Friday, December 5, 2008

أستشارات طبية

بإشراف د. حسن محمد صندقجي*

* التهاب السحايا > أصيب ولدى بارتفاع شديد في درجة الحرارة مع صداع، وشك الطبيب أن يكون مصابا بالتهاب السحايا، ولم يكن مصابا به، فما هو التهاب السحايا وما أعراضه، مع الشكر؟

أم سمير ـ جدة ـ هذا ملخص سؤالك. يصيب التهاب السحايا ويعرف أيضا بالحمى الشوكية، الأغشية الثلاثة المحيطة بالدماغ. وعادة ما يحدث بسبب الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية أو فطرية تنتقل بصورة مباشرة من الأذن أو تجاويف الجيوب الأنفية إلى المخ أو تنتقل من أى جزء من أجزاء الجسم إلى المخ عبر تيار الدم.

ويعتبر التهاب السحايا الفيروسي الأكثر انتشارا والأقل خطورة وغالبا ما يصيب الأطفال والشباب، أما التهاب السحايا البكتيري فهو أشد خطورة ويؤثر في الأطفال بوجه خاص. وغالبا ما يبدأ هذا المرض المهدد للحياة بأعراض شبيهة بأعراض الأنفلونزا أو الزكام التي تتفاقم بشكل سريع لدى الأطفال لتظهر الأعراض الكلاسيكية للمرض، التي تشمل الحمى والصداع الشديد مع تيبس الرقبة وعدم الرغبة أو النفور من الضوء والقيء، وفى بعض الحالات قد يظهر طفح جلدي، ويصاب الأطفال بحالة من الخمول والنعاس الشديد و الارتخاء.

ولتشخيص المرض بعد المعاينة، يجب أخذ عينة من السائل النخاعي أسفل الظهر وتفحص تحت المجهر لتحديد السبب ونوع العدوى. ولا يتطلب التهاب السحايا الفيروسي ذو الأعراض الخفيفة في العادة علاجا معينا سوى المسكنات لتخفيف الألم ومخفضات الحرارة، حيث أنه يشفى تلقائيا ويتم التعافي بشكل كامل منه خلال أسبوع إلى أسبوعين. أما في حالة الإصابة بالتهاب السحايا البكتيري، فيتطلب الأمر علاجا فوريا بإعطاء المريض المضادات الحيوية عبر الوريد من دون أدنى تأخير. وللوقت هنا أهمية بالغة في الأمر، فالدقائق القليلة يمكنها إنقاذ حياة المصاب. ويتعافى المريض بصورة أبطيء كثيرا من الالتهاب الفيروسي ويتفاوت الوقت اللازم للشفاء من مريض إلى آخر وحتى مع توفر أفضل العلاجات، تحدث الوفاة لقرابة15% من المصابين بهذه الحالة. وقد يسبب المرض الشديد بعض المضاعفات كفقدان السمع أو ضعف الذاكرة.

والجيد هنا أنه من الصعب التقاط عدوى التهاب السحايا الجرثومي من شخص لآخر، ولحدوث ذلك ينبغي على الطفل استنشاق رذاذ شخص مصاب بالمرض لعدة ساعات حتى تنتقل العدوى له. ويمكن منع انتشار العدوى بين الأشخاص القريبين من المصاب بفاعلية عن طريق إعطائهم مضادات حيوية لمدة يومين.

ويوجد لقاح ضد التهاب السحايا وهو متوفر في جميع المراكز الطبية ويعطى للأطفال والكبار للوقاية من المرض.

* هشاشة العظام > أبلغ من العمر 45 عاماً وأعانى من ألام في كل عظام الجسم، هل من المفيد أن أتناول الكالسيوم، وكيف أعرف أن كنت مصابة بهشاشة العظام؟، أرجو الإفادة.

سامية عبد المحسن ـ البحرين ـ هذا ملخص سؤالك. والأساس هنا هو محاولة الحصول على كميات كافية من الكالسيوم وبصفة مستمرة يومياً منذ الصغر. لأن هذا هو ضمانة الحماية من اضطرابات ضعف بنية العظم عند كبر الإنسان. والإرشادات الصحية، لهيئات الغذاء في الولايات المتحدة وغيرها، تقول:

ـ الأطفال ما بين سن سنة وثلاث سنوات يحتاجون حوالي 500 مليغرام يومياً منه. أي كوبين من الحليب.

ـ الأطفال ما بين الرابعة والثامنة من العمر يحتاجون 800 مليغرام منه يومياً أي حوالي 3 أكواب حليب.

ـ الفتية والمراهقون ما بين سن التاسعة والثامنة عشرة وكذلك البالغون من الرجال يحتاجون 1300 مليغرام منه يومياً أي حوالي أربعة أكواب حليب.

ـ النساء الحوامل والمرضعات يحتجن حوالي 1500 مليغرام يومياً.

والحليب يحتوي على كميات مناسبة جداً من الكالسيوم، لذا لا بد من تناول الحليب، الأمر الذي يحقق بشكل تلقائي تزويد الجسم بالكمية اليومية المطلوبة من الكالسيوم. ومتى ما تم ذلك التناول للحليب والتعرض لأشعة الشمس لتوفير فيتامين «دي»، فإنه من المفترض أن لا تكون هناك مشكلة. كما أن هناك مصادر أخرى للكالسيوم، بإمكانها تزويد الجسم بكميات جيدة منه، كالأجبان والشوفان و الروبيان والسردين والفواكه كالتين والبرتقال والمشمش والخضروات الورقية والبقول كالعدس وغيرها، وكلها مصادر غنية للكالسيوم لمن لا يتناول الحليب أو يصعب عليه ذلك.

أما عن فحوصات تشخيص الإصابة بهشاشة العظم فهي تشمل قياس كثافة العظم عبر الأشعة لأسفل الظهر ومنطقة الحوض والمعصم أو الكاحل. وهذا الفحص هو لهذه المناطق العظمية المعرضة بشكل أكبر من غيرها للكسور. وبه يتم تفادي مضاعفات هشاشة العظام عبر بدء العلاج ومتابعة تأثيره، لأن الهشاشة نتيجة قلة ترسب وتكوين النسيج العظمي تزيد من الشعور بألم العظم، خاصة عند الضغط عليه ومن احتمال الإصابة بالكسور لدى التعرض لأدنى حادث أو سقوط.

وفي سبيل الوقاية أو بدء العلاج المبكر لهشاشة العظم فإن النصيحة الطبية هي حث جميع النساء ممن تجاوزن الخامسة والستين على إجراء فحص كثافة العظم الإشعاعي. لكن لو كانت هناك عوامل تزيد من احتمال الإصابة بالهشاشة في العظم كتدني وزن الجسم أو الإصابة بالكسور في السابق أو وجود تاريخ عائلي موجب لهشاشة العظم فإن من الأفضل إجراء هذا الفحص بشكل مبكر أي في سن الستين.


ارسل الموضوع لصديق
نسخة سهلة الطبع

مـجلس الـوزراء ببورتسـودان.. اجتمأع ام ســياحة؟!

جـاؤوا غـرباء ..وذهـبوا غــرباء كما جــاؤوا...

د.ابومحـــمد أبوامـــنة

أجتمع مجلس وزراء سلطة الخرطوم ببورتسودان الاسبوع الماضي, بعد تحضير اعلامي ضخم سبق هذه الاجتماع بعدة اشهر وتابعه هناك مداولاته هناك وعكسها علي نطاق واسع, كانما كان ذلك حدث تاريخي يفرح له اهل الشرق ويطربون ويرقضون.

لكنهم جاؤوا كغرباء ..وذهبوا كما جاؤوا.. جياع الشرق لم يشعروا بهم.ـ

نسوا ان الراعي مسئول عن رعيته وان فرض نفسه عليها فرضا. علي الرعي ان يذهب ويري ويتحسس الامهم واوجاعهم وان ذهب متسترا. الا ان مسئولي الخرطوم نظموا الضجة الاعلامية الضخمة لهذا الاجتماع. مما كشف نيتهم لتلميع انفسهم وانجازاتهم الوهمية اكثر من اهتمامهم بانسان الشرق الجائع, المشرد, المضطهد, المهضوم الحقوق.

حضروا لبورتسودان بطائرات سيادية, من المطار الي الفندق استقلوا العربات الفخمة المكندشة المظللة الي الفندق ذي الخمسة نجوم, الذي تتوفر فيه كل سبل الراحة وما لذ وطاب من الاكلات ذات الخمسة نجوم من فرائط السمك الناجل والشيات واللحوم الدسمة والعنب والتفاح والايسكريمات.تلو الوجبة وجبة اخري باسرع ما يكون, بذلك امتلأت الكروش علي مدار الساعة.

فبينما هم في مداولاتهم فيما بينهم تائهون, وفي التهام الدسمات منغمسون, وفيها يتبارون, وحتي التخمة يلتهمون, وفي الكندشن ينامون, يتضاحكون ويتلاطفون, والتلفزة علي الاقمار الصناعية يتفرجون, كان اوشيك في الاصقاع يفترش الارض ويلتحف السماء والمصارين تكركر من الجوع, والرئة تلفظ الصديد والدم, والاسهال المخاطي لا يفارقه والعيون لا تري يعد غياب الشمس, والجلد صار تقرحات يغطيها الصديد والدم من كثرة الحك من الباعوض, وما ان ينجلي الليل الا و ينقض عليه الضبان, الذي يفترس افرازات اوشيك ويهجم علي عيونه دون رحمة, البعوض والذباب يتبادلون فيه الورديات. اوشيك طرد من العمل بهيئة الموانيء مع عشرات الالاف غيره.

هل تناول مجلس الوزراء معاناة اوشيك في اجتماعه ذلك؟ هل كانت له اي اهتمامات بذلك؟ عندما كان الوزراء يلتهمون الملذات هل كانوا يتذكرون الصديد الذي يتدفق من صدر اوشيك؟ والاسهال المخاطي؟ الناموس والذباب وانهيار صحة البيئة؟ والعطالة التي طالت كل الاسر؟

وفي فرحتهم بالكرانيش وبعواميد دون كهرباء وبالزفت هل خطر ببالهم بان المجاعة ضربت باطنابها وتفتك بالبجا فتكا؟ هل تفاكروا ان للشرق اولويات غير هذه؟ بينما هم للتطبيل والهتاف في طربهم مستمخون هل سمعوا بالصرخات الداوية التي اطلقها شباب الشرق في بياناتهم لانقاذ البجا من الكارثة الماحقة؟

ان الانقاذ تفتخر باجتماع وزرائها في بورتسودان وتعده انجازا في حد ذاته. ولكن من الغريب انه اثناء الحكم الاستعماري ان المفتش الانجليزي المسئول عن المتطقة كان يطوف بشكل منتظم راكبا الجمل علي منطقته قرية قرية, يبيت مع سكانها, يأكل ويشرب ما ياكلون ويشربون, يتحدث ويتسامر معهم بلغتهم, واذا أقدموا علي الرياضة لبس الشورت وتنافس فيها كواحد منهم. لم يكن بينهم حجاب.

ليت كاتبنا الرائع شوقي بدري يلقي بعض الضوء علي اداء الاداريين, انجليز وسودانيين, في تلك الحقبة.

الضابط المصري صلاح سالم, عضو مجلس قيادة الثورة في مصر وواحد من ابرز قادتها, والمسئول عن ملف السودان, عندما زار الجنوب قبيل الاستقلال خلع جميع ملابسه وجلس علي السليقة مع الجنوبيين ليشعرهم بانه واجد منهم. ـ

اين نحن من هذا؟

الوفد الحكومي ضرب سياجا حديديا حول نفسه, حتي المرافقين من الكتاب والاعلاميين لم يسمح لهم بالاتصال بالسكان العاديين, الصحفيون حجبوا عنهم المعلومات. مسكين الاستاذ نورالدين مدني, الذي أمل ان يري أهله في بورتسودان, فمنع! تصوروا! انها الدكتاتورية بعينها.

لم يدع كاتبنا الماهر هذا الحدث يمر دون تعليق, فكتب يقول:

نأخذ عليهم عدم اعطائنا برنامج الزيارة ولا تقارير الاداء بالولايات .

* ـ مراسم وحدة السدود لا تكتفي بإعطائنا البرنامج والاوراق المكتوبة .

* ـ عدم البطاقة المميزة للضيوف ادخلتني في تجربة صعبة مع افراد الحرس والامن الذين بعد ان اخذت الاذن عند الخروج لزيارة شقيقي فنان الشرق التشكيلي الاشهر ابو الحسن وأسرته وبقية العائلة، فوجئت بالحرس الخارجي يمنعني!

حتي بطاقته الشخصية أوحتى الصحيفة لم تخارجه.

ّذهب الاستاذ نورالدين في قفص وعاد كما كان. لم ير الاهل والاشقاء والاصدقاء. لو كان هذا التضييق والتهميش وجحب الحقائق يطال صحفيين مرموقين, فما بالك بانسان الشرق البائس؟

ان زيارة الوزراء للشرق جاءت كجولة سياحية اكثر منها تفقدية.

في تلك اللوكاندة لم يشعروا بقرصات البعوض وبمضايقات الذباب.ولم يتعذبوا لقطوعات التيار الكهربائي ولم يتذوقوا ماء اربعات علي السليقة.

ضربوا حولهم سياجا حديديا ومنعوا وامتنعوا عن الاتصال بالجماهير, لم يشاهدوا غير تصفيق وهتافات باهتة هنا وهناك مدفوعة الاجرـ

وللمقارنة:

لقد كان المفتش الانجليزي ينام وياكل ويتسامر مع الاهالي في اقصي البقاع دون حرس ـ فلماذا لا يقتدون بهم؟ كان الاولي بهم الذهاب الي المناطق الاكثر تهميشا ومعاناة والمنسية والمشطوبة من ذاكرة السلطة, لقرورة وعقيتاي ودولابياي في الجنوب الشرقي, وحلايب ودنقناب وسلالي اسير في الشمال, واودروس وخور عرب وتهميام ودروديب في الجنوب.

انهم لا يعيرون لذلك ادني اهتمام, معاناة انسان الشرق او فنائه لا تعني بالنسبة لهم شيئا, طالما استنفاذ موارده يتواصل بشكل منتظم.

فوق ذلك هم يخشون الجماهير, والمواجهة والمكاشفة.

لكن دولة الظلم والطغيان والاستعباد ومص الدماء لاشك ستنهاريوما, نراه قريبا ويرونه بعيدا.

أوباما


مِن أوباما..لِجَميعِ الأعرابِ شُعوباً أو حُكّاما..

Ahamad मटर

يا أوباما.


Ahamad Mater

قَرْعُ طَناجِرِكُمْ في بابي

أرهَقَني وَأطارَ صَوابي..

(افعَل هذا يا أوباما..

اترُك هذا يا أوباما

أمطِرْنا بَرْداً وسَلاما

يا أوباما.

وَفِّرْ للِعُريانِ حِزاما!

يا أوباما.

خَصِّصْ للِطّاسَةِ حَمّاما!

يا أوباما.

فَصِّلْ للِنَملَةِ بيجاما !

يا أوباما..)

قَرقَعَة تَعلِكُ أحلاماً

وَتَقيء صَداها أوهَامَا

وَسُعارُ الضَّجّةِ مِن حَوْلي

لا يَخبو حتّى يتنامى.

وَأنا رَجْلُ عِندي شُغْلٌ

أكثَرُ مِن وَقتِ بَطالَتكُمْ

أطوَلُ مِن حُكْمِ جَلالَتِكُمْ

فَدَعوني أُنذركُمْ بَدءاً

كَي أحظى بالعُذْر ختاما:

لَستُ بِخادمِ مَن خَلَّفَكُمْ

لأُسِاطَ قُعوداً وَقياما.

لَستُ أخاكُمْ حَتّى أُهْجى

إن أنَا لَمْ أصِلِ الأرحاما.

لَستُ أباكُمْ حَتّى أُرجى

لأكِونَ عَلَيْكُمْ قَوّاما.

وَعُروبَتُكُمْ لَمْ تَختَرْني

وَأنا ما اختَرتُ الإسلاما!

فَدَعوا غَيري يَتَبَنّاكُمْ

أو ظَلُّوا أبَداً أيتاما!

أنَا أُمثولَةُ شَعْبٍ يأبى

أن يَحكُمَهُ أحَدّ غَصبْا..

و نِظامٍ يَحتَرِمُ الشَّعبا.

وَأنا لَهُما لا غَيرِهِما

سأُقَطِّرُ قَلبي أنغاما

حَتّى لَو نَزَلَتْ أنغامي

فَوقَ مَسامِعِكُمْ.. ألغاما!

فامتَثِلوا.. نُظُماً وَشُعوباً

وَاتَّخِذوا مَثَلي إلهاما.

أمّا إن شِئتُمْ أن تَبقوا

في هذي الدُّنيا أنعاما

تَتَسوَّلُ أمْنَاً وَطَعاما

فَأُصارِحُكُمْ.. أنّي رَجُلُ

في كُلِّ مَحَطّاتِ حَياتي

لَمْ أُدخِلْ ضِمْنَ حِساباتي

أن أرعى، يوماً، أغناما!

Ahamad Mater

Wednesday, December 3, 2008

قواعد القانون الدولى المتعلق بحصانات رؤساء وقادة الدول فى حال إرتكابهم جرائم دولية خطيرة

حماد وادى سند الكرتى

http://sudanjem.com/index.php?page=leserbrief.full&id=2773

......................................................................................................................................................................

Tuesday, December 2, 2008

جوانتانامو

مدع سابق يقول ان جوانتانامو "وصمة في جبين امريكا"

Tue Dec 2, 2008 10:26pm GMT

لندن (رويترز) - قال ممثل ادعاء سابق في سجن جوانتانامو يوم الثلاثاء ان المحاكم العسكرية الامريكية في خليج جوانتانامو "وصمة في جبين امريكا" ومن المحتمل ان تدين ابرياء لان معاييرها القضائية متدنية للغاية.

وكان داريل فاندفيلد وهو ضابط في الجيش الامريكي برتبة لفتنانت كولونيل قد ترك منصبه في القاعدة في كوبا في وقت سابق هذا العام لاسباب اخلاقية وقال في تصريحات لهيئة الاذاعة البريطانية ان من المستحيل ضمان محاكمات عادلة هناك.

وقال "كنت اعتقد ان اللجان العسكرية هي جزء من تقليد عظيم يتفق مع ارفع القيم الامريكية. والان ارى أنها تنتهك الدستور الامريكي وأري انها وصمة في جبين امريكا."

واضاف قائلا "كان يتعين ان يكون هناك اجراءات معمول بها حتى نضمن اتباع الاجراءات الواجبة ومحاكمات عادلة للمدعى عليهم. لا توجد مثل هذه الاجراءات العملية."

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية ان الوزارة تختلف مع مزاعم فاندفيلد. وأضاف قائلا لهيئة الاذاعة البريطانية "عملية اللجان العسكرية توفر محاكمة كاملة وعادلة للمقاتلين الاعداء... المتهمين بارتكاب جرائم حرب مختلفة."

وكان الكولونيل لورنس موريس كبير ممثلي الادعاء باللجان العسكرية في جوانتانامو قال في سبتمبر ايلول ان فاندفيلد طلب ترك فريق الادعاء لاسباب شخصية. واضاف قائلا "لا يوجد اي اساس لبواعث قلقه الاخلاقية".

وقال موريس ان فاندفيلد ترك الفريق لانه يشعر "بخيبة أمل" لان رؤساءه لم يتبعوا توصياته في قضية محمد جواد وهو افغاني متهم بالشروع في القتل.

غير ان فاندفيلد قال في مقابلته مع هيئة الاذاعة البريطانية انه وقع على افادة من جواد زعم فيها انه تعرض للتعذيب. واضاف انه عثر على هذه الافادة اثناء عمله في مكتب زميل وشعر بالقلق لانها لم تقدم الى فريق الدفاع عن جواد.

وقال فاندفيلد "بموجب القواعد كان يتعين نقل ذلك الى الدفاع في الحال. لم نعطه كل الادلة التي يحق له الاطلاع عليها ولم نلتزم بالقواعد."

واضاف انه كان يؤيد في باديء الامر اللجان العسكرية في جوانتانامو التي انشئت في يناير كانون الثاني 2002 لمحاكمة المشتبه بضلوعهم في الارهاب الذين القي القبض عليهم بعد هجمات 11 سبتمبر ايلول على الولايات المتحدة.

وقال انه كان في مرحلة ما ممثل الادعاء الرئيسي في ثلث القضايا التي تنتظر البت فيها على الرغم من انه اصبح قلقا بشكل متزايد بشان التعامل مع الادلة في جوانتانامو.

وقال "تحولت من مؤمن حقيقي الى شخص يشعر بانه تعرض لخداع حقيقي. كل شيء كان في فوضى.. كل شيء كان في صناديق لم يتم تنظيمها."

ومضى قائلا "اقتنعت عند تلك المرحلة ان من المستحيل ضمان انهم سيحصلون على محاكمة عادلة."

وقال "ما كان يمكن قبول ذلك أبدا في محكمة في الولايات المتحدة وبالطبع الشهادات التي يجري انتزاعها تحت اكراه لم تكن ليسمح بها مطلقا. كانت الادلة في حالة من الفوضى."

رويترز 2007.

Monday, December 1, 2008

كلام الناس
مسك الختام

نور الدين مدني
كُتب في: 2008-12-01

noradin@msn.com
بقيت ملاحظات ضرورية اردنا ان نختم بها كلامنا عن زيارة الخمس عشرة ساعة إلى مدينة بورتسودان لحضور جلسة مجلس الوزراء هناك.
* نبدأها بشكر مستحق لمراسم واسرة مجلس الوزراء الذين لم يقصروا معنا منذ وصولنا إلى مطار بورتسودان وحتى عودتنا بحمد الله وتوفيقه وان كنا نأخذ عليهم عدم اعطائنا برنامج الزيارة ولا تقارير الاداء بالولايات الشرقية كما اننا لم نحضر في بورتسودان سوى جلسة مجلس الوزراء.
* الملاحظة الثانية، نعطيها لهم من مراسم وحدة السدود التي لا تكتفي بإعطائنا البرنامج والاوراق المكتوبة عن المواقع التي سنزورها وانما تعطينا بطاقة تميزنا طوال فترة تحركنا داخل المنطقة وحتى عودتنا.
* عدم البطاقة المميزة للضيوف ادخلتني في تجربة صعبة مع افراد الحرس والامن الذين كانوا يحفظون النظام خارج الهيلتون الذي نزلنا فيه فبعد ان اخذت الاذن عند الخروج لزيارة شقيقي فنان الشرق التشكيلي الاشهر ابو الحسن وأسرته وبقية العائلة، فوجئت بالحرس الخارجي يمنعني ويطلب مني ما يثبت انني ضمن وفد الخرطوم، ولهم العذر والشكر، فهذا عملهم ولا يكفي في هذا بطاقة الشخصية او حتى بطاقة الصحيفة.
* بقيت ملاحظة مهمة أخرى تتعلق بالخطوط الجوية السودانية وبالخدمات المتميزة التي وفرتها للوفد وننتهز هذه الفرصة لنحيي والي ولاية البحر الاحمر محمد طاهر ايلا وحكومة وشعب البحر الأحمر، فقد كانوا عند مستوى المسؤولية وهم يحتضنون اجتماع اللجنة الوزارية السودانية الاردنية ومجلس الوزراء وكل الضيوف الذين احسنوا استقبالهم وراحتهم.
* التحية موصولة لنجوم بورتسودان التي تلألأت مساء الخميس الماضي وفنان الشرق الاول محمد البدري، والفنان المبدع مهدي الذي برع في اداء الاغنية الوطنية الشهيرة (أنا سوداني أنا)، والفنان الرائع درير، وتحيّة خاصة لفرقة السماكة التي قدمت اداءً راقصاً متميزاً نال اعجاب الجميع.
* هكذا ازاح فنانو الشرق الرهق عن اجسامنا وادخلوا البهجة في نفوسنا بعد ان انتقلوا بنا بفنهم الراقي إلى سماوات الابداع، فكانوا مسك الختام لهذه الساعات التي لم نحس بمرورها إلا ونحن في طريق العودة إلى مطار بورتسودان.


بوش يأسف بشدة

بوش يأسف بشدة على معلومات المخابرات الخاطئة عن العراق

Mon Dec 1, 2008 8:53pm GMT

واشنطن (رويترز) - ذكر الرئيس الامريكي جورج بوش ان اشد ما يؤسفه في فترة رئاسته هو معلومات المخابرات الخاطئة بان العراق كان يمتلك اسلحة دمار شامل.

وقال في مقابلة مع شبكة (ايه.بي.سي) اذيعت يوم الاثنين انه لم يكن مستعدا للحرب عندما دخل البيت الابيض.

ويغادر بوش البيت الابيض يوم 20 يناير كانون الثاني مصحوبا بنسبة تأييد شعبي قياسية الانخفاض تقريبا وهذا يرجع في جانب منه الى حرب العراق التي لا تحظى بتأييد والتي اطاحت بالزعيم العراقي صدام حسين بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في مارس اذار عام 2003. وحصدت حرب العراق أرواح اكثر من 4200 جندي امريكي.

وقال بوش "اشد ما يؤسفني في فترة الرئاسة هو اخفاق المخابرات في العراق. كثير من الاشخاص جازفوا بسمعتهم وقالوا ان اسلحة الدمار الشامل تمثل سببا لازالة صدام حسين."

لكنه رفض التكهن بشأن احتمال خوضه الحرب لو ان المخابرات قد ذكرت ان العراق لا يمتلك اسلحة دمار شامل.

وقال بوش بحسب مقتطفات من مقابلة اجرتها (ايه.بي.سي) في الاونة الاخيرة في كامب ديفيد "هذا سؤال شيق. هذا اعادة للماضي لا يمكنني القيام بها."

وبينما يستعد بوش لتسليم حربي العراق وافغانستان الى خليفته الرئيس المنتخب باراك اوباما يقول انه لم يكن مستعدا بحال لان يخوض حربا عندما دخل البيت الابيض.

وقال بوش "اعتقد انني لم اكن مستعدا للحرب. بمعنى اخر لم اخض حملتي الانتخابية ولم اقل.. من فضلكم انتخبوني فسوف استطيع شن هجوم."

واضاف "لم اكن اتوقع حربا."

وقال انه لو سحب القوات الامريكية من العراق قبل الوقت المناسب لكان هذا تنازلا عن مبادئه.

واضاف "كان مطلبا عسيرا وبخاصة لان كثيرين من الناس كانوا ينصحونني بالخروج او الانسحاب من العراق."

ويوجد 146 الف جندي امريكي في العراق و32 الفا في افغانستان.

وقال بوش في شهوره الاخيرة في البيت الابيض انه كان مطالبا باتخاذ اجراء جريء تجاه الازمة المالية لتفادي كساد كبير اخر.

وسئل ما اذا كان مما يخيفه ان المبادرات التي إتخذتها الحكومة لمواجهة الازمة المالية وصلت الى 7.5 تريليون دولار اي نحو نصف قيمة الاقتصاد الامريكي.

قال بوش "ما كان يخيفني ليس هو عدم تحريك ساكن وهو ما كان سيؤدي الى انهيار مالي كبير والى سيناريو يمكن تصوره لكساد اكبر من الكساد الكبير."

وقال لشبكة (ايه. بي. سي) "ساترك الرئاسة مرفوع الرأس."

رويترز 2007.

الدايلي تلجراف: طالبات سعوديات يتحدين الممنوع

انفردت صحيفة الدايلي تلجراف بنشر تقرير كتبه محرر الشؤون الخارجية لديها داميان ماك الروي حول فرقة موسيقية نسائية سعودية اصدرت اغنية على الانترنت اسمها "بينوكيو".

وتطلق الفرقة على نفسها اسم ,,The Accolade,. ما يعني بالعربية التكريم وتتألف من 4 طالبات سعوديات تقول الصحيفة انهن يقمن من وقت لآخر باحياء الحفلات الخاصة في المجمعات السكنية الخاصة بالاجانب في السعودية.

وتنقل الدايلي تلجراف ما جاء في مقابلة اجرتها صحيفة نيويورك تايمز مع اعضاء فرقة . وتقول دينا البالغة من العمر 21 عاما وهي احدى مؤسسات الفرقة وعازفة الغيتار فيها ان "الجيل الجديد يختلف عن الجيل القديم، وكل شيء يتغير، وقد يكون من الممكن العزف في حفلات معلنة في غضون 10 اعوام".

اما لميا وهي المغنية الرئيسية في الفرقة فتقول ان "الوصول الى هذا الحد كان صعبا بالنسبة لهن وقد يعتبر ذلك ضربا من الجنون في السعودية"، وتضيف: "لربما نحن مجانين ولكننا اردنا ان نقوم بشيء مختلف".

يذكر ان النظام السعودي يفرض الكثير من القيود على المرأة تبدأ بوجوب ارتداء الحجاب في الاماكن العامة لتنسحب على مجالات كثيرة مثل منع المرأة بقيادة سيارة او السفر بدون موافقة وصي او حتى اتخاذ خيارات طبية او تربوية دون موافقة وصي يكون حكما رجلا من اسرتها.

Sunday, November 30, 2008

البدانة تزيد من مخاوف الخبراء بزيادة حالات السكري بشكل اسرع

Sun Nov 30, 2008 5:05am GMT

تشيناي (الهند) (رويترز) - قال خبراء في الصحة ان انتشار مرض السكري في العالم سيفوق حتى الزيادة الكبيرة المتوقعة حاليا في هذا المرض اذا لم يتم السيطرة على اتجاهات البدانة المتزايدة.

وتم الربط بين مرض السكري الذي يبدأ مع البلوغ بعوامل خطر مثل التقدم في السن ونمط الحياة الذي يميل لعدم الحركة والانظمة الغذائية غير الصحية والتدخين وتعاطي المواد الكحولية والبدانة.

ويتلف هذا المرض الصامت المزمن القلب والاوعية الدموية والعين والكلى والاعصاب وهو مسؤول عن وفاة 3.8 مليون شخص في العالم عام 2007.

وتقدر المؤسسة الدولية لمرض السكري وجود 264 مليون حالة اصابة بالسكري في كل انحاء العالم وتتوقع ان تصل الى 380 مليون حالة بحلول 2025 ولكن خبراء يقولون ان هذه الارقام ربما تكون تقديرا اقل من الواقع.

وقال جويكا روجليتش من برنامج السكري التابع لمنظمة الصحة العالمية في مؤتمر اقليم بشأن مرض السكري في تشيناي بالهند ان "التوقعات محافظة لانها لا تأخذ في الحسبان سوى تقدم السن والاقامة في المدن ولكن ليس البدانة التي اذا لم يتم كبحها ستؤدي الى مزيد من الحالات."


مطالبة بتبسيط إجراءات تسجيل الأحزاب []
الخرطوم السوداني
طالبت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية، مجلس الأحزاب بضرورة تبيسط إجراءات تسجيل الأحزاب لتتمكن الجماهير من تنظيم نفسها في تجمعات سياسية تحت حماية ورعاية القانون بإعتبارها من الحقوق الأساسية. وقال رئيس الهيئة عبود جابر لـ(سونا) إن عملية التسجيل لممارسة العمل السياسي تعد فكرة حديثة وممتازة ترتبط بممارسة الحقوق الديمقراطية والعمل السياسي. ودعا جابر الحكومة إلى دعم ميزانية الأحزاب واعتمادها في الموازنة العامة للدولة للعام الجديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

كلام الناس

الغذاء مقابل التعليم

نور الدين مدني



noradin@msn.com
امضينا في مدينة بورتسودان حوالي الخمس عشرة ساعة بينها أكثر من ثلاث ساعات في جلسة مجلس الوزراء كانت حافلة بالمعلومات والمداخلات المهمة التي تعرضنا لبعضها أمس.
*
ليس بغرض الرصد لأن الجلسة كانت منقولة على الهواء مباشرة ولم تقصر الصحف في استعراض ما تم فيها ولكننا فقط نتوقف عند بعض الاشارات الموحية التي حفلت بها الجلسة.
*
تعقيب السيد رئيس الجمهورية في ختام الجلسة الذي بدأه بقوله ان بورتسودان مؤهلة لتكون المركز الاقتصادي الأكبر في البحر الاحمر اكد اهمية حل مشاكلها في الكهرباء والمياه ليس للاستهلاك السكني وانما لدفع حركة الانتاج والاستثمار وللمساهمة في حل مشاكل البطالة والفقر.
*
اشاد الرئيس بمشروع التعليم مقابل الغذاء الذي اسهم بالفعل في تشجيع وتحفيز الأسر الفقيرة لتعليم اطفالها ولكنه اشار للخلل الذي يسعى البعض عبره لمعالجة مشاكل المعسرين وقال اننا نصرف المليارات لتشجيع سوء الانتاج.. وتساءل مندهشاً كيف ينتج الفدان في القضارف 15جوالاً وفدان آخر في ذات المنطقة جوالين فقط.. وقال ان المطلوب هو استثمار مساحات اقل لتحقيق انتاجية اعلى.
*
مداخلة وزير الصناعة الدكتور جلال الدقير لقيت استحسانا من مواطني بورتسودان لانه ركز على مشكلتي الماء والكهرباء ودعا إلى حل الخنقة من حولهما. وتساءل متى سينفذ مشروع مد بورتسودان من مياه نهر عطبرة؟ وقال انه حتى بعد وصول الخط الناقل للكهرباء هناك مشاكل في الشبكة والوقود والناقل.
*
وزير الدولة بوزارة الصحة د. حسن ابو عاشة قال في معرض الترويج لمشروع يودنة الملح ان انعدام اليود يؤثر حتى في الاجنة داخل بطون امهاتهم وانه احد اسباب السلوك العدواني, وقال انه كان من الممكن احلال السلام في دارفور وانفاذ اتفاق نيفاشا اذا كنا قد وفرنا اليود في الملح.
*
نهر القاش كان حاضراً في الجلسة بتمرده المعهود والحلول الجزئية التي فشلت في ترويضه لذلك طالب الرئيس بحل عملي لهذه المعضلة المتكررة.
*
الجولة التي نُظمت مساء قبل الحفل الذي اقيم لنا على شاطئ البحر كان من الممكن ان تكون مفيدة اكثر إذا كان هنالك دليل ومعه مكبر صوت للشرح للضيوف الذين يشهدون بورتسودان لأول مرة او بعد غيبة طويلة المشروعات والمرافق والكرانيش التي مروا بها.
*
غداً بمشيئة الله نواصل.


م. ب. يـدين الممارســات القـمعية



مــؤتمر البجــا يـدين الممارســات القـمعية



يستنكر مؤتمر البجــا بشدة الممارسات القمعية التي تقوم بها الاجهزة الامنية تجاه نشطاء حقوق الانسان واعتقالهم وتعذيبهم مما يتنافي مع المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الانسان. ان مثل هذه الممارسات تكشف للعالم اجمع حقيقة الوضع الدكتاتوري في السودان.

ان أمير سليمان مدير مركز الخرطوم لحقوق الإنسان وتنمية البيئة، عبد المنعم الجاك الناشط الحقوقي، وعثمان حميدة المدير السابق المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب عرفوا بمواقفهم الصلبة في الدفاع عن حقوق الانسان وفي كشف الممارسات الارهابية التي ظلت تمارسها سلطة الخرطوم. ان اعتقالهم لن يزيدهم الا اصرارا فوق اصرار لمزيد من الكشف ولتحقيق الدولة الديموقراطية.

يناشد مؤتمر البجا كل منظمات المجتمع الدولي والاحزاب السودانية ومنظمات المجتمع المدني ان تستنكر هذه الممارسات الوحشية وان تضع حلا لها.

المكتب القيادي

مــؤتمر البجـــا ينعــي

يشارك مؤتمر البجا الامة السودانية عامة وجماهير حزب الامة والانصار خاصة احزانهم بوفاة الوطني الغيور والقيادي البارز د. عبد النبي علي أحمد. نسال الله ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه مسكنا مباركا مع الشهداء والابرار. ونبتهل لله تعالى ان يلهم ذوويه الصبر وحسن العزاء.
انا لله وانا اليه راجعون.

المكتب القيادي امؤتمر البجا