Saturday, October 25, 2008

United States has plundered global wealth

BEIJING (Reuters) - The United States has plundered global wealth by exploiting the dollar's dominance, and the world urgently needs other currencies to take its place, a leading Chinese state newspaper said on Friday.

The front-page commentary in the overseas edition of the People's Daily said that Asian and European countries should banish the U.S. dollar from their direct trade relations for a start, relying only on their own currencies.

A meeting between Asian and European leaders, starting on Friday in Beijing, presented the perfect opportunity to begin building a new international financial order, the newspaper said.

The People's Daily is the official newspaper of China's ruling Communist Party. The Chinese-language overseas edition is a small circulation offshoot of the main paper.

Its pronouncements do not necessarily directly voice leadership views. But the commentary, as well as recent comments, amount to a growing chorus of Chinese disdain for Washington's economic policies and global financial dominance in the wake of the credit crisis.

"The grim reality has led people, amidst the panic, to realize that the United States has used the U.S. dollar's hegemony to plunder the world's wealth," said the commentator, Shi Jianxun, a professor at Shanghai's Tongji University.

Shi, who has before been strident in his criticism of the U.S., said other countries had lost vast amounts of wealth because of the financial crisis, while Washington's sole concern had been protecting its own interests.

"The U.S. dollar is losing people's confidence. The world, acting democratically and lawfully through a global financial organization, urgently needs to change the international monetary system based on U.S. global economic leadership and U.S. dollar dominance," he wrote.

Shi suggested that all trade between Europe and Asia should be settled in euros, pounds, yen and yuan, though he did not explain how the Chinese currency could play such a role since it is not convertible on the capital account.

A two-day Asia-Europe Meeting (ASEM) of 27 EU member states and 16 Asian countries was set to open on Friday. Though few analysts expect much in the way of concrete agreements, Shi said it could prove momentous.

"How can Europe and Asia grasp each other's hands and together confront the once-in-a-century global financial crisis sparked by the U.S.; how can they construct a new equitable and safe international financial order?" he said.

"The world is waiting for this Asian-European meeting to achieve big results in financial cooperation."

(Reporting by Simon Rabinovitch; Editing by Ken Wills)----Reuters----





اشتباكات بين القوات السودانية والمتمردين في شمال دارفور





الخرطوم (رويترز) - قالت جماعتان متمردتان يوم الجمعة ان قوات الحكومة السودانية وفصيلا متمردا اشتبكوا في شمال دافور.

وقال محمد عبد الله وهو قائد فصيل تابع لجيش تحرير السودان برئاسة عبد الواحد محمد النور ان جماعته فقدت اثنين من مقاتليها لكنها استولت على عدد من المركبات والاسلحة الحكومية في الاشتباك الذي وقع يوم الخميس.

ولم يؤكد متحدث باسم الجيش السوداني الواقعة لكنه قال إن لدى الجيش قوات تعمل في شمال دارفور.

وقال نور الدين مازني وهو متحدث باسم قوة الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة المشتركة لحفظ السلام (يوناميد) "لدينا معلومات أولية بشأن اشتباكات في المنطقة. نحن نراقب الوضع." ولم يعط مزيدا من التفاصيل.

جاءت الاشتباكات بعد أسبوع من اطلاق الرئيس السوداني عمر حسن البشير مبادرة وطنية لانهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات. وقاطعت الجماعات المتمردة المبادرة.

وقال سليمان جاموس قائد جماعة اخرى تابعة لجيش تحرير السودان-الوحدة في شمال دارفور ان قوات الجانبين اشتبكت عندما واجهت بعضهما البعض "صدفة" على طريق بالقرب من منطقة اناباجي.

وقال عبد الله وجاموس ان القوات الحكومية استولت على قاعدة للمتمردين في منطقة الهيلف في شمال دارفور ليل الخميس.

وقال عبد الله لرويترز "سيكون هناك رد".



,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

شافيز: بالين ملكة جمال مشوشة التفكير

Sat Oct 25, 2008 8:00am GM



كراكاس (رويترز) - وصف الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز المعروف عنه اهاناته لزعماء عالميين سارة بالين التي اختارها مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية جون مكين لخوض الانتخابات معه كنائبة له بأنها "ملكة جمال" مشوشة التفكير بعد أن وصفته بأنه دكتاتور.

واستخدم تشافيز الذي كثيرا ما يسخر من الرئيس الامريكي جورج بوش احدى نصائح السيد المسيح بخصوص كيفية التعامل مع شخصيات مثل بالين حاكمة ولاية ألاسكا والفائزة باحدى مسابقات ملكات الجمال من قبل.

وأضاف أمس الجمعة في كلمة أذيعت تلفزيونيا "رأيت المرشحة لمنصب نائب الرئيس.. كانت تتحدث عن "الدكتاتور هوجو تشافيز" .. مسكينة.. يجب أن تشعر بالاسف من أجلها.

"انها ملكة جمال جرى سحبها لتصبح واجهة.. نحن بحاجة لتذكر قول السيد المسيح .. سامحوها فهي لا تعلم ما تقول."

وكان مكين ومنافسه مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة باراك أوباما تعهدا بخفض اعتماد الولايات المتحدة على النفط من فنزويلا التي تمثل 11 بالمئة من اجمالي واردات النفط الامريكية.

وكان تشافيز الذي طرد السفير الامريكي لدى فنزويلا في سبتمبر أيلول وصف الولايات المتحدة بأنها امبراطورية تنهار وأبدى سعادته بالازمة المالية الامريكية.

وتصدر تشافيز عناوين الصحف عام 2006 عندما وصف بوش بأنه "الشيطان" أمام الجمعية العامة للامم المتحدة. وأثار جدلا أيضا عندما وصف المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل بأنها وريثة سياسية للزعيم النازي أدولف هتلر.



.............................................

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

---------------------------------------------

التعاون بين الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات تعاون معلن


الصحافة: وكالات:أكد المدير الإعلامي ببعثة الأمم المتحدة في السودان خالد منصور ، ان التعاون بين الأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية، تعاون معلن وليس سرياً. وقال ان هذا الأمر يتم بناءً على اتفاق مسبق بين الجانبين بموافقة أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2004م.

Friday, October 24, 2008

سبعة أهداف لعمرو زكي في 8 مباريات بالدوري الانجليزي


مع تربع نجم الكرة عمرو زكي على عرش هدافي الدوري الانجليزي لم يكن مفاجئا أن تكون العديد من الأندية على اتصال بناديه المصري الزمالك الذي أعاره لنادي ويجان الانجليزي لموسم واحد.

فقد أحرز زكي، البالغ من العمر 25 عاما، حتى الآن سبعة أهداف في ثماني مباريات.

ولو استطاع مدرب ويجان ستيف بروس إعادة عقارب الساعة إلى الوراء لما أصر على موقفه بالاكتفاء باستعارة زكي لموسم واحد بدلا من المخاطرة بمبلغ 7.25 مليون استرليني الذي كان الناديان قد اتفقا عليه.

والحقيقة ان لمعان نجم زكي في الدوري الانجليزي لم يكن مفاجأة تامة لمن يعرف طريقة لعبه القوي لفريقه وهو الأسلوب الذي يناسب تماما الدوري الانجليزي.

وعن ذلك قال حسن شحاته مدرب الفريق المصري "إن انجلترا هي أنسب مكان لقوة زكي وطريقة لعبه". فخر

وقد دفعت السرعة التي يحرز بها زكي أهدافه حتى رفاقه السابقين إلى التعليق على طريقة لعبه. وقال حازم إمام الكابتن السابق لفريق الزمالك وعضو مجلس إدارة النادي حاليا لبي بي سي "نعلم أن زكي لاعب ممتاز وبنيته الممتازة ساعدته على اللعب في انجلترا ولكن لم يكن أحد يتوقع ان يحرز 7 أهداف في 8 مباريات".

واضاف قائلا "إن الكثيرين في النادي سعداء من أجله وكذلك الادارة، إننا فخورون به".

وتابع قائلا "إن كل وسائل الاعلام تتحدث عنه وهو أحد المرشحين للقب أفضل لاعب في افريقيا".

ويعلم محبو كرة القدم في افريقيا جيدا دور زكي في الفوز بالبطولة عامي 2006 و2008.

ففي عام 2006 كان في الظل حتى قام حسن شحاته بتغيير المهاجم ميدو في مباراة قبل النهائي مع السنغال.

وكان زكي هو البديل الذي احرز هدف الفوز لمصر، والذي دفع بفريقه إلى المباراة النهائية لتفوز مصر على ساحل العاج بضربات الجزاء الترجيحية.

وبعد ذلك بعامين لمع نجم زكي مع الفريق المصري ليحرز له في النهائيات الافريقية 4 أهداف.

ويعتقد كابتن الفريق النيجيري السابق صنداي أوليش، الذيب لعب لاياكس واليوفنتوس، ان سمعة لاعبين مصريين آخرين لم تكن في صالحه. وقال "أحيانا تكون هناك شكوك إزاء شراء لاعبين أفارقة، ومن خلال مشاهدتي للدورة الافريقية أرى أنه كان يجب شراؤه من قبل احد الفرق الكبرى".

ومضى يقول "ان بعض اللاعبين لم تكن لديهم في الماضي قدرة على الاستقرار، ومن المفيد أن ترى شخصا شق الطريق قبلا وحقق الاستقرار فحينئذ ستكون ملما بما يجب عمله".

وكان زكي قد حاول الاستقرار في الخارج من قبل ففي عام 2006 انتقل إلى لوكوموتيف موسكو من ناديه السابق امبي المصري ولم يلعب مباراة واحدة قبل أن يعود إلى الزمالك. عوائق ثقافية

ويقول حازم إمام إن العوائق الثقافية تبقى أكبر عقبة أمام المصريين للعب في .

ورغم ان مصر فازت بكاس الأمم الافريقية 6 مرات إلا أنها لم تصل لكأس العالم منذ عام 1990. ويأمل المصريون أن يساعد زكي في تأهل فريقهم لنهائيات كاس العالم في جنوب افريقيا عام 2010.

ولو سارت كل الأمور على ما يرام فان زكي الشهير بالـ"جلادييتور" أو المصارع قد يلعب في فريق يساعده في إبراز أعلى مستويات تألقه.




طرد مقدم برامج في دبي لتقليده الرب



طرد مقدم برامج من عمله في إحدى المحطات الإذاعية في دبي بعد تمثيله شخصية الرب في مسرحية كوميدية.

وكان ريفين جون مقدم البرامج في راديو فيرجين يسخر في العرض الذي يقدمه من قصة أمريكية يحاكم فيها الإله، ويرد خلالها على مكالمات هاتفية.

وقالت المحطة الإذاعية في بيان إن هذه المحاكاة الساخرة تسببت في شكاوى من مستمعين "من مختلف العقائد والجنسيات".

وقد سمح لجون بالتحدث على الهواء لمرة أخيرة للاعتذار للجمهور عن الإساءة التي سببها قبل أن يغادر مقر عمله السابق.

وقال جون في لقاء صحفي يونيو الماضي قبل استلام عمله في راديو فيرجين إنه درس السوق في منطقة الشرق الأوسط بصورة شاملة.

وأضاف قائلاً "نقطة انطلاقي هي المثل القائل (اعرف جمهورك)".

وقال ستيف سميث رئيس الشبكة الإذاعية التي يبث من خلالها راديو فيرجين إن جون "أراد أن يكون طريفاً، لا أن يسىء لأي شخص، ... لكن ما فعله على كل حال مسىء جداً للمسلمين والمسيحيين في دولة الإمارات العربية".

وقال محمود الراشد المدير العام لشبكة الراديو العربية إن الشبكة "تحترم الثقافات والتقاليد والأديان" وإن ما حدث هو "خطأ ارتكبه أحد العاملين لدينا".

وفي النسخة الأمريكية من المسرحية قدم سيناتور أمريكي طلباً بتوجيه انذار قضائي ضد الإله لمنع القتل والتدمير والإرهاب، لكن القاضي رفض القضية لأن المدعى عليه ليس له عنوان.


Thursday, October 23, 2008


إنه مســــلم‏..‏ إنه إرهــــابي‏!!‏
بقلم : كمال جاب الله

أميل إلي التعاطف مع المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية باراك أوباما مثل مئات الملايين حول العالم ممن يتابعون الحملة الإنتخابية في آخر مراحلها ويترقبون نتائجها‏.‏

ولعل فوز أوباما في هذه المعركة الشرسة‏,‏ إذا تحقق‏,‏ يشفي غليل كل من أصيبوا بخيبة الأمل والنكبة‏,‏ في بوش الابن‏,‏ وذلك عندما اقترف كثيرون‏,‏ في أمريكا وخارجها‏,‏ خطيئة التعاطف‏,‏ منذ ثماني سنوات‏,‏ مع جورج دبليو في جولته الأولي‏,‏ وها هم يتجرعون علي يديه الأسوأ والأفظع في التاريخ الإنساني المعاصر‏.‏

علي الموقع الإلكتروني لمحطة سي‏.‏ إن‏.‏ إن‏.‏ الإخبارية تصفحت تقريرا يحتوي علي دفاع بليغ أبداه وزير الخارجية الأمريكية السابق كولن باول عن المرشح الديمقراطي والربط بينه وبين ما يسمي بالإرهاب الإسلامي‏!!‏ اقتبس كولن باول عن معارضي أوباما قولهم‏:‏ إنه مسلم‏..‏ يا إلهي‏..‏ إنه إرهابي‏..!!‏

وأوضح باول أن الأمريكيين لا يريدون أن يعرفوا من المسلم ومن غير المسلم‏,‏ لا يهمهم معرفة ماضي أوباما‏,‏ مؤكدا أن محاولات ربطه بالإرهاب فاقت الحدود‏,‏ وبالتالي‏..‏ يجب عدم التسامح مع هذا الجهل المتناول في وسائل الإعلام وفي الحملات الانتخابية الأمريكية‏.‏

باول أشار إلي تقرير أعدته سي‏.‏ إن‏.‏ إن‏.‏ جاء فيه‏:‏ ماذا لو كان أوباما كذلك؟ ماذا لو كان عربيا أو مسلما؟‏..‏ السؤال ينطبق أيضا علي جون ماكين‏..‏ ماذا لو كان عربيا أو كان مسلما؟‏!..‏ متي أصبح هذا الأمر ينتقص من اعلي منصب في الولايات المتحدة‏,‏ متي أصبحت كلمتا عربي ومسلم قذرة وبذيئة وتعادل التطرف وإنعدام الشرف؟‏!‏

..‏
لا يهمنا كثيرا دفاع باراك حسين أوباما عن نفسه وحريته فيما يعتقد‏,‏ مؤكدا أنه مسيحي يقصد كنيسة شيكاجو منذ‏20‏ سنة‏,‏ ولكن المهم ـ في رأيي ـ هو ما ورد علي لسان باول وما بثته سي‏.‏ إن‏.‏ إن‏.‏ لأن مضمونهما يبرئ المرشح الديمقراطي‏,‏ وكذلك العرب والمسلمين من تهمة الإرهاب‏,‏ ولعل الرسالة تصل في النهاية إلي الناخب الأمريكي؟‏!‏




د. قطبي يعبر عن تفاؤله بأمكانية معالجة المسائل العالقة بين اطراف جبهة الشرق

الخرطوم : سونا

أعلن د. قطبي المهدي امين المنظمات بالمؤتمر الوطني رئيس لجنة الاتصال التي شكلها الحزب لمعالجة الخلافات القائمة بين قيادات جبهة الشرق الموقعة على اتفاق السلام ان اللجنة ستشرع خلال الايام القادمة للإضطلاع بمهامها للجلوس مع قيادات الجبهة من اجل ايجاد الحلول الناجعة للخلافات وتحقيق الوفاق بينها. وعبر د. قطبي عن تفاؤله بامكانية تصفية كل الخلاقات والمسائل العالقة بين اطراف جبهة الشرق من منطلق الثقة في حرصها على مصلحة انسان الشرق والوطن عامة.

Pppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppppp

نزح 000 230من الإقليم منذ بداية العام

كى مون : ظروف نجاح حفظ السلام بدارفور غائبة





Tuesday, October 21, 2008

المصدر:

غارديان

خبير اقتصادي: السياسات الاقتصادية الأميركية منافقة

تشانغ: واشنطن ماضية في سياستها مع الدول الأخرى "افعلوا ما أقول لا كما أفعل" (رويترز)


كتب المتخصص في الاقتصاد ها جون مقالا في صحيفة ذي غارديان البريطانية تحت عنوان "اقتصادات النفاق" يصف فيه السياسات الأميركية في الاقتصاد بالمنافقة، مشيرا إلى أن واشنطن بعد إعلانها عن خطة الإنقاذ للخروج من الأزمة المالية تمضي في سياستها مع الدول الأخرى: "افعلوا ما أقول لا كما أفعل".

وأشار كاتب المقال إلى أن إعلان الرئيس بوش الخطة لا يشكل المثال الأخير للازدواجية السياسية -باعتبارها أكبر عملية تدخل حكومية في التاريخ- وحسب، بل يكشف عن البراغماتية الأميركية الطويلة الأمد نحو السوق الحرة عندما يناسبها ذلك فقط.

وما يؤسف له، حسب تعبير الكاتب، أن البراغماتية الأميركية لا تمتد خارج حدودها، وقال إن الأميركيين يوحون للدول الأخرى بتبنى نموذج السوق الحرة، وعدم التدخل في السوق كي يصحح نفسه بنفسه بصرف النظر عن كبر حجم الأزمات المالية التي تعصف بها.

الدول الغنية ليست مضطرة للاستماع للنصيحة الأميركية، أما الدول النامية فلا تجد أمامها خيارا آخر لأنها ستُحرم إذا ما رفضت الدعوة الأميركية من دعم صندوق النقد الأميركي الذي يقع تحت هيمنة واشنطن.

ففي العام 1979، أرغم صندوق النقد الدولي إندونيسيا على إغلاق 16 مصرفا في نفس الوقت وعزز إدارتها للبنوك، واضطرت لرفع معدلات الفائدة إلى 80%، وهذا ما حدث أيضا في كوريا التي اضطرت إلى إغلاق عدة مؤسسات مالية ورفع الفائدة.

وفي الختام دعا الكاتب الولايات المتحدة إلى الإقرار صراحة بأنه إذا ما احتاجت السوق للتدخل الحكومي فيجدر القيام بذلك بانتظام ومنع وقوع الفوضى التي تنجم عن أنظمة السوق الحرة لأن التخلص من آثارها سيكون مكلفا على دافعي الضرائب.

وربما يكون إيجابيا، كما يقول الكاتب، إذا قبلت أميركا بأن لجيمع الدول الحق في استخدام مزيج من البراغماتية والتدخل الحكومي "كلما استدعى الأمر" بحسب تعبير بوش.

المصدر: غارديان


عناوين الصحف الصادرة في الخرطوم صباح اليوم الثلاثاء

ا

لخرطوم في 21/10(سونا) (الصحافة): (الاتحادي) يفصل هجو ويقبل إعتذار السيد. ملتقى كنانة يوفد وسطاء للأحزاب المقاطعة. اعتبرت معسكر كلمة مهدداً أمنياً وطالبت بتفريغه.. الداخلية: (1.38) مليون نازح في ولايات دارفور. الخرطوم تحقق في تعاون الأمم المتحدة مع الجنائية الدولية. يباشر أعماله من الخرطوم اليوم: مجلس ملتقى دارفور يناقش الحريات وإطلاق المعتقلين. خطة لإنشاء مراكز لعلاج السرطانات بالولايات. اتجاه لتنفيذ مجانية العلاج للمرضى المنومين بالمستشفيات. أكد قبول الجنوب لنتائج التعداد السكاني.. سلفاكير: إجراء الإنتخابات في مواعيدها التزام دستوري. غموض يكتنف مصير الصينيين المخطوفين. تيارات اتحادية توقع اتفاقاً اليوم وسط مقاطعة مجموعات بارزة. بحث تنظيم دخول العمالة المصرية للسودان. القضارف تخصص (200) مليون للتنمية. الداخلية تشكو من معاناة وحداتها في أداء واجباتها بالولايات الجنوبية. (7) من الصحافيين ينفون اتهامهم بتلقي تمويل من جهات أجنبية. (الوطن): مبارك المهدي يشن هجوماً عنيفاً على الصادق. السفارة الصينية: لا جديد حتى نهار الاثنين بشأن المختطفين. بعد جهد جهيد.. اليوم التوقيع على ميثاق لم شمل الاتحاديين. جدل ساخن حول قومية الإذاعة والتلفزيون. ملتقى كنانة يكثف اتصالاته لإقناع الترابي ونقد ويوسع مجلس الرئاسة. اتجاه لتحفيض رسوم الرخص التجارية بولاية الخرطوم. نقابتا التعليم العالي والبحث العلمي تفشلان في التوصل لاتفاق مع المالية. كانت قد تمت تبرئتهم: توجيه تهم تتعلق بالنهب المسلح الى ثلاثة من منسوبي إحدى القوات النظامية. ترتيبات لعودة (4000) لاجئ سوداني من مصر. محكمة المتهم باغتيال الصائغ تواصل سماع شهود الدفاع. (الرأي العام): اجتماعات طارئة للبعثة الأممية بعد كشف تعاونها السري مع أوكامبو. إجراءات لترتيب أوضاع المصريين بالبلاد وعودة (4000) سوداني من القاهرة. قالت قد تكون شبيهة بدافور: الأزمات تحذر من حرب بجنوب كردفان. مجلس الوزراء بالمركزي الخميس المقبل. (الموحد): يقاطع اجتماع الوحدة الاتحادية. سلفاكير يدعو للالتزام بنتائج تقريرالمصير. تجميد الدراسة بكليةعلوم الطيران. اتصالات سودانية صينية لتخليص المخطوفين. (6518) بلاغاً جنائياً خلال (5) أشهر. وزير الداخلية يتهم جهات سياسية بتحريك أحداث كسلا. اتحاد العمال يطالب بتجميد الخصخصة. (أخبار اليوم): وسط أنباء متضاربة: (أخبار اليوم) تتحصل على فحوى رسالة خاطفي الصينيين التسعة بمنطقة أبيي للسفير الصيني. مصادر تتحدث حول مطالب خاطفي الصينيين والخارجية تستبعد الأسباب السياسية والعسكرية. الداخلية تكشف عن خطة أمنية متكاملة لتأمين ولاية الخرطوم من أي إعتداءات خارجية. وزير المالية يوجه هيئات الحكومة بوضع خطط لتجاوز الأزمة المالية ود. الجاز يخاطب ورشة حول سياسات الخصخصة. سلفاكير يدعو مجلس الولايات لدعم مبادرة أهل السودان وقيادي بارز بالحركة ينتقد إدعاءات أوكامبو ضد البشير. وزير التعليم العالي يجمد الدراسة بكلية علوم الطيران. ملتقى أهل السودان بكنانة ينهي أعماله ويصدر بيانه الختامي. الناطق باسم الملتقى: لجنة الأمن فرغت من أعمالها وتستمع لخبراء فنيين بالخرطوم. مجموعة من العدل والمساواة وحركة تحرير السودان تسلم أسلحتها. قائد المجموعة: استجبنا لنداء السلام بسبب التهميش والإهمال من الحركات. الحكومة تبدأ تحريات لمعرفة حقيقة ما رشح حول تعاون سري بين البعثة الأممية بالسودان وأوكامبو. (آخر لحظة): في آخر حوار مع (البيلي): متمردو دارفور ليس لهم تصور كامل لما يريده شعب دارفور. الإتحادي يفصل (التوم هجو) ويقبل إعتذار(علي السيد). (7) صحافيين وكتاب يتبرأون من إستلام أموال أجنبية و(آخر لحظة) توضح. خلال إجتماع اللجنة المفوضة بالمركز العام: الإتحادي مرجعيات يفصل التوم هجو من المكتب السياسي

(الإنتباهة): الحركة تستمر في تسليح جيشها ودبابات أثيوبية تصل النيل الأزرق. تنسيق بين الخرطوم وبكين لإطلاق سراح الصينيين المختطفين. وزير الداخلية: شرطة الخرطوم تتبع للوالي ولجانه الأمنية. الحركة الشعبية بالوحدة تحمل تعبان دينق مسؤولية تدهور الأمن. الصحة تتجه لتوفير الدواء لغير القادرين بالمجان. إتصالات لمبادرة أهل السودان بالأحزاب الرافضة لها. برلمان الجنوب يطالب المركز بتضمين الإقليم في موازنة 2009م. (السوداني): إتجاه لإعلان ميزانية إستثنائية لمواجهة إنخفاض أسعار النفط. ملتقي أهل السودان يختتم مداولاته ولجانه تواصل عملها بالخرطوم. الميرغني يؤجل (مؤتمر الهاشمية) وبيت الأزهري يشهد توحيد (7) فصائل. الحكومة تدين إختطاف العمال الصينيين. سلفاكير يدعو للتخطيط السليم لضمان نجاح الإنتخابات القادمة. إنتقادات لوزارة الداخلية بالبرلمان. (الميدان): الحزب الشيوعي يشدد علي قيام الإنتخابات في مواعيدها. وزير التعليم العالي ينادي بمؤتمر قومي لإصلاح التعليم. مجموعة من الصحفيين تصدر بيانا حول تلقيهم دعما من جهات خارجية. رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للقضاء علي الفقر. وفد من الحزب الشيوعي في أسمرا. مستشفي العيون لم يتم بيعه. (الخرطوم): تحالف المعارضة يطرح رؤيته للمشاركة في مبادرة قطر. سلطات جنوب دارفور تقرر ترحيل معسكر (كلمة). في قضية مقتل تاجر الذهب: المحكمة تستمع لشاهد الدفاع الأول. الشعبي والشيوعي يتهمان الوطني بالهيمنة علي الملتقي.. والدقير ينفي. السودان والصين يتفقان علي معالجة موضوع المختطفين. إجتماع مشترك لمجلس الولايات وتشريعي الجنوب. دفعة جديدة من العدل والمساواة تسلم نفسها وأسلحتها. (أجراس الحرية): الداخلية: معسكرات النازحين بدارفور مهدد أمني. (2086) حادثاً مرورياً تسبب في الموت و(626) جريمة قتل خلال عامين. حامد: إرتفاع معدل الجرائم الجنائية. معا نغني للوطن: وردي ومحمد الأمين باستاد الخرطوم. الهلال بأمدرمان مساء اليوم. وزير الدولة للخارجية الإماراتية يزور السودان. الدقير: المشاركون عبروا عن مطالب الحركات. مجلس الولايات وتشريعي الجنوب يلتئمان بجوبا لأول مرة. سلفاكير: يجب تقديم مصلحة البلاد والعباد علي الأحزاب. وسطاء لإقناع مقاطعي مبادرة أهل السودان. الخارجية تستبعد إصابة الصينيين المخطوفين بأذي. وزارة المالية تقر بعدم دعم جنوب كردفان والنيل الأزرق. (الوفاق): سلفا يحث البرلمان ومجلس الولايات لإجازة قانون حق تقرير المصير. الحكومة تكثف جهودها لتأمين إطلاق سراح الصينيين. ولاية الخرطوم تتجه لتخفيض رسوم الرخص التجارية. إسماعيل.. جهود مكثفة لتأمين إطلاق سراح العمال الصينيين. تعبان دينق يبقي. (رأي الشعب): وصول 180 من الشرطة النيبالية للمشاركة في قوة اليوناميد. وزارة المالية تقر بعدم توفير الأموال اللازمة للتنمية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وزير الداخلية يكشف عن مهددات أمنية مستحدثة في ولايات دارفور. (57) دولة تشارك في مؤتمر الرياض الدولي لدعم دارفور. بدء أعمال ملتقي الحوار بين الحركة الشعبية وعدد من الأحزاب الجنوبية. الحكومة تحاول الإتصال بخاطفي تسعة صينيين. المتعافي يناقش مع المعتمدين تخفيض الرخص التجارية. بحث تنظيم دخول العمالة المصرية للسودان. وفد نسائي أفريقي يجري مباحثات بالخرطوم. (الرائد): في العاصمة السعودية الرياض: (75) دولة إسلامية تشارك في مؤتمر تنمية دارفور. تعهد ببذل مزيد من الجهد لتحقيق الوحدة. سلفاكير يدعو إلي تخطيط سليم للإنتخابات المقبلة. مشاركة واسعة في مؤتمر دارفور بالرياض. خبير طب نووي يحذر من أثر تفجيرها في المنطقة: واشنطن تتخوف من إستيلاء القاعدة علي شحنة أسلحة الحركة الشعبية. الحكومة تدين عملية إختطاف المهندسين الصينيين. ملتقي كنانة: إتصالات غير مباشرة مع رافضي أهل السودان. (الأيام): لجان ملتقي أهل السودان تواصل أعمالها بالخرطوم وبدء الإتصال بالمقاطعين. الخارجية: السلطات الأمنية تطارد خاطفي عمال النفط. الإتحادي الديمقراطي يعقد مؤتمره العام. بشراكة قدرها (10) مليون دولار: لجنة التصرف في المرافق العامة تؤكد خصخصة الري والحفريات والبريد والبرق. شكوى من ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان بسبب تأخير مستحقاتهم المالية. لجنة بروتوكول المنطقتين: قلق من تزايد تسلل المليشيات الأثيوبية إلي داخل البلاد. ‏

Monday, October 20, 2008

الهوساـ يشعـــلونها نـــارا


--------------------------------------------
ابطــــال الهوســـا يفـــجر مظـــاهرات دامـــية

الخرطوم: اسماعيل آدم
قتل 7 اشخاص واصيب نحو 107 في صدامات وقعت بين الشرطة ومحتجين من قبيلة
«
الهوسا» في السودان، خلال مظاهرات احتجاج سيرها العشرات من عناصر
القبيلة في عدد من ولايات السودان، بسبب تصريح نسب الى الرئيس السوداني
عمر البشير في احدى صحف الخرطوم قال فيه إن «الهوسا» بالسودان أجانب ولا
وجود لها بالبلاد، ما أثار حفيظة القبيلة المنتشرة على نطاق واسع في عدد
من الدول العربية والأفريقية في المنطقة. لكن الرئيس السوداني نفى ان
يكون ادلى بهذا التصريح للصحيفة السودانية.

وانفجرت مظاهرات انطلقت شرارتها من مدينة القضارف، عاصمة ولاية القضارف،
كبرى ولايات شرق السودان، ودخلت في صدام مع الشرطة اسفرت عن مقتل ثلاثة
مواطنين، وجرح اكثر من 80 بينهم 57 من أفراد الشرطة، حسب التقارير
الرسمية، لتتجدد اول من امس في مدينة كسلا عاصمة ولاية كسلا في شكل
مظاهرات كبيرة اجتاحت الجانب الغربي من المدينة حيث يغلب على سكانها
ابناء قبيلة الهوسا. واسفرت المواجهات فيها عن مقتل 4 اشخاص وجرح 27
اخرين، كما قام المتظاهرون حسب شهود عيان بإحراق بعض محال السيارات في
المدينة. وقال وزير الثقافة والإعلام بولاية كسلا، مصطفى حسن، في تصريحات
صحافية، إن المتظاهرين أحرقوا مركزا للشرطة وأحدثوا خسائر كبيرة في
ممتلكات المواطنين، واشار الى ان الأوضاع عادت إلى طبيعتها. وكان القصر
الرئاسي قد اصدر اول من امس بيانا نفى فيه ان يكون الرئيس قد قال إن
قبيلة الهوسا ليست سودانية، واعتبر ما حدث القصد منه إثارة الفتنة، كما
عقد الرئيس البشير بعد ساعات اجتماع في مقر اقامته في بيت الضيافة، مع
عدد كبير مع قيادات قبيلة الهوسا في السودان، وجدد فيه نفيه «بالقسم» ما
ورد في الصحيفة. وقال مسؤولون في صحيفة «الايام» التي نشرت الموضوع
لـ«الشرق الاوسط» ان الحديث نشر قبل شهرين ونصف الشهر من الان، وتحديدا
بتاريخ الثاني من اغسطس (اب) الماضي، في حوار أجراه رئيس مجلس ادارة
الصحيفة ورئيس تحريرها مع الرئيس نشر على حلقتين. واستغرب المصدر خروج
مظاهرات بعد شهرين من نشر الخبر. ونشرت الصحيفة ردا من القصر الرئاسي في
عددها اول من امس، وسبق الرد ان كتب رئيس تحرير الصحيفة، ادريس حسن،
توضيحا حول الموضوع.

وكان ابناء الهوسا قد وجهوا مذكرة شديدة اللهجة للقصر الرئاسي حول ما نسب
الى الرئيس البشير، وطالبوا بضرورة توضيح الامر. ويتهم المسؤولون في حزب
المؤتمر الوطني الحاكم خصمهم حزب المؤتمر الشعبي، بزعامة الدكتور حسن
الترابي، بتحريك احتجاجات الهوسا ضد الحكومة عبر مظاهرات شرق البلاد.
ونسب مسؤولون في الحزب تحدثوا لـ«الشرق الاوسط» منشورات وزعها الهوسا في
شرق السودان تدين الحكومة وتستهجن الحديث المنشور وتستشهد بقصاصات من
الصحيفة تنسبها الى المؤتمر الشعبي.

وكشف بيان موقّع من ابناء قبيلة الهوسا في السودان تفاصيل اللقاء مع
البشير، وقال إن الرئيس البشير نفى نفياً قاطعاً بأن أقسم لهم بأنه لم
يقل ما جاء في الصحيفة. واضاف البيان ان البشير ثمَّن «مجاهدات وتضحيات
ومساهمات الهوسا في المجالات كافة»، وقال ان الهوسا من أكثر القبائل
السودانية تسامحاً وخلقاً وانسجاماً مع تكوينات مجتمع الوطن، وأضاف حسب
البيان فان البشير وجه صوت لوم لمن أسماهم بالمرجفين «الذين أرادوا إشعال
الفتنة وزج الهوسا في الصراع القبلي البغيض».

وقال البيان ان قيادات الهوسا اطمأنت على نوايا الرئيس البشير «وأنه لا
يفرق بين الهوسا وغيرهم من القبائل»، واشار البيان الى ان القبيلة قررت
مقاضاة الصحيفة قبل ان ترسل مناشدة الى الهوسا في مختلف الولايات بأن
يلتزموا بضبط النفس وأن يحافظوا على الأمن واستقرار النسيج الاجتماعي.

وتنتشر قبائل الهوسا في شتى بقاع السودان ويتركزن في ولايات دارفور وسنار
والنيل الازرق والقضارف وكسلا، ولهم ادارة اهلية في جنوب دارفور بدرجة
نظارة. ويقدر الدكتور حسن مكي استاذ العلوم السياسية في جامعة افريقيا
العالمية عددهم في السودان بنحو 3 ملايين نسمة من جملة نحو 10 ملايين من
سكان غرب اقريقيا يعيشون في السودان، منذ مئات السنين. وقال مكي وهو
متخصص في الدراسات الافريقية ان الهوسا هم اكبر قبيلة في افريقيا ويقدر
عددهم في القارة 200 مليون نسمة ينتشرون بين شمال نيجيريا والكامرون
وتشاد، واضاف «انهم موجودون في كل افريقيا ولهم وجود كبير في كينيا، وقال
«
يسمون بقبيلة الدعاة لانهم هم الذين تصدوا لقضية نشر الاسلام في افريقيا
السوداء عبر شيخهم عثمان دانفوديو» ووصف مكي قبيلة الهوسا بأنهم اقوياء
ولهم القدرة على الحركة والتحمل والقيام بالأعمال الصعبة.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عقبات تواجه ضباط جبهة الشرق في القوات المسلحة


بورتسودان: عبدالقادر باكاش


ابدى عدد من المراقبين تخوفهم من امكانية استمرار ضباط جبهة الشرق الذين تم استيعابهم بالمؤسسة العسكرية ضمن ملف الترتيبات الأمنية لاتفاقية أسمرا لعدم استيفاء العديدين منهم لشروط ولوائح الاستيعاب في القوات المسلحة ، وفيما أكد مسؤول ملف الترتيبات الأمنية في اتفاق الشرق استيفائهم لكافة اللوائح والشروط العسكرية. اعلنت القوات المسلحة تجاوزها لبعض شروط الخدمة عملاً بالتمييز الايجابي لأبناء الشرق.
تشكيك في الاستمرارية
وأقر العضو عمر محمد أحمد فرس من مكتب سكرتارية مساعد رئيس الجمهورية وعضو أمانة الشباب في مؤتمر البجا بخطأ معايير اختيار الضباط الذين تم استيعابهم من جبهة الشرق في القوات المسلحة وقال فرس في حديث لـ(السوداني) انه تم اختيار الضباط على أسس ومعايير وترضيات قبلية وشكك في امكانية استمرارهم في صفوف القوات المسلحة مشيراً الى أن المؤسسة العسكرية تتطلب مقدرات أكاديمية لمنسوبيها للعمل فيها موضحاً أن أغلب الضباط الذين تم استيعابهم من جبهة الشرق من الأميين وأنصاف المتعلمين وقال عمر انه لم يتم حسم أحقية استحقاقاتهم لسنين الخدمة السابقة وقلل من فرص مواصلتهم مشدداً على ضرورة إبعاد المعايير القبلية والترضيات في تسمية منسوبي الجبهة لاحقاً للعمل في المواقع العسكرية أو المدنية.
تمييز إيجابي
ودافع مسؤول ملف الترتيبات الأمنية في اتفاق الشرق موسى عثمان هلال عن الضباط المستوعبين وقال لـ(السوداني) أن هؤلاء الضباط لم يتم استيعابهم باسس ومعايير قبلية وانهم مقاتلون في صفوف الجبهة سابقاً ويتمتعون بخبرات عالية تؤهلهم للاستمرار في صفوف المؤسسة العسكرية واعتبر الوقت مبكراً للتشكيك في استمراريتهم أو عدمها مشيراً الى انهم تجاوزا كافة الاختبارات الاساسية ويمكنهم تخطي العقبات التي قد تواجههم لاحقاً ولوح بامكانية التعامل معهم عند تدرجهم في صفوف القوات المسلحة بالتمييز الايجابي باعتبارهم قوة مستوعبة في ظروف استثنائية وأشاد هلال بتعامل القوات المسلحة مع ملف المدمجين فيها من قوات الجبهة وأكد على استيعاب(50) ضابطاً آخرين من شرق السودان من حملة الشهادات الجامعية والثانوية بالكلية الحربية لهذا العام.
تجاوز شروط
وأشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق محمد عبدالقادر نصر الدين في كلمته في حفل تخريج ضباط جبهة الشرق أمس الأول ببورتسودان الى أن الحكومة تجاوزت بعض شروط ولوائح الخدمة في استيعاب ضباط جبهة الشرق بتطبيق التمييز الايجابي وقال انهم سينالون دورات تكميلية وتأهيلية اخرى لاحقاً باعتبارهم قوة قومية تابعة للقوات المسلحة لهم حقوق وواجبات ضباط القوات النظامية ولم يتطرق نصر الدين لامكانية استصحاب التمييز الايجابي في ترقياتهم وتدرجهم بالمؤسسة العسكرية.
وعلى صعيد متصل قال الخبير القانوني الفريق شرطة (م) عثمان أحمد فقرابي لـ(السوداني) أن التحاق (60) ضابطاً من مقاتلي جبهة الشرق بقوات الشعب المسلحة انتصار كبير لأهل الشرق وشدد فقراي على ضرورة التحاق المزيد منهم بالقوات المسلحة وكشف عن جملة امتيازات واستثناءات يمكن ان يعاملوا بها هؤلاء الضباط حسب قانون القوات المسلحة وأكد فقراي أن القانون يمكن أن يستثني ضباط الجبهة في الترقيات والتدرج في امتحانات الكفاءة وطالب بتطبيق سياسة التمييز الايجابي لأهل الشرق في كافة المستويات السياسية والعسكرية وتشجيعهم بالالتحاق بالقوات النظامية ولتحقيق التوازن القومي في قوات الشعب المسلحة منبهاً الى أن شرق السودان يتمتع بموقع استراتيجي وحساس يحتم ضرورة تأمينه بابنائه وعدّد إسهامات أبناء الشرق في الحفاظ على البوابة الشرقية عبر كل الحقب والعهود السابقة.

--------------------------------------------

طـــــوكر "في ذمــــــة الـله"

سليمان محمود اونور
Sonour@hotmail.com

من أبناء طوكر(11/10/2008 )
مدينة طوكر العريقة
- بولاية البحر الأحمر- هي القلب النابض لدلتا طوكر التي يرويها موسمياً "خور بركة" والذي لم يتكرم لها هذا العام إلا بما يزيد قليلاً عن ري خمسة آلاف فدان من مساحة تتجاوز مائتي ألف فدان - تواجه خطر الاندثار.
لقد كان مشروع دلتا طوكر الزراعي من اغني المشاريع الزراعية لإنتاج القطن السكلاريدس والاكالا منذ أن بدأ ممتاز باشا تجاربه في نهاية القرن التاسع عشر
. لقد ازدهر المشروع على العهد الانجليزي لتغذية مصانع لانكاشير بالقطن. وقد كان القطن يباع في بورصة مفتوحة قبل عصر العولمة والسوق الحرة حيث يفتتح منادي البورصة السعر بما يرد اليه من بورصة الإسكندرية يومياً.
حدثت طفرة غير متوقعة في عام
1952 عقب انتهاء الحرب الكورية- وبداية ظهور النمور الآسيوية- واحتياجها للمواد الاولية للصناعة الناشئة حين ذاك. كان سعر قنطار القطن يتراوح بين 4 الى 6 جنيهات- تقدمت مندوبة من اليابان في ذلك العام بعرض مذهل – شراء كامل الإنتاج بسعر 12 جنيهاً للقنطار وتم لها ذلك . ولك ان تتصور ما حدث من ازدهار وإقبال على طوكر لو علمت إن اصغر مزارع كان يورد" للخانة"- الوسيط بين المزارع وإدارة المشروع- مائة قنطار- فما بالك بمن ورد 10 آلاف قنطار؟ وأضحت طوكر من المدن التي يشار اليها بالبنان في الازدهار سميت تلك السنة بسنة 12.
اليوم طوكر تحتضر
!
لم يكن الخريف جيداً ولم تكن الجسور التي تمنع المياه من الانسياب الى البحر الأحمر جيدة ولم
"تشرب" الدلتا وأصبح حال المواطن في غاية السوء – الذرة السلعة الغذائية الرئيسية التي كانت تنتجها الدلتا انعدمت وبلغ جوال الذره – حسب مصادر عديدة- ما يفوق 150 جنيهاً واختفت الأعلاف التي تغذي الحيوان الذي يغذي الإنسان- الولاية لم تتحرك حتى اللحظة والأموال المخصصة لطوكر أصلاً بالميزانية العامة لم تصل- المواشي تباع بأبخس الإثمان للتخلص منها قبل موتها وحالة الشحوب والنحول على الأوجه تذكرك بمأساة البوسنا والهرسك! وترقى الحالة الى درجة الكارثة الإنسانية والمجاعة حسب تصريحات وأقوال من يدهم على النار. الحيوانات النافقة تزكم الأنوف على حواف المدينة
نوجه هذا النداء الى المسئولين وعلى رأسهم السيد
/رئيس الجمهورية والسيد/ مساعد رئيس الجمهورية رئيس جبهة الشرق السيد موسى محمد احمد بالتدخل العاجل قبل فوات الأوان كما نوجه النداء الى منظمات المجتمع المدني والمنظمات الإنسانية والخيرية وأبناء وبنات طوكر كافة في جميع بقاع العالم بمد يد العون الى أهالي طوكر ونطالب بإعلان حالة الطوارئ حتى لا تصبح طوكر" في ذمة الله"
لمزيد من المعلومات الرجاء الكتابة الى

سليمان محمود اونور

-------------

-------------------------------------------------------

تغطية لمبادرة اهل السودان

هذه تغطية داخلية لاجتماعات مبادرة الموتمر الوطني المسمي بمبادرة (اهل السودان ) بقلم احد الموتمرجي .....!!!

مشاهدات من إنطلاقة مبادرة أهل السودان

نجاح المبادرة.. هزيمة كبرى للمتربصين بالسلطة..السفير الأمريكي: لا.. لا.. لا أنا لست ترابياً


رغم التحريض المباشر وغير المباشر ورغم محاولات الاستقطاب الحاد للقوى السياسية للوقوف ضد المشاركة في اجتماعات مبادرة أهل السودان التي بدأت جلساتها صباح أمس الاول بقاعة الصداقة بحضور حزبي كبير ومتنوع.. يتقدم الوفود الحزبية الإمام المستنير الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي.. بينما غاب السيد أحمد الميرغني نائب رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي لوجوده خارج الوطن .. لكن كان في مقعد المنصة الخاص بالحزب الاتحادي الديمقراطي مولانا الشيخ حسن أبوسبيب.. صاحب اللسان الذرب .. وإن الشيخ حسن أبوسبيب اكد أنه جاء بتكليف من مولانا محمد عثمان الميرغني ونيابة عن السيد أحمد الميرغني، أما غياب الأستاذ نقد كان واضحاً لسفره خارج الوطن.
حضور الأحزاب السياسية الكبيرة.. الأمة والاتحادي الديمقراطي والحركة الشعبية، بجانب احزاب حكومة الوحدة الوطنية وبعض الأحزاب الصغيرة أسهم في إنجاح اجتماعات المبادرة.
عند دخولي قاعة الصداقة التقيت بالقائم بالأعمال الأمريكي سعادة السفير البرتو فرنانديز.. ومشينا مشواراً طويلاً من البوابة الجنوبية الى القاعة الجديدة مروراً بالمكاتب الداخلية للقاعة.
قلت لسعادة السفير: هذه مبادرة أهل السودان تحتاج الى الدعم الأمريكي لتحقيق السلام.
-
قال: إن كانت المبادرة جادة وحقيقية سيكون هناك دعم أمريكي كبير لها، وأما إذا كانت مسرحية سياسية فلن يكون هناك دعم أمريكي.
?
مسرحية سياسية!!.. كيف يا سعادة السفير وهذا ما يقوله الدكتور الترابي.. فهل أنتم داعمون لأطروحات الترابي ومواقفه؟
-
قال بسرعة: لا.. لا.. لا.. أنا لست ترابياً، نحن مع أية خطوة جادة لتحقيق السلام في دارفور.
في القاعة.. كما ذكرت كان الحضور جيداً وبأوزان سياسية محترمة، وافتقد الاستاذ محمد إبراهيم نقد.. الذي قيل إنه غادر الى أسمرا.. العاصمة الاريترية الهادئة.
جميع الآراء التي طرحت من خلال كلمات رؤساء وممثلي الأحزاب تصب وتجري في اتجاه واحد.. هو ضرورة تحقيق السلام في دارفور وإيقاف الحرب.
البعض أضاف لها قضايا أخرى.. مثل التحول الديمقراطي.. والقوانين المقيدة للحريات. الوجود الإقليمي في الجلسة الأولى.. كان قوياً واعني به الوجود الافريقي والعربي.. الأمر الذي أعطى أملاً كبيراً في إنجاح المبادرة.. الرئيس قدم إحصائية مقنعة لإنجازات الحكومة في مجال التنمية وفي التعليم والصحة وفي المشروعات الكثيرة.. وأكد استعداد الدولة لتهيئة كل ما يمكن ان ينجح هذه المبادرة.
?
كما أعلن استعداد الحكومة وعزمها على حل المشكلة جذرياً، ووعد بدعم المتأثرين من نازحين ولاجئين تعويضاً حسب القانون.. لقد حمل خطاب الرئيس بشريات كبيرة وآمالاً عراضاً لحل المشكلة.. وتفاؤلاً قوياً بالحل الجذري.
الفريق أول سلفا كير.. كان خطابه جيداً.. اكد فيه حرص الحركة الشعبية في المساهمة في حل مشكلة دارفور حلاً جذرياً.. واستعدادها كذلك لإعادة العلاقات مع الشقيقة تشاد.. والمساهمة كذلك في كل قضايا السودان.
?
الإمام الصادق المهدي.. كعادته في المؤتمرات.. خطف الأضواء.. وخطف البريق.. بخطابه ذي الجمل الأنيقة.. والمفردات الرائعة.. وعندما قال أبدأ بالسبع المنجيات في المسألة القومية ضجت القاعة بالضحك والتصفيق.. فقد عودنا الإمام الحديث بلغة ومفردات مليئة بالجمال والتفرد، كان خطابه برنامجاً كاملاً للحكم.. إذ قدم فيه مقترحات جديرة بالدراسة وهي مقترحات ستكون عوناً كبيراً للإجتماعات في كنانة.
المشير سوار الذهب رئيس هيئة جمع الصف الوطني سرد جهد الهيئة في جمع الصف الوطني.. مؤكداً على ضرورة أن وحدة الصف الوطني هي الطريق الأمثل لحل مشكلة دارفور.
?
وزير خارجية مصر أحمد أبوالغيط والدكتور التريكي مسؤول الشؤون الافريقية بالخارجية الليبية اكدا استعداد بلديهما في دعم المبادرة وفي تحقيق السلام في دارفور.. وفي دعم وحدة السودان واستقراره.
?
الاستاذ بونا ملوال وزير الإعلام الأسبق تحدث نيابة عن الأحزاب السياسية.. وكان خطابه رائعاً، لأن بونا خطه السياسي واضح جداً.. وموقفه من الجنائية الدولية أكثر وضوحاً من قيادات كثيرة وخاصة أنه ليس طامعاً في منصب.
الإمام الصادق المهدي.. عندما تحدث عن السبع المنجيات في المسألة الوطنية.. كانت الرابعة عن المحكمة الدولية.. الإمام طرح فيها موقفاً أشبه بالفزورة.. ليس ضدها تماماً.. ولا معها تماماً.. إذ قال: «نحن نقر بوقوع جرائم وتجاوزات في دارفور ونرفض الإفلات من العقوبة ونؤيد القرار «1593» ولكننا نرفض الإبتزاز السياسي ونرى توقيف رأس الدولة إن حقق عدالة عقابية يهدر عدالة محرية ويطيح بالحلول السلمية، لذلك نقترح معادلة توفق بين العدالة العقلية والعدالة المحرية، معادلة سوف تنال تجاوباً دولياً إذا حُظيت بدعم قومي.
وفي الفقرة السادسة من المنجيات السبع قال الإمام: اقترح تكوين مجموعة عمل لملف المحكمة الدولية والاتفاق على موقف موحد.
الإمام الصادق.. رغم أنه دائماً يطرح مواقفه بوضوح وصراحة.. إلا أن موقفه من إتهامات مدعي المحكمة الدولية ضد الرئيس البشير ما زال غير ثابت.. وغير واضح وأقرب الى الضبابية.. بمعنى أنه موقف ضبابي ورمادي.. إن لم يكن وسطاً.
الفريق سلفا كير.. أيضاً تحدث حديثاً رائعاً اكد فيه حرص الحركة الشعبية على حل مشكلة دارفور.. حيث ربط حل مشكلة دارفور وتطبيع العلاقات مع المجتمع الدولي.. لكن سعادة الفريق سلفا كير.. في حديثه عن المحكمة الجنائية كان موقفه غير واضح.. خاصة في المناحي المتعلقة بتوجيه إتهامات أوكامبو لرئيس الجمهورية.

? ممثلة المرأة السيدة زهراء أبوبكر إسحق ألقت كلمة رصينة.. وهي صاحبة لسان ذرب.
?
وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية السيد احمد بن عبدالله آل محمود.. كانت كلمته قوية.. أثارت إعجاب الحضور وركز فيها على الحل الفوري للأزمة.
?
وعمرو موسى.. دائماً يخطف الأضواء.. بتعبيراته القوية.. وصوته الجهوري ومخارج ألفاظه السليمة ولغته العالية.. التي تتراوح بين الدبلوماسية والسياسية.
?
الفريق سلفا كير ميارديت.. تحدث باللغة العربية.. لذا كان واضحاً، وهناك ملاحظة لاحظتها أن لغته العربية في تحسن واضح.. واستطاع ان يعبر بطلاقة عن ما يريد قوله.
?
البرتو فرنانديز القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم.. جلست ومعه فريق من شباب الدبلوماسية الأمريكان.. وجميعهم يسجلون ملاحظات على دفاتر يحملونها معهم وعندما سأله شباب الصحافة عن المبادرة قال: كل يوم نسمع مبادرة.. وما في حل.
?
سفير الإمارات بالخرطوم هو عميد السلك الدبلوماسي كان حاضراً.. وهو صاحب علاقات واسعة.. والسفير الجزائري رجل نشط للغاية.
?
السفير القطري علي الحمادي.. الرجل المحبوب لكل أهل السودان.. كان يتحرك بديناميكية.. وملازماً لوزير الدولة بالخارجية القطرية.
?
السفير الحمادي.. زار معظم مدن السودان وهو محب للسودان وأهله.
?
السفير السوري.. دائم الحضور في المناسبات الكبيرة.
?
والرجل البديع.. أيمن بديع قنصل عام جمهورية مصر العربية كان حاضراً بكل أناقته ووسامته.. وهدوئه الجميل.
?
الأفارقة كانوا أغلبية.
?
وقيادة الحركة الشعبية كانت حاضرة بكثافة.
?
د. لام أكول.. ود. التيجاني فضيل.. من الذين التف الحضور حولهم.
?
المرأة.. كان حضورها ضعيفاً.
?
الفريق مالك عقار.. دعاني لحضور افتتاح المركز الثقافي بالدمازين.. ولرؤية طريق الدمازين الكرمك الذي تنفذه شركة مام للطرق بقيادة المهندس الشاب محمد.




في ختام مباريات الاسبوع الثامن للدورة الثانية للممتاز

هلال الساحل والاتحاد مدني في صراع مثير مساء ببورتسودان


كتب: اسماعيل عطا المنان



على ملعب استاد بورتسودان وفي تمام الساعة الثامنة مساء يلتقي فريقا هلال الساحل والاتحاد مدني في واحدة من اهم واقوى مباريات الاسبوع الثامن للدورة الثانية للدوري الممتاز حيث يختتم الفريقان مباريات الاسبوع الثامن وتكتسب هذه المباراة اهمية قصوى في دوائر الفريقين قياساً على موقفهما المتأزم والمتحرج في قائمة البطولة حيث يدخل هلال الساحل إلى الملعب وفي رصيده «01» نقاط بعد الفوز الغالي الذي حققه على النيل الحصاحيصا ويعمل اليوم على تحقيق الفوز لانفاذ ما يمكن انقاذه ويلعب هلال الساحل بقيادة انس الطاهر وفيصل هارون واحمد الدحيش وعز الدين العمري وحسبو محمد يوسف وربما عاد زهير زكريا للمشاركة في ذات الوقت نجد ان الاتحاد مدني يدخل إلى اللقاء وفي رصيده «41» نقطة بعد تعادله مع الخرطوم بهدف لكل ويعمل هو الآخر على تحقيق الفوز حتى يحسهم من موقفه المتأزم في قائمة البطولة ويلعب الاتحاد بقيادة النور بارتيز ومهيب مبروك وحاتم مينا ووديع الرشيد وديفيد وحمزة.

-----------------------

ونختتم هذه الحقيبة الاخباربية بمقال للاستاذ الظريف ابن عمنا العجمي النوبي جعفر عباس ولنضحك معه قليلا علي حالنا :

زاوية حادة

دكتور الحمير «الوزير»

محمد راشد الحفيتي مواطن كويتي فلتة، وبعد ان تقرأوا حكايته ستوافقونني الرأي في أننا بحاجة الى استنساخه لإنتاج نواب برلمانيين يتحلون بالأمانة والشجاعة، فقد قام الرجل بترشيح نفسه في انتخابات البرلمان الكويتي قبل الأخيرة، وهو طبيب بيطري متخصص في علاج الحمير، وهو في نفس الوقت عضو في جمعية الصحافيين الكويتيين، ولتسجيل ترشيحه كان عليه ان يسدد مبلغ 50 دينارا فحملها في كيس كبير لأنها كانت فكة..يعني آلاف القطع المعدنية.. ولما سألوه: ولماذا تعذب الموظف المكلف باستلام رسوم التسجيل بِعدِّ كل تلك القطع النقدية قال: أريد ان أرهقه، فهو يجلس عاطلا طوال أربع سنوات هي الفترة بين كل انتخابات نيابية، ولا بأس قي أن أشغله أسبوعا في عدها!! هذا كلام شخص شديد الوعي وليتنا نعمم فكرة إتاحة فرص عمل حقيقية لموظفينا بأن نقسمهم مثلا الى مجموعات، واحدة تعد كل السيارات البيضاء في المدينة التي تبدأ أرقام لوحاتها بعدد زوجي، وأخرى تحصي عدد الحبات في كيلو الرز، وثالثة يتم تكليف كل فرد منها بتوزيع السمسم على المواطنين بواقع سمسمة واحدة لكل بيت، انسجاما مع اتفاقيات توزيع الثروة، وإبراز مستندات عليها تواقيع المواطنين تؤكد ان كل واحد منهم استلم سمسمته!
ولكن المحزن في الأمر ان دكتور الحمير هذا لم يكن يملك أية فرصة للفوز في الانتخابات، فقد أنشأ مقرا انتخابيا لا يقدم فيه سوى الكلام، يعني حتى لا شاي ولا قهوة، بينما من المألوف في الانتخابات الكويتية ان يقيم المرشحون صيوانات خمس نجوم.. خيمة واسعة بها مقاعد تتسع للمئات ومزودة بمكيفات الهواء، بل يقوم بعض المرشحين التكنولوجيين بتوفير خدمات الانترنت مجانا، ولكن الأهم من كل ذلك أنهم يقدمون وجبات دسمة على مدار اليوم للجمهور، ولما قيل لمحمد الحفيتي ان غياب مثل تلك الحوافز في خيمته الانتخابية سيطفش عنه الناخبين، أوضح بأنه أقام مقره الانتخابي قرب مقر مرشح آخر «شبعان»، وأن بإمكان رواد مقره الاستماع الى كلامه، ثم الذهاب الى مقر منافسه في مواعيد الوجبات.
كانت احلام محمد الحفيتي كبيرة، فقد كان يخطط لدخول البرلمان ليصبح وزيرا للمالية، وأعلن صراحة ان اول عمل سيقوم به فور تسلمه أعباءه الوزارية هو إفراغ محتويات خزائنها في جيبه!... بذمتكم أليس هذا الرجل جديرا بالإعجاب لـ «أمانته»؟ قد يعجب القارئ ويقول: كيف تصف رجلا يعلن اعتزامه سرقة خزينة بلاده بالأمانة؟ بسيطة: هو أمين بمعنى انه صريح ويعلن عن نواياه بوضوح ولا يمارس الجخ والكذب المعتاد: الوزارة تكليف لا تشريف!! أي تشريف وأي بطيخ!! ..فكما ان العدو العاقل خير من الصديق الجاهل فان الحرامي المكشوف اقل ضررا من الحرامي المستتر الذي يتحدث عن أنه نذر نفسه لخدمة الشعب! ولأن الحفيتي رجل عملي فقد قال إنه لا يمانع في أن يصبح وزيرا للتربية والتعليم، ليقوم بإعدام جميع الكتب المدرسية وإغلاق المدارس والجامعات لعدة سنوات حتى ينسى الطلاب جميع الخزعبلات التي درسوها ويبدأوا «من أول وجديد».
ويا محمد راشد الحفيتي لك صوتي في الانتخابات المقبلة، وعليك ان تزودني بجواز سفر كويتي مزور، لأصوت لصالحك ثم أدخل السجن لتخرجني منه بعد ان تصبح وزيرا! أما إذا لم تصبح انت وزيرا وبقيت انا في السجن، فعليك معالجتي بحكم تخصصك! فأنا على كل حال من سلالة لم تتعلم حتى بالتكرار، تعيش في زريبة ضخمة تحمل اسم دلع هو «الوطن»، ولم استوعب بعد قول الشاعر احمد مطر ان الحكام العرب يعرفون «كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته» بمعنى أنهم الرعاة والشعب «بهائم».