Saturday, June 5, 2010



مـؤتمر البجــا يرحــب بمـؤتمر المـانحين لتنمـية الشـرق

 جاء في الانباء ان مؤتمر المانحين لاعمار وتنمية شرق السودان سيعقد في الكويت في نوفمبر المقبل وقدرت لذلك ميزانية في حدود ثلاثة مليار دولار, بالرغم من ان تقديراتنا المبدئية تفوق هذا المبلغ الا اننا في مؤتمر البجا ترحب بالمجهودات التي يبذلها الاخوة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والبنك الاسلامي للتنمية بجدة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
لقد سبق ان وعدت حكومة السودان بتخصيص 600 مليون دولار لتنمية واعمار الشرق بعد التوقيع علي اتفاقية السلام عام 2006. رغم ضآلة المبلغ الا ان الشرق لم يشهد اي تنمية او اي ايجابيات من قبل اللجنة التي عينتها الحكومة لذلك الغرض والتي اكتنف الغموض كل نشاطاتها.

حتي لا تتكرر نفس الاخطاء وحتي يصرف المبلغ للغرض الذي حدد له ينادي مؤتمر البجا قبل كل شيئ بضرورة توفر الشفافية التامة وان تشرف وتراقب الدول والهيئات المانحة تنفيذ المشاريع بدقة متناهية, وينادي المؤتمر بضرورة اشراك الكفاءات العلمية من اهل الشرق - اصحاب الوجعة الحقيقية- في كل المراحل من مؤتمرات وتخطيط ودراسات الجدوي والتنفيذ والمتابعة. يري مؤتمر البجا ان يكون انسان الشرق الجائع المغلوب علي امره هو محور التنمية حتي يتم وضع حد للحياة المأساوية التي يعيشها.
يناشد مؤتمر البجا كل ذوي الخبرات والكفاءات من ابناء البجا وكل الخيرين من ابناء الوطن تقديم دراسات الجدوي والاقتراحات البناءة للجنة مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في نوفمبر القادم بالكويت وان يكونوا لصيقين بها حتي يتحقق الهدف النيل لانماء الشرق. عليهم منذ الآن تشكيل اللجان ودراسة احتياجات المواطنين في الريف حتي تبني الدراسات علي اسس واقعية وعلمية.
مؤتمر البجا كله امل ان يشهد مواطنو الشرق تنمية حقيقية في كل المجالات حتي يستطيع اللحاق بركب الحضارة في بقية اتحاء القطر.

الاستاذة زينب كباشي عيسي
رئيس مؤتمر البجا بالمملكة المتحدة



Friday, June 4, 2010



ارفــع يدك عن اطبــاء الســودان.. يا سفـاح القـرن..
علي الشعب السوداني ان يتضـامن مع الاطـباء

د. ابومحمــد ابوامـــنة
طبيـب بالمعــاش

سـيدي المشـير
اراك تفوقت في ارتكاب المجازر والمحارق وسفك الدماء, برعت في التعذيب والارهاب والتنكيل.
فاقت انجازاتك ما قام به سفاحو القرون الماضية امثال هتلر المانيا وشاوشسكو رومانيا ونول بوت كمبوديا وعيدي اوغندا ونتنياهو اسرائيل. لم يمد هؤلاء المجرمون ايديهم لضرب الاطباء قط. لايوجد في التاريخ الحديث والقديم من امر بضرب الاطباء بالعصي والقنابل وبالمطاط وبسفك دمائهم وبتكسير جمامهم واذلالهم وارهابهم بحشد قوات عسكرية ضخمة حول منازلهم وميزاتهم والمستشفيات.
انت اول حاكم في الكون يامر بذلك.
انت بهذا السياسة الهوجاء اردت ان تكسر ارادتهم, وتشتت جمعهم, تخيلتهم ينهارون ويتسابقون للمستشفيات. لكن حاشي وكلا .. سياستك الرعناء ما زادتهم الا تماسكا فوق تماسك, واصرارا فوق اصرار وتلاحما فوق تلاحم, فها هو الاضراب يعم كل المستشفيات بنسبة فاقت كل تصور.

انت اكيد لا تدري بان لاطباء السودان تاريخ نضالي ناصع, هم كانوا في قمة الحركات المناوئة للاستعمار وشاركوا ببسالة في الكفاح ضد المستعمر وكانت جمعية الاطباء تمثل رأس الرمح بالنسبة للحركة الوطنية والنقابية. وكانت وزارة الصحة بفضل نضالهم واصرارهم اول هيئة حكومية تتم فيها السودنة بنسبة 100% قبل الموعد المحدد لها قبيل الاستقلال.
بعد الاستقلال أكرم الشعب السوداني الاطباء فتبوؤا المناصب القيادية في الدولة تنفيذية كانت او تشريعية. لمعت اسماؤهم في سماء السياسة السودانية وسجلها التاريخ باحرف من نور.
شعبنا لن ينسي نضال د.علي بدري ود.ادهم في جمعية اللواء الابيض, ود.محمد عبد الحليم, ود.عثمان ابوعكر اعضاء اول مجلس سيادة, د.شداد رئيس الجمعية التشريعية, د. مصطفي السيد, د.طه بعشر, د.عزالدين علي عامر,علي سبيل المثال.
هل سمعت بهذه الاسماء الشامخة؟ عن نضالهم وتضحياتهم من اجل الوطن؟ عن شجاعتهم في مواجهة المستعمر؟
اطباء السودان كان لهم الدور الرائد في دك دكتاتورية عبود ودكتاتورية نميري, رغم السجون والتنكيل والارهاب الذي تعرضوا له.
ان اطباء اليوم هم ابناء تلك الاسماء الشامخة ودماء التضحيات والنضال والشجاعة تجري في عروقهم, توارثوها جيلا عن جيل, لن ينهاروا ولن يركعوا.

اطباؤنا طالبوا بترقية الخدمات الصحية وطالبوا بحقوقهم المشروعة العادلة. فكان الرد الضرب وسفك الدماء والسجن وممارسة كل اساليب الارهاب.
وهذا يا سيدي لن يزيد الاطباء الا قوة فوق قوتهم وعزيمة فوق عزيمتهم.
قلتم ان وراء الاضراب اجندة سياسية, ولكن قل لي بربك اليس من سياسة الدولة ترقية الخدمات الصحية وانصاف الاطباء ومنحهم حقوقهم؟ هذه هي اذن سياسة.
انتم عندما تحشدون قوات مدججة بالسلاح لكسر عزيمة الاطباء وتسخرون جميع وسائل الاعلام من صحف واذاعات وتلفزيونات لسب الاطباء انما تسيسون بهذا القضية باكملها.
عندما تبادرون يا سيدي بضرب الاطباء واذلالهم لابد ان ينفعل المجتمع السوداني الاصيل في احزابه ومنظماته المدنية. كان لابد ان تبدي الحركة الشعبية والشيوعي والاتحادي الديموقراطي ومنظمات الطلاب تضامنها معهم, وتستنكر ارهاب الدولة الذي تمارسونه بوحشية فائقة ضدهم. حينها تقولون ان للاطباء اجندة سياسية, ام توقعتم ان تسكت الاحزاب عن اجرامكم؟!
لقد بلغت درجة الانحطاط ادناها عندما قمت بجلد الطبيبات في حادثة تعتبر الاولي في نوعها في التاريخ. ان تقاليد الشعب السوداني الراسخة عبر التاريخ تقدس وتحترم المرأة وتحرم الاعتداء عليها بالضرب.
فمن اين اتيتم بهذه الممارسة المشينة؟ هل تأمرالشرعية والاديان السماوية بذلك؟ هل حقا انتم سودانيون ؟! أم هذا هو الاسلام الذي تبشرون به؟!
ان قضية الارتقاء بالخدمات الصحية ليست قضية خاصة فقط بالاطباء وانما بكل الشعب السوداني, الا ان الاطباء يشكلون رأس الرمح في المواجهة, وفي سبيل ذلك يتعرضون للقمع وسفك الدماء والسجون والارهاب والاهانة والاساءة.
علي الشعب السوداني ان ينهض ويعلن تضامنه والتحامه مع الاطباء.
ان اصدار البيانات الصحفية لوحدها لا تكفي في هذه المرحلة. يجب تسيير المواكب وتدبير الاعتصامات وادانة الارهاب في مخاطبة الجماهير في الجامعات والمدارس والجوامع والكنائس والاتصال بالمنظمات الحقوقية والاعلامية المحلية والدولية, يجب رفع الدعاوي القانونية لدي المحاكم المحلية والدولية للقمع الذي يتعرض له الاطباء والذي فاق كل تصور.
ان الاعتداء الذي تمارسه السلطة الاجرامية ضد رسل الانسانية  فيه إهدار لكرامة الإنسان وإذلال له وإهانة لكل القيم الدينية والأخلاق السودانية التي توارثناها جيل عن جيل.
لقد ناشد الاطباء بالامس المجتمع السوداني في مختلف فئاته بالتضامن معهم. وقد حان عليه الوقت ان يفعل ذلك. يجب علي الشعب السوداني الا يترك الاطباء لوحدهم في الميدان يواجهون في شجاعة نادرة الارهاب في افزع صوره, والذي بلغ ذروته بتعرض حتي الطبيبات للضرب.
 يجب ان نقول لسفاح القرن هذا ليس من شيمنا.
 علي  قيادات الأحزاب السياسية والحكماء ورجال الدين مسيحيين كانوا ام مسلمين والصحفيين والقانونيين والطلاب وكافة منظمات المجتمع المدني الحقوقية والإنسانية ان تعلن تضامنها الايجابي مع الاطباء.
يجب وضع حد لارهاب الدولة وجبروتها.
بل يجب وضع حد لدولة الارهاب والجبروت...



ارفــع يدك عن اطبــاء الســودان.. يا سفـاح القـرن..

Thursday, June 3, 2010


الخرطوم: حمد احمد الطاهر: 

بحث امين العلاقات الخارجية بالمؤتمر الوطني الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل، مع ممثل برنامج الغذاء العالمي عامر اكرم الداؤودي ،سبل التعاون في المجالات الزراعية والتعليمية ، لمساعدة مواطني شرق السودان.
وقال الداؤودي للصحافيين امس ،عقب اللقاء ان الاجتماع استعرض نشاطات البرنامج في السودان وخاصة في مناطق دارفوروشرق السودان ، وامن على اهمية مؤتمر المانحين لتنمية الشرق ومشاركة البرنامج فيه.واكد تعاون البرنامج مع الحكومة في تنفيذ عدد من المشروعات في الشرق وفي المنح الدراسية والزراعية، مبيناً ان اللقاء بحث مواضيع وافكارا جديدة لمساعدة المواطنين في الشرق ، وكشف عن ميزانية مرصودة للتنمية في شرق السودان بنحو 25 الى 30 مليون دولار

Wednesday, June 2, 2010




مـؤتمر البجــا ينادي بتحرير الاراضي المـحتلة 

اصدر المكتب القيادي لمؤتمر البجا بيانا وزعه علي نطاق واسع يناشد فيه الشعب السوداني بوضع تحرير الاراضي المحتلة في شرق وشمال السودان علي قمة اجندته عند مواجهته للنظام في الخرطوم, كما حثه للنضال لايقاف بيع الاراضي السودانية للاجانب ايا كانوا ذاكرا ان نظام الخرطوم الذي رئيسه مطلوب للمثول امام المحكمة الجنائية الدوليه – هذا النظام الذى دبر محاولة اغتيال السيد حسني مبارك, صار معزولا وضعيفا وراضخا لكل الضغوط مقابل اي سند تلوح به الجهات التي تطمع في السيطرة علي السودان وعلي موارده الطبيعية واراضيه الشاسعه.ـ. 

وجاء في البيان ايضا ان النظام قد سكت عن احتلال القوات المصرية مثلث حلايب, كما سكت عن مثلث سره وفرس وجبل العوينات. بل واصل النظام اجرامه بمنح وبيع الاراضي الزراعية السودانية للاجانب واضعا نصب عينيه اختلاس المبالغ الضخمة التي يجنيها من بيع تلك الاراضى.ـ 

 
يناشد مؤتمر البجا كل الاحزاب السياسية وقوي الهامش وحركاتها المسلحه والتنظيمات الديمقراطيه والجماهيريه ان ترفع شعار تحرير الاراضي المحتلة ومنح دارفور ومناطق الهامش كامل حقوقها 
فلترتفع رايات النضال الثورى بكل اشكاله لتحقيق الديموقراطية والعدالة وتحرير الاراضى السودانيه المحتله

Tuesday, June 1, 2010


ooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo



لقد تواطات بعض النخب التي حسبناها متعلمة و قيادات ما يسمي بمؤتمر البجة جناح القصر وقيادات تقليدية - قبلية ودينية وطائفية مع الشيطان لسرقة احلام شعبنا...
يجب كشف المنافقين و العملاء الذين يتاجرون بالقضية البجاوية
لقد ماتت ضمائرهم و لا يرجي منهم خير...
انهم حثالة يجب كنسها اولا...انهم غثاءا يشوش و يحجب الرؤي




oooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooooo

Sunday, May 30, 2010


الدامـر تلقـن البجـا درسـا
                                                                                                                                           
د.ابومحمــد ابوامــنةا
للبجا علاقة قديمة ضاربة في عمق التاريخ تربطهم بقبائل الجعليين نتيجة لتجاور ممالك البجا لممالك الجعليين في الماضي القديم, وقد كانت القوافل التجارية التي تحمل الصادر والوارد من والي سواكن كان مرساها مدينة بربر التي كانت مركزا تجاريا هاما وكان لتجار سواكن وكلاء في هذه المدينة ذات الاهمية التجارية. استقروا وتزاوجوا مع السكان الاصليين. وكانت بربر عاصمة لمنطقة البحر الاحمر بما فيها مثلث حلايب في بداية القرن العشرين.ـ

كثير من قبائل البجا ترجع اصولها لآباء جعليين كالشرعاب والنابتاب والقرعيب حسب روايات شعبية متوارثة.ـ 
ومن ناحية اخري ترجع اصول بعض قبائل الجعليين الي قبائل البجا, كآل الخواض والقري حول ام بكول وكثير من اسماء الجبال والوديان والقبائل تحمل اسماء ومعاني بجاوية وخاصة تلك التي تنتهي ب (اب) كالميرفاب, كذلك يرجع بعض اسماء مدن مثل شندي وأتبرة ومروي لاصول مفردات بجاوية.ـ
تعيش قبائل الجعليين في شرق السودان منذ القدم, تآخوا مع المواطنين وتزاوجوا معهم واتقنوا لغتهم, شاركوا في نشر العلم واسسوا الخلاوي وبنوا قراهم وسط التلال. في بعض مناطق الشرق يصعب علي المرء ان يميز بين من هو البجاوي ومن هو الجعلي, اذ يتحدث الاثنان اللغة البجاوية ويلبسون الصديري ويحملون السيف, كما هو الحال في القري حول جبال اركويت وفي مناطق بعلوك علي نهر عطبرة.ـ
ينظر البجا بكل اجلال وتقدير للمجاذيب كأهل علم وورع ودين.ـ
التاريخ يشهد.. المك نمر وقياديوه من حوله كانوا يستعملون اللغة البجاوية فيما بينهم عندما كانوا يخططون لتلقين اسماعيل باشا درسا حين اساء لقبائل الجعليين متمثلة في المك. هل كان ذلك مجرد صدفة؟
عندما اندلعت الثورة المهدية كان اهل اركويت اول مؤيديها وكان يسكن هناك الشيخ المجذوب الطاهر الجعلي الذي رفض تولي امارة المهدية بالشرق عندما كلف بذلك, ورشح عثمان دقنة بدلا عنه الذي قبل التكليف. الا ان الشيخ الجليل الطاهر المجذوب بقي الي جانبه خلال الثورة المهدية. ويذكر بعض المؤرخين بانه هو الذي كان يدون نشرات وخطابات الامير للمهدي.ـ
الفريق احمد محمد اول قائد للجيش السوداني بعد الاستقلال كان جعليا من ناحية الوالد,بجاويا من ناحية الام والامثلة كثيرة لا تحصي .ـ
عندما انعقد مؤتمر البجا عام 1958 في بورتسودان كان المرحوم ميرغني ابوضبعة, شيخ الجعليين في المدينة, يواظب علي الحضور والمشاركة كما لم يتخلي محمد علي رقيعة عن دعمه لقضايا البجا حتي اليوم.ـ
كما لقننا المجاذيب في الماضي دروس الدين والفقه والورع يصر اهل الدامر اليوم علي تلقين البجا دروسا في دروب مختلفة في الحياة ولكنها هامة الا وهي الدفاع عن الارض.ـ
البجا عرفوا منذ القدم بانهم يقدسون الارض ويتقاتلوا من اجلها ويهدرون الدماء دفاعا عن اي شبر منها, لكن في ما بينهم. .وكم وكم سالت الدماء في الوديان من اجل ذلك الشبر.!ـ
اهل الدامر يصرون علي تلقين البجا الدروس.ـ
جاءت الانباء تقول انه في يوم 6/أبريل 2010م وبمدينة الدامر, موطن الشيخ الجليل الطاهر المجذوب راجل اركويت, هاجمت مجموعة من شباب العكد مشروعا زراعيا ومحلات تجارية وعربات يمتلكها شاب بجاوي من ناحية والده, جعلي من ناحية والدته, وقامت بحرقها تماما كما تفعل حكومة الانقاذ في دار فور, وكان من الملفت للنظر مشاركة شخصيات سياسية وعشائرية قيادية فيها.ـ
قبل الدخول في تفاصيل القضية يجب تسجيل حقيقة ثابتة وهي ان الاراضي الزراعية والسكنية والاستثمارية من الخرطوم وحتي اقصي الشمال تنتمي فقط للقبلئل التي تسكن في تلك المنطقة, بمعني اخر مثلا اراضي منطقة المحس الزراعية والسكنية هي اراضي للمحس وليس لغيرهم, توارثوها عن الاباء والجدود ولن يفرطوا فيها. يسري هذا علي اراضي الجعليين وعلي كل قبائل الشمال.ـ
اليوم لا تجد اي من البجا يمتلك ارضا زراعية او قطعة سكنية او استثمارية في شمال السودان والي اليوم قلما تجد اسماء بجاوية عندما يتم التخطيط حتي في العاصمة الخرطوم. ليس هذا فحسب بل قلما تجد اسماء بجاوية عندما يتم التخطيط لمواقع الدرجة الاولي في عواصم الاقليم الشرقي كبورتسودان وكسلا, حيث يرمي بالسكان الاصليين الي خارج المنطقة المخططة, الي العشوائي حيث لا خدمات من مواصلات وطرق وصحة بيئة. اليوم لا تجد سوي حفنة قليلة من البجا في الاحياء الراقية في مدن الشرق, كما لا تجدهم في المنازل الحكومية التي توزع للموظفين والعمال.ـ
يرمي بهم الي خارج التخطيط وتنزع الاراضي وتخطط وتمنح للوافدين من الشمال واواسط السودان ونحن نسكت ونستسلم.ـ
الا ان أهل العكد رفضوا ذلك, رفضوا ان تمنح قطعة زراعية واحدة لفرد بجاوي من اراضيهم, رغم انهم وأهل الشمال يملكون كل ما يريدون من اراضي زراعية وسكنية واستثمارية في الشرق ويسيطرون علي الاقتصاد وعلي الوظائف العليا في الخدمة المدنية والعسكرية وعلي الاحياء الراقية بما فيها من خدمات من ماء وكهرباء ومدارس ومواصلات في كل مدن الشرق بينما البجاوي يرمي به الي العشوائي في اطراف المداين.ـ
لقننا اهل العكد دروسا غالية..ـ:ـ
الدرس الاول يقول لا تمكلوا اراضيكم التي ورثتمونها عن الاباء والجدود للدخلاء والنازحين مهما امتلكوا من وثائق واوراق حكومية, اعتبروها اراضي مسلوبة واسعوا لتحريرها من المعتدين.ـ

الدرس الثاني يقول سيروا المواكب, نظموا المظاهرات, اكتبوا العرائض وقدموها للسلطة,واشركوا القيادات السياسية والعشارية في كل تحركاتكم واتصالاتكم بالمسئولين في مختلف المستويات .ـ
عندما تفشل كل هذه الوسائل في اجلاء الغاصبين يأتي الدرس الرابع والاهم في القصة كلها.ـ
الدرس الرابع يقول ما اخذ بالقوة لن يسترد الا بالقوة. ولذلك تحركت جموع الشباب بحماس في الدامر في مواكب هادرة وحرقت المزرعة والآليلت والعربات التي يمتلكها البجاوي وقاموا بضرب شقيقه حتي شلرف علي الموت مما استوجب تحويله الي مستشفي الخرطوم.ـ
هذه الدروس تجدونها بشكل مفصل كما خطها يراع الاستاذ علي محمد احمد علي موقع:--

http://www.sudaneseonline.com/ar3/publish/article_504.shtml
سلب منا النازحون الاراضي في المدن ورموا بنا للعشوائي وسكتنا... سلبوا منا المناجم وسكتنا... سلبوا منا مشروع القاش وحولوه للرأسمالية الطفيلية الانقاذية وسكتنا … نهبوا ذهب ارياب وسكتنا .. استولوا علي موارد الميناء وسكتنا .. شردونا .. جوعونا .. فصلونا .. امرضونا .. وسكتنا …

فالي متي السكوت؟ .. الي متي؟!ـ

يجب ان نستوعب دروس اهل الدامر, يجب ان نؤمن بان ما اخذ القوة لن يسترد الا بالقوة. يجب تقديم الاحتجاجات وتنظيم المواكب وتقديم العرائض لحل مظالم أهل الشرق, وعندما لا تجدي هذه الوسائل يجب المواجهة العنيفة ايمانا بان ما اخذ بالقوة لن يسترد الا بالقوة.


يجب استرداد اراضي القاش الزراعية وطرد الرأسمالية الطفيلية.
الي جانب ذلك يجب ان نسعي منذ اليوم قبل الغد بان يتم توزيع اراضي ستيت علي السكان الاصليين والا تباع للمستثمرين الغرباء عربا كانوا ام اجانب.

السكان الاصليون هم اصحاب الحق في استثمار اراضيهم, ومواثيق الامم المتحدة التي اعترفت بها الحكومات السودانية تمنح الاولوية للاستثمار للسكان الاصليين.

علي ثوار البجا ان يرفعوا الصوت عاليا بانصاف السكان الاصليين قبل ان تقدم السلطة ببيع اراضي البجا, والا فدروس الدامر يجب ان نضعها علي ارض الواقع ونسعي بانتزاع حقنا بقوة سواعدنا.

يجب علي شباب البجا ان يستفيد من تجاربه السابقة في مواجهة النظام الاجرامي, يجب عليه الاقدام بشجاعته المعهودة رغم التضحيات التي يتطلبها الموقف, فتراكم التجارب يرفع من الخبرة الثورية ويؤدي في النهاية الي النصر الأكيد.
بانطلاق النضال المسلح في منتصف القرن الماضي تكون ثورة البجا قد حققت انجازات كبري في تاريخها الحديث كما يقول القيادي البجاوي محمد الأمين محمدطاهر أبوطاهر في مقاله المميز http://www.sudaneseonline.com/ar3/publish/article_446.shtml
بسودانيزاونلاين بتاريخ 26 يونيو 2010 ... وقدمت أدلة جديدة لصلابة وإيمان وشجاعة ومقدرة الشعب البجاوي علي تغيير الواقع والمفاهيم و أكتساب الاستعداد الدائم للتضحية تناسب وعيه مع إيمانه المطلق بحتمية النصر.

يجب ان نضع ايدينا في ايدي كل القوي الخيرية التي تسعي لبناء وطن حر ديموقراطي لا مكان فيه للاستعلاء البغيض والهوس الديني ودغدغة شعور البسطاء ليحاربوا بعضهم البعض.. سودان يسود فيه الوئام والتآخي بين جميع اثنياته, ويرفرف علم المساواة والعدل والرفاهية عاليا في سمائه.ـ