Saturday, April 10, 2010



تحــــذير

عشية الانتخابات حذرت مديرة قسم أفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش جورجيت غانيون من أن "انتهاكات لحقوق الإنسان وبعض القيود المفروضة على حرية التجمع وحرية الصحافة تهدد آفاق تصويت حر ونزيه وموثوق به في جميع أنحاء السودان".
وأضافت غانيون –وهي واحدة من مجموعة من الناشطين الدوليين الذين حذروا من تجدد العنف- أن "السلطات السودانية فشلت في الالتزام بالمعايير الدولية".

الفيلق الاسلامي لتزوير الانتخابات بدأ التحرك



 الفيلق الاسلامي لتزوير الانتخابات بدأ التحرك  
   وينفذ عملياته تحت ستار الخوف من العنف في الخرطوم للتصويت في دوائربالاقاليم محددة مسبقا.... 


 معدلات السفر براً وجواً تحسباً لأي عنف أنتخابي 


شهد الميناء البري أمس أزدحاماً كثيفاً من قبل المواطنين مع أقتراب العملية الأنتخابية ، وبدأ خروج البصات السفرية أشبه بعمليات التفويج وعزا عدد من المواطنين أسباب هجرتهم من الخرطوم نحو الولايات لتجنبهم وأسرهم أي أحداث عنف يمكن حدوثها عقب الأنتخابات. 


وأفاد مصدر مطلع بالميناء البحري ان معدلات السفريات خلال هذه الأيام قد أرتفعت عن المعدلات العادية وفى ذات الوقت أفاد مصدر بمطار الخرطوم أن معدلات الرحلات الجوية الخارجية تجاوز عشر 
رحلات فى اليوم الواحد هذا عدا الرحلات الداخلية.
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1270760545
geiger31@hotmail.com 


هذه الوفود هي وفد المقدمة لعملية التزوير التي تقوم بها السلطة.
هم الفيلق الانتخابي الذي ستحركه السلطة هنا وهناك حسب دراسات دقيقية قامت بها مجموعة ذات تخصص عالي في عالم الاحصائيات والتعامل بالكمبوترات لتحقيق النصر للمؤتمر الوطني..هم سيصوتون مرارا وتكرارا في عدة اقاليم حسب التحليلات التي تقوم بها غرفة العمليات  ….ذات التخصص العالي






طوال العشرين عاما الماضية قامت الحكومة بتزوير كل الانتخابات التى جرت فى السودان طلابية كانت أم نقابية


والحكومة باعتراف المنشقين منها لها فيلق منظم مهمته تزوير الانتخابات


هذا الفيلق يضم فى عضويته شباب مؤدلج و مؤهل تأهيل فنى و تقنى عالى


لابد أن هذا الفيلق قد دعم بالامكانيات المادية و البشرية استعدادا لهذه الانتخابات


http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=290&msg=1270616248





Friday, April 9, 2010

‭BBC Arabic‬ - ‮الشرق الأوسط‬ - ‮الجدل بشأن انسحاب الاحزاب من الانتخابات يهيمن على الصحافة السودانية‬

‭BBC Arabic‬ - ‮الشرق الأوسط‬ - ‮الجدل بشأن انسحاب الاحزاب من الانتخابات يهيمن على الصحافة السودانية‬: "لا يزال الجدل بشأن انسحاب الأحزاب المعارضة من خوض الانتخابات يسيطر على الصحف السودانية، لكن أضيفت له اليوم أخبار أخرى عن سفر عدد كبير من المواطنين من الخرطوم إلى مختلف الولايات تحسبا لوقوع أحداث عنف خلال الانتخابات وبعدها.

العنوان"

خـــانوا القضية


مؤتمر البجا بكسلا: الاتفاق مع الوطني جاء للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع



أكد حزب مؤتمر البجا بولاية كسلا أن اتفاقه مع حزب المؤتمر الوطني الذي وقعه بحضور رئيس الحزب مساعد رئيس الجمهورية الأستاذ موسى محمد أحمد جاء للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع وعدم إتاحة الفرصة لإثارة الفتن والعصبية والجهوية، وصولاً لانتخابات حرة ونزيهة وشفافة بعيدة عن العنف.
وأعلن رئيس الحزب بالولاية الأستاذ صلاح باركوين فى تصريح لـ(smc) أن اتفاق الحزب مع الوطني جاء أيضاً بهدف الحفاظ على النسيج الاجتماعي ومن أجل استكمال اتفاقية سلام الشرق في كل المحاور، مشيراً إلى أن الاتفاق بين الحزبين ليس بجديد حيث ظلا يعملان في حكومة الوحدة الوطنية بتوافق تام باستثناء بعض الاختلافات في البرامج السياسية لتحقيق المصلحة العامة للبلاد بصفة عامة ومصلحة إنسان الشرق بصفة خاصة، داعياً قيادات حزبه بولايتي القضارف والبحر الأحمر بتوقيع اتفاقات ميثاق شرف مع الوطني على غرار اتفاقهم معه.
من جانبه ثمن رئيس لجنة الإعلام والتعبئة بحزب المؤتمر الوطني في الولاية محمد أحمد علي، الدور الكبير الذي ظل يقوم به حزب مؤتمر البجا، وقال في تصريح لـ(smc) أن الحزب ظل باستمرار يؤكد على الثوابت الوطنية، مشيراً إلى أن الاتفاق بين الحزبين سيتم إنزال بنوده الى برامج عمل مشتركة ومشاريع تنموية لمصلحة الولاية.
وتشير متابعات (smc) أن عقد المؤتمر الوطني بالولاية اتفاقات مع كل من حزب الأمة القيادة الجماعية، جماعة أنصار السنة، الاتحادي الديمقراطي المسجل وأخيراً حزب مؤتمر البجا جعله قريباً من الفوز بغالبية الدوائر الجغرافية والقومية والولائية خاصة في محليات همشكوريب، تلكوك، ريفي أروما وشمال الدلتا. 

ما هي الاحزاب التي تعتزم مقاطعة انتخابات السودان؟

Fri Apr 9, 2010 9:45am GMT
الخرطوم (رويترز) - أعلن عدد من الاحزاب السياسية مقاطعة انتخابات السودان التي تلوح في الافق بعد ان اشتكت من انتشار التزوير على نطاق واسع وذلك قبل أيام من انتخابات رئاسية وتشريعية وانتخابات الولايات.
وتداعى تحالف للمعارضة لكن بعد اجتماعات على مدار عدة أيام بدأت الاحزاب تتخذ قرارات أحادية بشأن الانتخابات.
فيما يلي أحدث مواقف الاحزاب الرئيسية وما تعنيه:
الحركة الشعبية لتحرير السودان
وقعت الحركة الجنوبية المتمردة السابقة اتفاقا للسلام عام 2005 مع الرئيس عمر حسن البشير أنهى اكثر من عقدين من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه وأدى الى تشكيل حكومة وطنية ائتلافية سادها التوتر.
وفي الاسبوع الماضي فجرت الحركة أزمة ثقة في الانتخابات وسحبت مرشحها الذي كان يعتبر المنافس الرئيسي للبشير من انتخابات الرئاسة وقاطعت الانتخابات على جميع المستويات في منطقة دارفور بغرب البلاد مشيرة الى مخاوف من الصراع المستمر هناك وانتشار التزوير على نطاق واسع.
وفي الاسبوع الحالي قرر الحزب أن تشمل المقاطعة الشمال بالكامل باستثناء ولايتين هما النيل الازرق وجنوب كردفان القريبتان من الحدود بين الشمال والجنوب.
وستخوض الحركة الانتخابات في الجنوب حيث تهيمن على الحكومة. ويجري الجنوب استفتاء على الاستقلال في يناير كانون الثاني 2011 ويتوقع معظم المحللين انفصال الجنوب.
وأعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان قرارها قبل اجتماع مزمع مع تحالف فضفاض للمعارضة على الرغم من أنها كانت قد وعدته باتخاذ موقف من الانتخابات على اساس توافق الاراء.
وأصاب قرار الحركة تحالف المعارضة الهش بالفوضى في اكبر دولة بافريقيا.
حزب الامة
وضع الصادق المهدي اخر رئيس وزراء ينتخب ديمقراطيا بالسودان ثمانية شروط من بينها تأجيل الانتخابات لمدة أربعة أسابيع وتمويل الحكومة لحملات الاحزاب السياسية الانتخابية مهددا بالمقاطعة.
وبعد محادثات مكثفة واقتراع بالمكتب السياسي أعلن الحزب يوم الاربعاء مقاطعة شاملة للانتخابات.
لكن حزب الامة وهو أحد اكبر حزبين للمعارضة قال انه أعطى المهدي حق التصرف بما يتفق مع المصلحة الوطنية دون تحديد ما يعنيه هذا.
وقال مصدران بالحزب ان هذا لن يؤثر على المقاطعة لكنه قد يعني أن المهدي يمكن أن يتبنى موقفا مماثلا لموقف الحركة الشعبية لتحرير السودان ويستثني ولايتي النيل الازرق وجنوب كردفان من المقاطعة.
وكان المهدي وياسر عرمان مرشح الحركة الشعبية لتحرير السودان لانتخابات الرئاسة يعتبران المنافسين الحقيقيين الوحيدين للرئيس الحالي عمر حسن البشير وبالتالي فان هذا القرار سيقوض الانتخابات الرئاسية.
الحزب الاتحادي الديمقراطي
نأى الحزب الاتحادي الديمقراطي - وهو حزب المعارضة الرئيسي الاخر - بنفسه حتى وقت ليس ببعيد عن تحالف المعارضة مفضلا الحديث الى حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يتزعمه البشير. لكن بعد اتهامات بارتكاب مخالفات في الاجراءات الانتخابية انضم الى تحالف المعارضة.
وهو منقسم وكان محمد عثمان الميرغني زعيم الحزب قد أكد أن الحزب الذي يوصف بأنه اسلامي طائفي سينسحب من انتخابات الرئاسة ويواصل المنافسة على مستوى انتخابات البرلمان وانتخابات الولايات.
لكن يوم الثلاثاء غير الميرغني رأيه وقرر مشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي مشاركة كاملة بما في ذلك انتخابات الرئاسة وهو ما يقول الكثير من السودانيين انه دليل على عقد صفقة مع حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير.
واذا لم يعدل الحزب الاتحادي الديمقراطي عن قراره مرة أخرى فانه قد يمنح مناصب في الحكومة بعد الانتخابات

Thursday, April 8, 2010


الازمــة كربــت..
من مقــاطعة ســلبية الي مواجــهة كاســحة ..

د. ابومحــمد ابوامـــنة

تصاعدت الازمة السياسية في البلاد ودنت من القمة, من نقطة الانفجار .. والاكتساح .. والتغيير الجذري
ظنت الانقاذ انها تلهو وتلعب وتزور كما تشاء ولا رادع لها. لكن الاحداث اثبتت العكس. فمع بصيص من الحرية الذي انتزعه الشعب ظهر مدي انعزال النظام من الجماهير. فلقاءاته المفروضة يقابلها شعبنا بالفتور وعدم المبالاة, بينما تحظي لقاءات الاحزاب الوطنية بكثير من الاهتمام والتجاوب من قبل الشعب. ينعكس هذا ايضا في توزيع الصحف. فبينما لا يهتم شعبنا بجرايد النظام تجد صحف المعارضة الاقبال الشديد ولا تكاد تكفي باحتياجات القراء

ابتكر شعبنا اساليب جديدة في المقاومة, فقد ظهرت مجموعة قرفنا التي تضم عناصر شبابية تتمتع بقدر كبير من الثورية والحماس والشجاعة ونكران الذات, وهاهي تخاطب الشعب في الاماكن العامة وتحثه علي المقاومة وعلي تغيير الاوضاع, تندفع هذه المجموعات الشبابية الثورية في مخاطبتها للجماهير رغم مطاردة الاجهزة الامنية لها ورغم الاعتقالات ورغم الارهاب ورغم التعذيب. انها طفرة كبري في تطوير سبل المقاومة. وجدت مجموعة قرفنا الثورية الاستجابة التي تستحقها من قبل جماهير الشعب, وها هي الجماهير تدافع عن خطباء قرفنا عندما تحاول قوي الامن منع المخاطبة او اعتقال افرادها

لقد ظنت الانقاذ انها بسيطرتها التامة علي الاجهزة  الامنية وعلي اموال الدولة وعلي الاعلام وعلي لجنة الانتخابات والمجالس التشريعية وعلي الجيش وعلي القضاء ظنت انها يمكن ان تسيطر علي مقاليد الحكم الي ما نهاية. فتمسكت بالقوانين القمعية, وكبتت حرية الصحافة ومنعت مخاطبة الاحزاب لجماهيرها الا باذن مسبق منها, ومنعت تسيير المواكب الجماهيرية الا باذن منها. انها تفرض قبضتها الحديدية علي الاوضاع والبلاد كانت علي وشك الاقتراع لاول لاتنخابات ديموقراطية منذ اكثر من ربع قرن. بل ان رأس الدولة بذاته وشخصه يهدد بقطع الاوصال والرقاب والانوف, ليس السودانية فقط ولكن هذه المرة حتي حقة الخواجات وجماعة كارتر بالذات, مما ادخل الخوف في قلوبهم ودفعهم للمغادرة. باسلوبه هذا برهن رأس الانقاذ انه لم يتعلم شيئا خلال العشرين سنة الماضية. كان لاسلوبه الاستفزازي رد فعل سيئ في كل وسائل الاعلام العالمية, فقد استقبلته بما يستحقه من الاستهجان والاحتقار, بل زادها اقتناعا اكثر واكثر بان لا ديموقراطية في السودان
بل ان الانتخابات تجري تحت وضع ارهابي غير ديموقراطي

ان طرد المراقبين الدوليين من السودان, غير انه يفضح النظام, لن يجدي كثيرا فعالم اليوم صار قرية صغيرة مع التطور الرهيب الذي حظيت به وسائل الاعلام, فالعالم يرصد ويرقب الاحداث المثيرة بدقة علي الساحة السودانية, وسيفضح الاعيب وممارسات النظام  وتزويره للانتخابات, وسيمد يده للشعب للتخلص من الاوضاع القمعية.

نعم لعلمها التام بانها لن تتمكن من الفوز في انتخابات ديموقراطية, سعت الانقاذ مسبقا لفبركة التعداد السكاني وتوزيع الدوائر الانتخابية وحتي طبع الكروت الانتخابية وشراء البطاقات, وتحويل اسماء الناخبين من موقع الي آخر حسب ما تشته. تظهر الفبركة جليا حين تجعل الانقاذ من سكان القري النائية المهجورة مدنا اكثر تعدادا من عواصم الاقاليم

ازاء هذا الاستبداد والعجرفة الانقاذية لم تجد الاحزاب الوطنية مفرا غير مقاطعة الانتخابات برمتها. انها خطوة جريئة من هذه الاحزاب
غير ان المقاطعة السلبية لوحدها لا تكفي. فلابد للكيانات الوطنية ان تستقل هامش الحريات الذي انتزعه شعبنا وتخاطب جماهيرها بشكل متواصل لتصعيد التضال ضد النظام الديكتاتوري القمعي وتحريكها من اجل تغيير شامل واقتلاع جذور النظام الفاسد

ان العالم الخارجي يحبس انفاسه ليرقب لحظة بلحظة مجريات الاحداث في السودان, وخاصة بعد ان صعدت الانقاذ من الازمة بتهديداتها الجوفاء وتضييقها علي المراقبين الدوليين وكبت الحريات وملاحقة وتعذيب خطباء الجماهير كما في حركة قرفنا. الا ان الاحزاب الوطنية لم تستسلم. فهاهي هذه المرة ترد الصاع صاعيين, واعلنت للعالم اجمع انها لن تخوض انتخابات نتائجها محسومة مسبقا, وتحت طروف القوانين القمعية. فضحت احزابنا للرأي العام العالمي كذب وافلاس النظام , والعالم يرقب ويتحسس, والانقاذ تزداد تعرية وعزلة

ان الازمة بلغت اعلي قممها حين اعلنت الحركة الشعبية انها لن تعترف بمرشح الانقاذ رئيسا للبلاد حين تأتي به الانتخابات المفبركة مسبقا. ان تتابع الاحداث المثيرة لا يترك للقوي الديموقراطية مجالا غير تصعيد النضال لكنس نظام الجبروت والطفيان والاطاحة به ورميه في مزبلة التاريخ

فلتتركز جهود شعبنا من مقاطعة سلبية الي مواجهة كاسحة..ـ
فالازمة كربت..ـ
دولة الفساد والطغيان حان اقتلاعها..ـ

ان شعبنا له تجارب تفخر بها الاجيال في اقتلاع النظم الديكتاتورية والرمي بها في مذبلة التاريخ. ان رياح اكتوبر  وابريل عندما تهب ستتلاشي دولة الظلم والطغيان.

هبي هبي يا رياح هبي, دكي .. دكي نظام الفساد .. دكي .ـ.

ان مليشات النظام المدججة بالسلاح لن تستطيع وقف عجلة التاريخ. فشاه ايران, وشاوشيسكو رومانيا, ومشرف باكستان وهنكر المانيا وبنوشيه شيلي انهار نظامهم عندما هبت الجماهير تنشد الحرية ولم تفلح الاسلحة في اخماد تطلعاتهم.

ان النظام يجب ان يواجه بتحرك جماهيري واسع حتي بعد فرضه الجلطة رئيسا للدولة, يجب التوجه للجماهير ومخاطبتها وتحريكها, وقد ابتدع ثوار قرفنا طرقا فعالة في هذا المضمار, يجب التوجه للجماهير حيث تتواجد, في الميادين ونقاط المواصلات والاسواق الشعبية والافراح ودور الرياضة. يجب تنظيم المواكب السلمية ورفع المذكرات والاعتصامات والاضرابات.

يجب ان تتوحد الصفوف, يجب تقوية التحالفات ووضع برنامج الحد الادني الذي يوحدها, يجب مناشدة القوي الحديثة من طلاب ومهنيين وصحفيين ونقابيين وعسكر للانضمام والتحرك

بالأمس فضح اضراب الاطباء بشكل فعال وعلي ارض الواقع مدي ضعف النظام عندما يواجه بثبات وجرأة وعناد واصرار. يجب ان نتعلم من الدرس الذي لقننا له الاطباء, وهم دائما في المقدمة عندما يحنو اقتلاع النظم الديكتاتورية.  

فالي المزيد من المواجهة بثبات وجرأة وعناد واصرار وباستمرارية تماما كما فعلها الاطباء. هم لم يلينوا ولم يسترخوا حتي نالوا مطالبهم كاملة غير منقوصة, رغم التعدي الجسدي عليهم والارهاب والاعتقالات والتشريد.ـ كذلك يفعلها ثوار قرفنا رغم الاعتقال والتعذيب.ـ

هبي .. هبي يا رياح .. هبي .. بعنف وبثبات وجرأة وعناد واصرار.. دكي القوم الظالمين..ـ
والويل للقوم الفاسدين

غدا تشرق شمس الديموقراطية والعدل والسلام والرخاء.
غدا دولة الظلم ستزروها الرياح ..

Wednesday, April 7, 2010


حزب الامة يقاطع الانتخابات السودانية برمتها

Wed Apr 7, 2010 9:22pm GMT
الخرطوم (رويترز) - قالت مسؤولة في حزب الامة السوداني المعارض ان الحزب قرر يوم الاربعاء مقاطعة الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات حكام الولايات التي تجرى الاسبوع القادم.
وكان الرئيس عمر حسن البشير يأمل في الفوز في الانتخابات التي تجرى يوم 11 ابريل نيسان في تحد لامر اعتقاله الصادر من المحكمة الجنائية الدولية ليضفي شرعية على حكمه لكن انسحاب حزب الامة بعد يوم من انسحاب الحركة الشعبية لتحرير السودان يلقي مزيدا من الشكوك على الانتخابات.
وقالت المسؤولة سارة نقد الله للصحفيين بعد اجتماعات استمرت يومين ان المكتب السياسي للحزب قرر مقاطعة الانتخابات الحالية بجميع مستوياتها.
رويترز 2010. جميع الحقوق محفوظة.يحظر إعادة نشر أو توزيع المواد الخاصة برويترز بأي وسيلة حتى عن طريق النسخ أو الإضافة إلا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من رويترز. اسم رويترز وشعار رويترز علامتان تجاريتان مسجلتان لمجموعة شركات رويترز في أنحاء العالم

الشعبية تقاطع الانتخابات بشمال السودان



http://www.youtube.com/watch?v=bykMxWvKfZI
http://www.youtube.com/watch?v=vnwT_GqiB0I

Tuesday, April 6, 2010


الحركة الشعبية لتحرير السودان تقاطع الانتخابات في الشمال

Tue Apr 6, 2010 9:41pm GMT
الخرطوم (رويترز) - قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان يوم الثلاثاء انها ستقاطع الانتخابات في اغلب ولايات الشمال في لطمة أخرى للانتخابات التي لاحقتها اتهامات التزوير قبل اقل من اسبوع على إجرائها.
وقال الامين العام للحركة باقان اموم للصحفيين "نعلن مقاطعة الحركة لكل الانتخابات في الشمال على كل المستويات... في 13 ولاية بالشمال" مضيفا ان الرئيس عمر حسن البشير زور الانتخابات.
والانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات حكام الولايات التي تبدأ يوم الاحد من البنود الاساسية لاتفاق السلام الشامل لعام 2005 بين الحركة الشعبية وحزب المؤتمر الوطني.
ومن شأن قرار الحركة الشعبية أن يذكي التوتر في وقت يستعد فيه الجانبان للاستفتاء على استقلال جنوب السودان الذي نص اتفاق السلام على اجرائه في يناير كانون الثاني عام 2011.
وقال اموم للصحفيين ان الحركة اتخذت هذا القرار احتجاجا على المخالفات الواسعة النطاق في الاستعداد للانتخابات. وكانت الحركة الشعبية واحزاب المعارضة الاخرى اتهمت حزب المؤتمر الوطني بتشديد القيود على الحملة الانتخابية والتلاعب في تسجيل الناخبين والاستعدادات الاخرى.
وتابع ان القرار يستثني ولايتي جنوب كردفان والنيل الازرق المجاورتين للجنوب مضيفا ان الحركة الشعبية ستخوض الانتخابات على جميع المستويات في الجنوب.
ويمثل اعلان الثلاثاء تصعيدا لاحتجاجات الحركة الشعبية لتحرير السودان على ما تقول انه مخالفات في الانتخابات.
وكانت الحركة قالت الاسبوع الماضي انها ستنسحب من انتخابات الرئاسة وكل الانتخابات في دارفور.
ويقول محللون ان البشير يأمل في اظهار انه يمكنه الفوز في انتخابات تنافسية لاضفاء الشرعية على حكمه وارساء أساس راسخ له في مواجهة مذكرة اعتقاله التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية متهمة اياه بارتكاب جرائم حرب في دارفور