Tuesday, February 5, 2013



مؤتمر البجا يطالب باستصدار اوامراعتقال بحق مسئولي الانقاذ في اوربا
يشيد مؤتمر البجا بالدور الكبير الذي لعبه السودانيون في السويد في افساد زيارة د. نافع علي نافع, مساعد رئيس الجمهورية, وتعريته في كل وسائل الاعلام كرجل حرب وكمنظم لبيوت الاشباح, ونجحوا في مطاردته في وسائل الاعلام السويدية اينما ذهب كاشفين دوره في اعمال التعذيب وانتهاك حقوق الانسان في السودان. وقد صارت متابعة زيارة نافع هو الشغل الشاغل لكل وسائل الاعلام وطغت علي كل الاخبار الاخري حتي خروجه من السويد. وفشلت الزيارة في اداء الغرض المنوط بها.
وفي لندن قوبل نافع بما يستحقه من استقبال من قبل قوي المعارضة, افسدت عليه كل الزيارة وخاصة ما حمله علي وجهه من خدوش.  
لقد تكررت زيارات مسئولي الانقاذ الي اوربا, ولكن ليس في كل مرة يجدون الاستقبال الذي يستحقونه. يناشد  مؤتمر البجا كل قوي المعارضة في الخارج وخاصة في اوربا ان تستفيد من تجربة السويد وبريطانيا وتستقبل الزوار كما استقبلوا في هذين القطرين من اعتصامات وهتافات ومظاهرات بالتعاون مع وسائل الاعلام وكل القوي الديموقراطية والمهتمة بالشأن السوداني. وفوق ذلك تتيح القوانين في اوربا بفتح بلاغات  بهدف ملاحقتهم قضائيا واستصدار أوامر اعتقال بحقهم بتهمة مشاركتهم في ارتكاب جرائم حرب في حال وصولهم إلى هذه الدول, ولو ان بريطانيا سعت لتغيير قوانينها حتي تتفادي اعتقال زوار تعتبرهم كبار.
طبقا للقانون المعمول بها في كثير من دول اوربا، فانه يحق لأي مواطن الادعاء جنائيا بمقاضاة المشتبه بتورطهم في جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية، لاستصدار مذكرة اعتقال بحق المتهمين.
لقد اوشكت السلطة القضائية الالمانية من القاء القبض علي رامسفيلد, وزير الدفاع الامريكي الاسبق اثر زيارة خاصة قام بها الي هناك, نتيجة لشكوي جنائية ضده تتعلق بالقيام بأعمال تعذيب وجرائم حرب في العراق تقدمت جماعات حقوق الانسان في المانيا. كما منع الرئيس السابق بوش من السفر إلى سويسرا نظراً لاحتمال اعتقاله في أعقاب الشكاوى الجنائية التي قدمت ضده في جنيف.
يحث مؤتمر البجا كل الناشطين ان يتعاونوا مع منظمات المحامين الديموقراطيين ومنظمات حقوق الإنسان لاعداد قوائم المطلبين للاعتقال وتجهيز مذكرات الاعتقال مسبقا حتي عندما تطأ اقدامهم ارض اوربا يساقون للسجن ويواجهون بتهم الابادة البشرية وجرائم الحرب وجرائم انتهاك حقوق الانسان.

د. ابومحمد ابوآمنة
المكتب القيادي لمؤتمر البجا