Sunday, November 30, 2008


مطالبة بتبسيط إجراءات تسجيل الأحزاب []
الخرطوم السوداني
طالبت هيئة الأحزاب والتنظيمات السياسية، مجلس الأحزاب بضرورة تبيسط إجراءات تسجيل الأحزاب لتتمكن الجماهير من تنظيم نفسها في تجمعات سياسية تحت حماية ورعاية القانون بإعتبارها من الحقوق الأساسية. وقال رئيس الهيئة عبود جابر لـ(سونا) إن عملية التسجيل لممارسة العمل السياسي تعد فكرة حديثة وممتازة ترتبط بممارسة الحقوق الديمقراطية والعمل السياسي. ودعا جابر الحكومة إلى دعم ميزانية الأحزاب واعتمادها في الموازنة العامة للدولة للعام الجديد.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

كلام الناس

الغذاء مقابل التعليم

نور الدين مدني



noradin@msn.com
امضينا في مدينة بورتسودان حوالي الخمس عشرة ساعة بينها أكثر من ثلاث ساعات في جلسة مجلس الوزراء كانت حافلة بالمعلومات والمداخلات المهمة التي تعرضنا لبعضها أمس.
*
ليس بغرض الرصد لأن الجلسة كانت منقولة على الهواء مباشرة ولم تقصر الصحف في استعراض ما تم فيها ولكننا فقط نتوقف عند بعض الاشارات الموحية التي حفلت بها الجلسة.
*
تعقيب السيد رئيس الجمهورية في ختام الجلسة الذي بدأه بقوله ان بورتسودان مؤهلة لتكون المركز الاقتصادي الأكبر في البحر الاحمر اكد اهمية حل مشاكلها في الكهرباء والمياه ليس للاستهلاك السكني وانما لدفع حركة الانتاج والاستثمار وللمساهمة في حل مشاكل البطالة والفقر.
*
اشاد الرئيس بمشروع التعليم مقابل الغذاء الذي اسهم بالفعل في تشجيع وتحفيز الأسر الفقيرة لتعليم اطفالها ولكنه اشار للخلل الذي يسعى البعض عبره لمعالجة مشاكل المعسرين وقال اننا نصرف المليارات لتشجيع سوء الانتاج.. وتساءل مندهشاً كيف ينتج الفدان في القضارف 15جوالاً وفدان آخر في ذات المنطقة جوالين فقط.. وقال ان المطلوب هو استثمار مساحات اقل لتحقيق انتاجية اعلى.
*
مداخلة وزير الصناعة الدكتور جلال الدقير لقيت استحسانا من مواطني بورتسودان لانه ركز على مشكلتي الماء والكهرباء ودعا إلى حل الخنقة من حولهما. وتساءل متى سينفذ مشروع مد بورتسودان من مياه نهر عطبرة؟ وقال انه حتى بعد وصول الخط الناقل للكهرباء هناك مشاكل في الشبكة والوقود والناقل.
*
وزير الدولة بوزارة الصحة د. حسن ابو عاشة قال في معرض الترويج لمشروع يودنة الملح ان انعدام اليود يؤثر حتى في الاجنة داخل بطون امهاتهم وانه احد اسباب السلوك العدواني, وقال انه كان من الممكن احلال السلام في دارفور وانفاذ اتفاق نيفاشا اذا كنا قد وفرنا اليود في الملح.
*
نهر القاش كان حاضراً في الجلسة بتمرده المعهود والحلول الجزئية التي فشلت في ترويضه لذلك طالب الرئيس بحل عملي لهذه المعضلة المتكررة.
*
الجولة التي نُظمت مساء قبل الحفل الذي اقيم لنا على شاطئ البحر كان من الممكن ان تكون مفيدة اكثر إذا كان هنالك دليل ومعه مكبر صوت للشرح للضيوف الذين يشهدون بورتسودان لأول مرة او بعد غيبة طويلة المشروعات والمرافق والكرانيش التي مروا بها.
*
غداً بمشيئة الله نواصل.


No comments: