان تسويات ومساومات تمت في الخفاء قبل الانعقاد وما كان من المؤتمرين الا البصم علي القرارات الجاهزةـ
مثل هذا اللقاء لا يمكن باي حالة من الاحوال ان يسمي مؤتمرا, اذ يفتقد ادني االابجديات .

فلنناقش القرارات التي خرج بها هذه اللقاء الذي صرفت عليه مئات الملايين من الجنيهات, التي كان اولي بها جياع الشرق وعوائل الشهداء والارامل واليتامي ومرضي السل والملارياـ
جاءت القرارات في اغلبها في اسلوب فضفاض, وتعميمي وعائم كما كان منتظرا.
اول ما يلغت النظر انها لم تتعرض للوضع السياسي الراهن, كما لم تقيم الاتفاقية المشئومة, ولم تتعرض للانتخابات ولم ترسم الرؤية السياسية للفترة القادمة ولم تضع الاسس التي يمكن ان تبني عليها التحالفات الاستراتيجية مع القوي السياسية الاخري
ان السودان يمر بازمة سياسية طاحنة لا يمكن ان تخطأها العين واي مؤتمر لاي حزب ان يغض النظر عن هذه الحقيقة والا يعتبر حزبا ما ما شافش حاجة كما يقولون . فالانقاذ لا زالت تمارس ديكتاتوريتها البشعة من كبت للحريات, ورقابة للصحف وتعطيلها,ومنع المواكب والليالي السياسية , والاحتفاظ بكل القوانين المقيدة للحريات والتي تتناقض مع اتفاق نيفاشا والقوانين الدولية الخاصة باحترام حقوق الانسان, وكذاك الفساد الذي ضرب اطنابه ـ
ان القيادة الانتهازية عندما تتفادي التعرض لمثل هذه المواضيع الشائكة تعمل علي ارضاء حليفها حزب المؤتمر الوطني. الا انه علي كل حزب يحاول يثبت وجوده لابد له من اتخاذ موقف واضح من هذه الاحداث. ان الالتفاف حول هذه المواضيع الشائكة يضعف التنظيم, ويقلل من مكاتنه السياسيةـ
موضوع الازمات التي تمر بالبلد تناقشها حتي مؤتمرات الحزب الحاكم وتتخذ فيها ما تراه من قرارات دعك عن الاحزاب الاخري ـ كان يجب ان يكون صوت البجا عاليا ينادي بالحريات, والغاء القوانين المقيدة للحريات, وفك الحصار عن حرية الصحافة وبالالتزام بالمواثيق الدولية الخاصة باحترام حقوق الانسان وباجراء انتخابات نزيه تحت اشراف دولي والكشف عن اوجه الفساد ومعاقبة مرتكبيه ـ
الاحزاب كلها تناقش وتطالب وتضغط وتكتب لفك قبضة الانقاذ الفولازية علي الاوضاع ـ ولقد وصف باقان اموم النظام بالفاسد والفاشل, فلماذا تخافون؟

هناك أزمات حقيقية وهناك اخطاء جسيمة ارتكبت وهناك انتهاكات وقعت ولابد من الاعتراف بوجودها وتقديم الحلول لازالتهاـ حتي يتمكن الوطن ان يسترد كرامته ويحقق وحدته, اما دس الرؤوس في الرمال فلن تجدي.ـ
جاءت قرارات اركويت تطالب بالاراضي بالفشقة وبحلايب وبمحاكمة جزار بورتسودان, من اول وجديد. كانت هناك قرارات واضحة بمؤتمر تسني الذي سبق اجراء المفاوضات بعدة أشهراشتركت فيه قيادات بارزة من كل اقاليم الولاية تطالب بشكل واضح الا تنازل عن الاقليم الواحد بحدوده التاريخية المعروفة, وان لا مفاوضة قبل تقديم جزار بورتسودان للمحاكمةـ القيادة الانتهازية وهي تتطلع للسلطة في الخرطوم رمت بهذه القرارات عرض الحائط ووقعت علي الاتفاق المهين
وبدون خجل جاءت من جديد تطالب بالفشقة وبحلايب وبمحاكمة الجزار. لماذا لم تفرضوا هذا المطالب علي السلطة حينذاك؟ كيف تسمح لكم انفسكم التوقيع وحلايب محتلة والفشقة محتلة وجزار بورتسزدان عزيز مكرم ؟ وللاسف انتم تجلسون معه في القصر تتسامرون وتتضاحكون؟
ان اثارة مشاكل الفشقة وحلايب ومجزرة بورتسودان الغرض منه تأجيج شعور الحاضرين وحصد الـتصفيق, لا اكثر ولا أقل. هولاء القوم لا تهمهم هذه ولا تلك طالما لمتعوا بثمار النضال البجاوي فبالامس تنازلوا عن اشرف ما ناضل البجا من اجله ووافقوا علي الهايكشاب الرخيص.ـ لا تصدقونهم اليوم حين يدعون المطالبة باراضي الفشقة وحلايب ومحاكمة الجزارـ
لم يتم تقييم الاتفاق الهايكشاب. يقول الاتنهازيون ان الاتفاق حقق تطلعات اهل الشرق. لم تكن تطلعات اهل الشرق فقط احتلال مناصب ديكورية هنا وهناك, بل هي المشاركة الفعالة في السلطة الاقليمية والمركزية وبالاقليم الواحد من حلايب حتي الخياري.ـ عندما وقع الجنوبيون اتفاق نيفاشا صاروا هم اصحاب السلطة في الجنوب, ليس هذ فحسب بل شاركوا في السلطة المركزية وفي كل اقاليم السودان. والانتهازيون تنازلوا ووقعوا ورجعوا حين منحتهم الانقاذ المناصب الديكوروية هنا وهناك, بلا سلطة.. وبلا أمل.
الا انهم قالوا في اركويت:
يؤكد المؤتمر التزامه بتنفيذ اتفاقية سلام الشرق مثمنا دور الوسيط الاريتري ومحييا شركائه في حكومة الوحده الوطنية عاملا بجهده ونشاطه من اجل اكمال تنفيذ اتفاقية سلام الشرق وصولا لاهدافه المنشوده في السلام والتنمية المتوازنة .
أنهم لا يخجلون بانبطاحهم امام السيد القديم والجديد, مرت السنة وراء السنة ولم نسمع لهم صوتا ينادي بتنفيذ الاتفاقية غير كيل المدح للانقاذ.حتي الانقاذ بنفسها خجلت من كثرة كيل المدح لها ـ ماذا حققتم خلال
السنين الماضية, نؤكد انهم ينوون فقط نزع التصفيق من الحاضرين , لا غيرـ

لقد حذر المكتب القيادي لمؤتمر البجا منذ امد من المؤامرات الانقاذية لشق الصف البجاوي ونشر
ـ الفتن القبلية وهاهو المؤتمر المؤامرة جاء ليصب في هذا الاتجاه ـ
نواصل النقاش, كونوا معنــا.. ــ.


--------------------------------
----------------------------

رايس تصل اليوم إلى ليبيا في زيارة تاريخية

اعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس انها تتطلع بشغف الى الزيارة التاريخية التي ستقوم بها الى ليبيا، الا انها اكدت على "المعاناة" التي حدثت قبل قرار ليبيا بالتصالح مع الغرب.
وتصل رايس إلى العاصمة الليبية طرابلس اليوم الجمعة فيما يصفه المراقبون بتحول جذري في السياسة الأمريكية تجاه ليبيا.
وقال رايس خلال زيارتها للعاصمة البرتغالية لشبونة، وهي اولى محطاتها في الجولة التي تشمل ليبيا، "انها لحظة تاريخية جاءت بعد كثير من الصعوبات ومعاناة الكثير من الاشخاص، والتي لن تنسى او تهدأ ابدا خاصة للامريكيين الذين اوليهم اهتماما كبيرا".
واضافت رايس "سنناقش بالطبع قضايا مثل السودان حيث تعلب ليبيا دورا مهما. وانا ايضا اتطلع بشغف لهذه الزيارة".
واضافت "انا افهم من هؤلاء الذين كانوا هناك ان ليبيا مكان يتغير وانا ارغب في مناقشة كيفية حدوث ذلك التغيير لان ليبيا اكثر انفتاحا، ليبيا تتغير فعليا، وسيكون هذا امرا جيدا لليبيا والمجتمع الدولي".
وتقوم رايس بجولة تشمل أيضا تونس والجزائر والمغرب، وستكون رايس أول وزير خارجية أمريكي يزور ليبيا منذ زيارة جون فوستر دالاس عام 1953 .
أما أرفع مسؤول امريكي زار ليبيا فكان ريتشارد نيكسون حين كان نائبا للرئيس الأمريكي عام 1957. واللافت أن هاتين الزيارتين كانتا قبل اعتلاء الزعيم الليبي معمر القذافي سدة الحكم فيما عرف بثورة الفاتح من سبتمبر/ أيلول 1969.
ووصف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية شون مكورماك الزيارة بالتاريخية مؤكدا انها "تفتح صفحة جديدة في العلاقات الأمريكية الليبية"، كما اوضح ان رايس ستلتقي القذافي.
وكان القذافي قال في الاحتفال بالذكرى الـ 39 لتوليه الحكم ان كل الخلافات بين ليبيا والولايات المتحدة انتهت تماما.
وتأتي زيارة رايس في وقت يتزايد اهتمام المؤسسات الأمريكية بفرص الاستثمار في ليبيا خاصة في مجال الطاقة. يشار إلى أن ليبيا تمتلك تاسع أكبر احتياطي نفطي في العالم بإجمالي يناهز 39 مليار برميل إضافة إلى الثروات النفطية التي لم تكتشف بعد.
ويقول المسؤولون إن البلدين يتفاوضان على عدة اتفاقات لتعزيز التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي لتصبح جاهزة للتوقيع خلال زيارة رايس إلى طرابلس.
وتريد الولايات المتحدة بحسب آراء المراقبين نصيبا من كعكة الاستثمارات في ليبيا التي سبقتها إليها الشركات الأوروبية. علاقات البلدين
وكانت العلاقات الليبية الأمريكية شهدت في ثمانينيات القرن الماضي أزمات حادة مثل اتهام ليبيا بالتورط في تفجير ملهى يرتاده جنود امريكيون في برلين الغربية عام 1986 و تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق بلدة لوكربي الإسكتلندية عام 1988.
وقامت الطائرات الأمريكية بغارة جوية على طرابلس وبنغازي عام 1986 إثر تفجير ملهى برلين الذي قتل فيه ثلاثة بينهم جنديان أمريكيان وأصيب 230.
غير ان العلاقة بين ليبيا والولايات المتحدة قد شهدت تحسنا نوعيا منذ عام 2003، عندما قبلت طرابلس بمحاكمة اثنين من مواطنيها لاتهامهما بالتورط في تفجير لوكربي الذي قتل فيه 280 شخصا، كما بدأت في اتخاذ إجراءات تعويض عائلات الضحايا.
ووافق الزعيم الليبي معمر القذافي في نفس السنة على التخلي عن البرامج الليبية للتسلح النووي والكيماوي والجرثومي.
وفي أغسطس/ آب الماضي تم التوصل إلى اتفاق شامل تدفع طرابلس بموجبه مئات الملايين من الدولارات لصندوق لتعويضات أسر ضحايا لوكربي وتفجير ملهى برلين الغربية.
وكان ديفيد ويلش مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط قد تولى ملف التفاوض مع طرابلس بشأن تعويضات عائلات الضحايا.
وقد احتج بعض أفراد هذه العائلات على زيارة رايس إلى طرابلس معتبرين انها تمنح شرعية دولية للقذافي. وقال ويلش إن تخلي ليبيا عما أسماه بالإرهاب و برامج التسلح النووي والكيماوي والجرثومي يمثل انتصارا دبلوماسيا لإدارة الرئيس جورج بوش.
واعتبر ويلش أن علاقات واشنطن مع طرابلس تقوم حاليا على أسس متينة.
وقال المسؤول الأمريكي إن رايس ستثير في محادثاتها مع القذافي مسألة حقوق الإنسان في ليبيا، واوضح ان الوزيرة ستتناول القلق الأمريكي تجاه هذا الملف أيضا في بقية محطات جولتها .
موضوع من BBCArabic.com

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ساركوزي: القذافي لا يعتبر دكتاتورا في العالم العربي

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن الرئيس الليبي معمر القذافي لا ينظر إليه كديكتاتور في العالم العربي.
صرح ساركوزي بذلك لصحيفة "لونوفيل أوبزرفاتور" الفرنسية في معرض دفاعه عن زيارة القذافي إلى فرنسا التي بدأها الأربعاء.
وأضاف ساركوزي للصحيفة أن "الرئيس الليبي هو أقدم حاكم عربي في المنطقة، وهذا أمر له حسابه في العالم العربي". وأعرب عن اقتناعه بأن "على فرنسا أن تتحاور مع الجميع، فيما تظل صلبة في التمسك بقيمها".
وهذه الزيارة هي الأولى للقذافي منذ 34 عاما، ويتخللها إبرام عدة صفقات تجارية، فيما تتهم المعارضة الاشتراكية ساركوزي بإيثار المصالح التجارية على حقوق الإنسان.
ويحكم القذافي ليبيا منذ عام 1969، ونبذه الغرب لعقود متهما إياه بتأييد الإرهاب، لكن العلاقات بين الجانبين أخذت في التحسن بعد أن ألغى القذافي برنامجا لانتاج أسلحة الدمار الشامل عام 2003، ووافق على دفع تعويضات لأسر ضحايا تفجير طائرتين أمريكية وفرنسية. دعوى ضد القذافي
هذا فيما أعلنت المنظمة الفرنسية "محامون بلا حدود" أنها رفعت دعوى على الرئيس الليبي بتهمة التعذيب، وذلك بالنيابة عن الطبيب الفلسطيني أشرف الحجوج وخمسة ممرضات بلغاريات.
وكان الستة قد حوكموا في ليبيا بتهمة التسبب في إصابة أطفال ليبيين بمرض الإيدز، وحكم عليهم بالإعدام قبل أن يطلق سراحهم في تموز/يوليو الماضي بوساطة من سيسيليا زوجة ساركوزي حينئذ.
وقالت المنظمة إنها لا تتوقع أن يتم اتخاذ إجراءات بحق القذافي،لأنه كرئيس دولة يتمتع بالحصانة وفقا لحكم صدر عام 2001 في قضية الطائرة الفرنسية التي فجرت في الجو عام 1989 وقتل فيها 170 شخصا.
وكان سيف الإسلام القذافي، الإبن الأكبر للرئيس الليبي، قد صرح بأن الستة قد تعرضوا للتعذيب أثناء فترة اعتقالهم في بلاده. روايتان مختلفتان
وقد أعطى كل من القذافي وساركوزي روايتين مختلفتين للقائهما الأول الإثنين.
إذ قال ساركوزي أنه أكد في اللقاء على مسألة احترام حقوق الإنسان، فيما نفى القذافى ان يكون الموضوع قد طرح أصلا. وقد أمن عدد من الوزراء الفرنسيين على رواية ساركوزي.
وأغضب القذافي باريس حين اتهم في خطبة له الثلاثاء الدول الأوروبية بانتهاك حقوق المهاجرين الأفارقة.
فعلق وزير الخارجية الفرنسية برنارد كوشنير على تصريح القذافي قائلا: "حديثه عن حقوق الإنسان في بلدنا وفي أوروبا يبعث على الرثاء، ونحن ندين ذلك".
وقد عقد الزعيمان الفرنسي والليبي اجتماعا ثانيا الأربعاء، وقال مسؤول في مكتب ساركوزي إن الأخير أوصى بشدة بأن يندد القذافي بتفجيرات الجزائر، وقد قام بذلك فيما بعد.
وكان مكتب ساركوزي قد أعلن الإثنين أن البلدين قد وقعا عقودا قيمتها 14.7 مليار دولار، إلا أن مصادر في شركات وصناعات عديدة قللت من حجم هذه العقود قائلة إنها تبدو إبراما لصفقات تم التوصل إليها أو توقيع عقود تم التفاوض بشأنها قبل ذلك.
وقد أعرب عدد من الوزراء في الحكومة الفرنسية عن قلقهم إزاء هذه الزيارة، من بين هؤلاء وزير الخارجية كوشنير ووزير دولة لشؤون حقوق الإنسان، إلا ان رئيس الوزراء فرنسوا فيلو قد دافع عنها.
وقال فيلو في كلمة أمام عدد من رجال الإعلام إن "فرنسا لا تبيع روحها، بل تفعل عكس ذلك تماما، لأنها تعود بنفسها إلى قلب العلاقات الدولية".
MR-
------------------------------------------------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------

التدخين أصاب 2.4 مليون شخص بالسرطان في الولايات المتحدة

واشنطن (رويترز) - كشفت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان التدخين أصاب 2.4 مليون شخص بالسرطان في الولايات المتحدة من عام 1999 الى 2004.

وأوضحت المراكز الامريكية في تقريرها انه كما كان متوقعا فإن نصف الحالات تقريبا اصيبت بسرطان الرئة والسرطان الشعبي وتسبب التدخين ايضا في الاصابة بسرطانات الحنجرة والفم والبلعوم والمريء والمعدة والبنكرياس والكلى والمثانة والعنق وايضا سرطان الدم الشديد الخطورة.

وقالت شيري ستيورات رئيسة قسم مكافحة السرطان بالمراكز الامريكية والتي رأست الفريق الذي أعد الدراسة "ان المعلومات المدرجة بهذا التقرير تقدم دليلا اضافيا وقويا على الضرر الخطير المرتبط بالتبغ."

ودرس فريق ستيوارت مسوحا خاصة بالسرطان وسجلات تغطي 92 في المئة من سكان الولايات المتحدة.

وأوضحت المراكز الامريكية ان السرطانات المرتبطة بالتدخين كانت اكثر شيوعا بين السود والبيض غير المنحدرين من البلاد الناطقة بالاسبانية وايضا الرجال وهو ما يوضح ان هذه الجماعات هي الاكثر تعودا على التدخين.

وقال الدكتور ماثيو ماكينا الباحث بالمراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها "ان التدخين هو السبب الرئيسي في الاصابة بالامراض والوفيات المبكرة بالولايات المتحدة وابرز اسباب الاصابة بالسرطان."

ومضى يقول "ان وباء التدخين مسؤول عن ثلث حالات السرطان بالولايات المتحدة."

ويلقى باللائمة على التدخين في حدوث 438 ألف حالة وفاة مبكرة كل عام منها 38 الف حالة وفاة نتيجة استنشاق دخان السجائر دون التدخين.

وجاء في التقرير "ان التدخين يسبب وفيات كل عام اكثر من ادمان شرب الخمر وحوادث السيارات والانتحار والايدز والقتل وادمان المخدرات مجمعة. ويتسبب التدخين ايضا في خسائر قيمتها 167 مليار دولار سنويا في شكل نفقات على العلاج وخسائر انتاجية
---------------------------------------------------------------------------------------------------

مــــبادرة أهــل الســودان تفشـــل؟

عماد عبد الهادي-الخرطوم


يبدو أن "مبادرة أهل السودان" التي طرحها الرئيس عمر حسن البشير عقب أزمة المحكمة الجنائية الدولية لحل قضية درافور، لا تزال تبحث عن خطوات أكثر جدية ترفع عنها ما تعانيه من ضعف بجانب البحث لها عن تأييد دولي يجعل التعاطي الشعبي معها أكثر وأكبر.

فبينما اختارت الحكومة السودانية نحو مائة عنصر لعضوية المبادرة، رفضت أحزاب المعارضة هؤلاء الأعضاء، بل واتهمت الحكومة باختيار أتباعها دون مشورة القوى السياسية.

لكن الحكومة -التي لم تعلق على انتقادات القوى السياسية- أعلنت أنها بصدد تفعيل المبادرة لأجل التوصل لمعالجة فعلية لأزمة دارفور.

واعتبرت الأحزاب المعارضة أن إصرار الحكومة على عضويتها ومنسوبيها سيساهم في فشل المبادرة التي لن تجد الدعم المطلوب بحسب رأيها، وأشارت إلى أنها ستبتعد عن التعامل مع كافة خطوات المبادرة طالما كانت تمثل الحكومة دون الأحزاب الأخرى.

من جانبه يرى الحزب الشيوعي السوداني أن الاستجابة لمطالب أهل دارفور بإعادة الإقليم الواحد وإرجاع النازحين واللاجئين إلى مناطقهم بجانب تعويض المتضررين هو الحل الأمثل للقضية.


وقال عضو الحزب سليمان حامد إن عدم تضمين معاقبة منتهكي حقوق المواطنين في دارفور المبادرة التي طرحها البشير سيشير إلى عدم الجدية في معالجة الأزمة.

وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن الحكومة لم تستشر القوى السياسية في اختيار أعضاء المبادرة "وبالتالي فإن الحكومة قد كتبت الفشل لمبادرتها من أول وهلة".

أما حزب الأمة القومي -الذي وصف المبادرة بالمبهمة- فاعتبر أن تكوينها جاء من اتجاه سياسي معين، معربا عن اعتراضه على جميع الأعضاء المختارين من قبل الحكومة.

وقال القيادي في حزب الأمة آدم موسى مادبو في تصريحات صحفية إن الإصرار على عدم الاتفاق مع القوى السياسية السودانية حول أعضاء ومقترحات المبادرة سيدفع بها نحو الرفض العام.

من جانبه اتهم حزب المؤتمر الشعبي الحكومة بعدم الاهتمام بوحدة السودانيين ومعالجة القضايا عبر الإجماع الوطني.

وقال أمينه السياسي كمال عمر للجزيرة نت "إن المؤتمر الوطني لم يغير طريقته في التعامل مع القضايا السودانية المعقدة" بل يمارس ذات النهج الذي أدخل به البلاد في هذه الأزمة.