Friday, November 28, 2008

الإندبندنت: معماريان بريطانيان يعيدان تصميم الحرم المكي



على ذمة صحيفة الإندبندنت البريطانية الصادرة اليوم، دخل اثنان من أشهر المهندسين المعماريين في بريطانيا معمعة السباق للفوز بأكثر المشاريع جرأة وتحديا في تاريخ العمارة البشرية: إنه مشروع إعادة تصميم وتطوير مجمع الحرم المكي.

ففي تقرير لمراسلتها أليس-أزانيا جارفيس، وجاء تحت عنوان "فوستر وحديد دخلا السباق لإعادة تشكيل مكة"، تنشر الإندبندنت تفاصيل تسريبات أولية بشأن خطة إعادة تصميم وتطوير أكثر المواقع قدسية لدى المسلمين، وتتلخص بتوسيع مجمع المسجد الحرام ليتسع لثلاثة ملايين شخص بدلا من 900 ألف حاليا، وليصبح بذلك أكبر مباني العالم على الإطلاق من حيث طاقته الاستيعابية.

يقول التحقيق، الذي ترفقه الصحيفة بصورة مأخوذة من الجو للحرم المكي الحالي، إن المعماريين نورمان فوستر وزهاء حديد، وهي بريطانية من أصل عراقي، هما اثنان من بين 18 مهندس معماري ستستعين بهم السلطات السعودية من أجل إعادة تصميم منطقة مجمع الحرم المكي الحالي. ثلاثة ملايين حاج

تقول الصحيفة إن خطة التوسيع العتيدة تتضمن مضاعفة الطاقة الاستيعابية لمجمع الحرم المكي بأكثر من ثلاثة مرات، وذلك عبر تشييد مسجد جديد يتمكن من استيعاب الـ ثلاثة ملايين حاج الذين يأمون المكان في موسم الحج من كل عام.

ويذهب التقرير إلى القول إنه من المُعتقد أن تحظى الخطط الجديدة بدعم ومساندة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز.

ويضيف التحقيق قائلا: "إن خطة التوسيع المذكورة تقضي بانتهاج وتأسيس رؤية معمارية جديدة لمجمع الحرم المكي الذي تبلغ مساحته 356800 مترا مربعا."

ويمضي التقرير إلى القول إن حديد، البالغة من العمر 58 عاما، وفوستر، وهو في الثالثة والسبعين من عمره، سوف يقدمان مقترحات وتصاميم للمشروع إلى الملك عبد الله، وذلك إلى جانب تصاميم معماريين آخرين ستُعرض جميعها في معرض مختص يجري افتتاحه أواخر الشهر الجاري. لا تعليق

لكن التقرير يقول إن أيا من فوستر أو حديد لم يشأ التعليق على المشروع المذكور، سواء بنفي أو تأكيد دورهما فيه.

إلا أن الصحيفة تنقل عن مصادر أخرى وصفها للمشروع بأنه سوف يُقسم إلى "مسارين" اثنين: الأولى يختص بإنشاء بدائل مختلفة ومتنوعة لمشروع التوسع الشمالي لمجمع الحرم، بينما يتركز المسار الثاني على الحرم نفسه.

Thursday, November 27, 2008

تـــاج محــــل يحــــترق


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشاهد: اطلاق نار كثيف على مركز يهودي في مومباي

Fri Nov 28, 2008 3:42am GMT

نيودلهي (رويترز) - قال شاهد من رويترز ان اطلاق نار كثيفا تفجر يوم الجمعة بعد انزال رجال كوماندوس بطائرات هليكوبتر على سطح مركز يهودي في مومباي يتحصن فيه مسلحون يشتبه بأنهم متشددون اسلاميون يحتجزون عشرة اسرائيليين على الاقل.

وقالت انباء تلفزيونية انها بداية هجوم لقوات حرس الامن القومي لاخراج المتشددين من المبنى.

وكان المركز اليهودي احد ثلاثة جيوب في عاصمة المال الهندية التي تقاتل فيها القوات الهندية متشددين عتاة بعد مرور اكثر من 24 ساعة على مقتل زهاء 121 شخصا في هجمات منسقة للمتشددين في انحاء شتى من المدينة.

وقال شاهد رويترز ان قوات الامن الهندية اطلقت النار على المركز اليهودي لتوفير غطاء على ما يبدو اثناء نزول كوماندوس فوق سطح المبنى من طائرات هليكوبتر قامت بثلاث طلعات على الاقل.

واظهرت لقطات تلفزيونية الكوماندوس يتخذون مواقع في سطح المبنى.

وقالت الشرطة ان متشددين مازالوا متحصنين ايضا في فندق تاج محل وفندق اوبروي ترايدنت القريب ومعهم عدد غير معروف من الرهائن.

وقال شاهد لرويترز ان كوماندوس دخلوا أيضا فندق ابورية ترايدنت صباح الجمعة لكن لم تظهر اي علامات فورية على وقوع معارك.

رويترز 2007. جميع الحقوق محفوظة.يحظر إعادة نشر أو توزيع المواد الخاصة برويترز بأي وسيلة حتى عن طريق النسخ أو الإضافة إلا بعد الحصول على موافقة مكتوبة من رويترز. اسم رويترز وشعار رويترز علامتان تجاريتان مسجلتان لمجموعة شركات رويترز في أنحاء العالم

الصحفيون العاملون في رويترز ملتزمون بقواعد التحرير الخاصة برويترز التي تشمل نزاهة العرض والافصاح عن المصالح الخاصة ذات الصلة

ـ


استولوا علي ثمرات كفاج السنين


استولوا علي ثمرات كفاج السنين


محمد عثمان الطاهر


للاسف الشديد الدكتوره امنه مازالت تواصل عنصريه غريبه وقبل ايام اتت بقائمه مصدقه من الرئيس وممهوره بتوقيع بكري حسن صالح الوزير برئاسة الجمهوريه بعدد اربعين ضابط شرطه ليتم الحاقهم بالكليه وذهبت للوزير ابراهيم محمود واضافت ثمانية وعشرين ليبقي العدد ثمانية وستون وبالفعل تسلمت الكليه القائمه وتم الاتصال بالذين تم اختيارهم وما يؤسف له انهم كلهم من قبيلة واحده

والاغرب ان ملف الترتيبات الامنيه بلحمه ودمه استوعب فقط اربعة وثلاثين ضابط وهم يمثلون كل قبائل الشرق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا حول ولا قوة الا بالله

http://alakhbar.sd/sd/index.php?option=com_content&task=view&id=1570&Itemid=288

http://www.alsudani.info/index.php?type=3&id=2147536296

Monday, November 24, 2008

خرجت الى النور في المملكة العربية السعودية فرقة روك موسيقية قوامها من الفتيات



خرجت الى النور في المملكة العربية السعودية فرقة روك موسيقية قوامها من الفتيات فقط. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الفتيات و"لأسباب معروفة" ليس بمقدورهن تقديم حفلات جماهيرية ولا حتى وضع صورهن على غلاف الألبوم، كما أن تدريباتهن تجري بشكل سري. ولكن.. وبغض النظر عن كل ماسبق فإن الأغنية الأولى للفرقة Accolade- Pinocchio لقيت رواجا وقام بتحميلها مئات من فتية وفتيات هذا البلد المحافظ بشكل غير معلن ومن خلال الموقع الرسمي للفرقة.


السعودية...ظواهر جديدة امام عادات قديمـــة


خرجت الى النور في المملكة العربية السعودية فرقة روك موسيقية قوامها من الفتيات فقط. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" أن الفتيات و"لأسباب معروفة" ليس بمقدورهن تقديم حفلات جماهيرية ولا حتى وضع صورهن على غلاف الألبوم، كما أن تدريباتهن تجري بشكل سري. ولكن.. وبغض النظر عن كل ماسبق فإن الأغنية الأولى للفرقة Accolade- Pinocchio لقيت رواجا وقام بتحميلها مئات من فتية وفتيات هذا البلد المحافظ بشكل غير معلن ومن خلال الموقع الرسمي للفرقة.

في هذه الأثناء تكتب صحيفة "الرياض" انه في العاصمة السعودية وداخل حرم جامعة الأميرة نورة انطلقت أعمال بناء مركز النقاهة النسائية للرياضة والراحة مع مراعاة كاملة لكافة العادات السائدة في البلاد.

وسيكون المركز حكرا على طالبات الجامعة وهو يبنى وفق أحدث تقنيات البناء وسيتم تجهيزه بأفضل المعدات اللازمة بشكل يسمح لرواده بممارسة مختلف أنواع الرياضة وأخذ قسط من الراحة في اماكن مخصصة بعيدا عن الدروس.

ولتيسير عمل القاعدة التقنية للمركز وأبنية الجامعة الأخرى فقد حفرت أنفاق خاصة ليسلكها العمال والتقنيون على متن عربات كهربائية وذلك أثناء القيام بأعمال الصيانة والتصليح. والمغزى من هذه الأنفاق يكمن في الحؤول دون حدوث اختلاط بين الورشات التي يكون قوامها عادة من الرجال وطالبات الجامعة ،وهو ماينافي العادات السعودية.

من جهتها تنوهوكالة انباء "ريا نوفوستي" الروسية الى بناء مثل هذا المركز وتعتبره حدثا مميزا وذا دلالات في الحياة العامة للمجتمع السعوديالمحافظ اذ من المعروف ان الرياضة النسوية تقف في وضع النصف ، ولكن وبفضل الحماسة التي تصدر من البعض يوجد في البلد قلة من الفرق النسوية الرياضية في مختلف انواع الرياضة، وتجري الفعاليات الرياضية فيها عادة بطريقة مغلقة وبعيدة عن الأنظار.



تايمز: هزيمة بوش "المنسية" في الصومال
تايمز: هزيمة بوش "المنسية" في الصومال
على صفحات الرأي في التايمز نطالع مقالاً بعنوان "كيف دفعت الحرب على الإرهاب الصومال إلى احضان القاعدة؟"
يقول كاتب المقال مارتن فلتشر إن الصومال ربما تكون "الهزيمة" المنسية في سنوات الرئيس الأمريكي المنصرف جورج بوش، لكن فقدان الأمن في الصومال سيؤثر على الدول الغربية قريباً.
ويضيف فلتشر أنه بينما يستعد بوش لمغادرة البيت الأبيض فإن العديد من المنتقدين يعدون كشوف الحسابات لفترة السنوات الثمان الماضية، والتي يقول إنها ستكون مليئة بالاخفاقات من العراق إلى افغانستان فالأزمة المالية العالمية.
ويعتقد الكاتب أن تدخل بوش في الصومال بدعوى "الحرب على الإرهاب" فوت على هذا البلد أفضل فرصه للسلام خلال ردح من الزمان، مما أدى لقتل وتشريد وتجويع حوالي مليون صومالي وكانت النتيجة العكس تماماً من الهدف الذي تم التدخل من اجله.
ويرى فلتشر أنه بخلاف بعث المليشيات الإسلامية التي كانت نادرة الوجود، فإن التدخل الأمريكي في الصومال أدى لإيجاد تربة خصبة للمتشددين الإسلاميين كما أعطى القاعدة موطىء قدم في القرن الإفريقي. انتهاك خطير
صحيفة الجارديان تنقل عن أحد أبرز القضاة البريطانيين وصفه لغزو العراق عام 2003 بأنه انتهاك خطير للقانون الدولي واتهامه لبريطانيا والولايات المتحدة بالتصرف مثل "شرطي العالم".
وتقول الصحيفة إن اللورد بينجام القاضي المتقاعد عارض بشدة ما ذهب إليه النائب العام البريطاني السابق اللورد جولدسميث من أن غزو العراق كان قانونياً.
وتنقل الجارديان عن بينجام قوله "لم يكن من الواضح أن العراق فشل في الاستجابة بصورة تبرر اللجوء إلى القوة"، وأن الحكومات ملزمة بالقانون الدولي مثلما هي مقيدة بقوانينها الديمقراطية.
ووفقاً للجارديان قال القاضي بينجام مخاطباً المعهد البريطاني للقانون الدولي والمقارن "إذا لم أكن مخطئاً، فإن غزو العراق بواسطة الولايات المتحدة وبريطانيا ودول أخرى لم يكن مخولاً من مجلس الأمن، ... وكان هناك بالطبع انتهاك خطير للقانون الدولي وحكم القانون".
ويقول مراسل الجارديان للشؤون الأمنية ريتشارد تايلور إن حزبي المحافظين والديمقراطيين الأحرار واصلوا ضغوطهم لاجراء تحقيق مستقل في الظروف التي أدت إلى غزو العراق عام 2003، لكن الحكومة تقول إن التحقيق سيكون مضراً بينما لا تزال القوات البريطانية في العراق. الرأي الآخر
وتنقل الصحيفة عن بينجام قوله إن من الآثار السلبية للتصرفات الفردية "التقليل من شأن القواعد الأساسية التي بني عليها إجماع ما بعد عام 1945" في إشارة إلى الإجماع بعد الحرب العالمية الثانية حول عصبة الأمم.
وللتأكيد على ما ذهب إليه يقول بينجام إن اللحظة التي تعامل فيها الدولة قواعد القوانون الدولي على أنها ملزمة لغيرها وليس لها، هي اللحظة التي تخرق فيها القواعد التي أرسي بموجبها هذا القانون.
ونقلت الجارديان عن بينجام قوله إنه أعطى نسخة من كلمته إلى النائب العام السابق جولدسميث ولوزير الخارجية البريطاني أثناء الغزو جاك سترو.
ونقلت صحيفة الجارديان الرأي الآخر كذلك، حيث قال جولدسميث "لا زالت مصمماً على نصيحتي التي قدمتها في مارس 2003، من أن من القانوني لبريطانيا اتخاذ إجراء عسكري في العراق، ولم أكن لأعطي هذا الرأي إذا لم تكن تلك رؤيتي، لقد توصل اللورد بينجام إلى نظرته القانونية الخاصة بعد خمس سنوات من الحدث".
وقال سترو إنه يشارك جولد سميث رأيه، مضيفاً "لقد كان راي النائب العام أن هذا التصرف قانوني، وهذا الرأي يشترك فيه الكثيرون حول العالم. لا للبطاقة الشخصية
البطاقة الشخصية أو الهوية التي تعتبر وثيقة هامة في العديد من الدول ولا تثير أي مشاكل أو اعتراضات يبدو أنها ستكون سبباً للإضراب في بريطانيا.
فقد نقلت صحيفة الاندبندنت خبراً مفاده أن الطيارين وعمال الخدمات الجوية يهددون بالإضراب بسبب إقدام الحكومة البريطانية على إصدار بطاقات هوية للمواطنين.
وينقل بن رسيل مراسل الصحيفة للشؤون الداخلية عن العاملين في النقل الجوي تحذيرهم من أن خطط الحكومة لإصدار هذه البطاقات لن تقدم إلا القليل لتحسين الوضع الأمني في البلاد. عائلة نووية
نطالع على صفحات الاندبندت خبراً علمياً حول اكتشاف أول عائلة نووية في العالم، وهي العائلة التي تتكون من أبوين فقط وأطفالهم تمييزاً لها عن العائلات الممتدة في العصور الماضية، والتي لم تكن تتقيد بوجود أبوين فحسب.
يقول ستيف كونور المحرر العلمي إن الدليل على وجود هذه العائلة النووية هو مقبرة تعود إلى العصر الحجري كشف النقاب عنها في المانيا وتضم رجل وامرأة وعدداً من الأطفال.
ويضيف كونور أن اختبار الحامض النووي الذي أجري على الهياكل العظمية اثبت أن الأب والأم وأطفالهم البيولوجيين (الذين انجبوهم عبر علاقة مشتركة) عاشوا قبل 4600 سنة.
وينقل الكاتب عن علماء قولهم إن الموقع الذي تم الكشف عنه بالقرب من مدينة اولاو في المانيا يحتوي على هياكل عظمية لمجموعة من الأطفال والبالغين دفنوا وهم يواجهون بعضهم البعض في ترتيب ربما يعكس علاقاتهم أثناء الحياة.
ويصور الكاتب هذا الترتيب بالقول إن أحد القبور احتوي على أم تحتضن ابنها بينما تمدد إلى جوارها في نفس القبر الاب الذي لف ذراعه حول الابن الأصغر.
موضوع من BBCArabic.com

Sunday, November 23, 2008


ارث اوبــاما من بـــوش

بقلم اندريه فيدياشين، معلق نوفوستي السياسي

من المستبعد أن "يخرج" الرئيس الأمريكي الجديد باراك اوباما من العراق في المواعيد الموعودة من قبله، وستبقى الولايات المتحدة في وادي الرافدين على الأقل لفترة ثلاث سنوات، وبالتالي سيتعين على العراقيين الصبر على "احتلال التحالف" الذي مجرد يزيد مصائب ومشاكل بلدهم، ولا يحلها على الإطلاق. ومن الممكن قراءة كل هذا من حيث المبدأ، بين سطور "الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق" التي أقرها للتو مجلس وزراء نوري المالكي. ويتعين على البرلمان العراقي إقراره يوم الاثنين القادم، 24 نوفمبر.

وتبدو البنود الأساسية لهذه الوثيقة رائعة، للوهلة الأولى. فيتعين على الولايات المتحدة:

1 ـ سحب كافة قواتها من المدن والمراكز السكانية العراقية صيف عام 2009، وسحب جميع قواتها من العراق في موعد لا يتعدى 31 ديسمبر عام 2011.

2 ـ يمارس العراق الولاية القضائية بحق الجنود الأمريكان الذين يرتكبون جرائم خارج المنشآت والمساحات المتفق عليها وخارج الواجب.

3 ـ لا يحق للولايات المتحدة استخدام الأراضي العراقية ممرا أو منطلقا لهجمات ضد دول أخرى.

4 ـ لا تجري كافة العمليات ضد الإرهابيين واعتقال الأشخاص إلا بموافقة السلطات العراقية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمام الصحفيين أنه في هذه البنود يكمن جوهر الاتفاقية بالذات. ووافق الرئيس الأمريكي جورج بوش على هذه البنود، إذا صدقنا تأكيدات البيت الأبيض، بمضض. وأقدم على تنازلات كانت تعتبر مستحيلة حتى قبل 6 أشهر.

ومن المفروض أن تقر الاتفاقية بصورة نهائية بحلول شهر ديسمبر، وليس بمناسبة أعياد الميلاد. ففي 31 ديسمبر ينتهي تخويل الأمم المتحدة لقوات الاحتلال. وهنا تجدر الإشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي أصدر القرار بهذا الشأن في مايو عام 2003، أي بعد شهرين من اجتياح الولايات المتحدة للعراق. وإن الأمم المتحدة مجرد أقرت صلاحيات قوات الاحتلال، لأنه بدونها لشاعت الفوضى في العراق فورا.

أما الاجتياح الأمريكي نفسه فكان، حسب اعتراف الخبراء في القانون الدولي، غير شرعي، وجرى على أساس معلومات ملفقة، وكاذبة، قدمت للمجتمع الدولي حول وجود أسلحة دمار شامل لدى العراق. وتخرج "الاتفاقية الأمنية بين الولايات المتحدة والعراق" قوات الاحتلال الأمريكية من ولاية الأمم المتحدة كليا، وتكسب الاحتلال والعدوان على العراق في عام 2003 في الغالب، صفة شرعية.

هذا ووعد باراك اوباما في خطاباته إبان الحملة الانتخابية، بسحب القوات على مراحل، وإنجاز ذلك صيف عام 2009. إلا أن سحب القوات التام أجل ، وفق الاتفاقية، لأكثر من سنتين كاملتين. ومن المفروض أن يفرح أوباما بقرارة نفسه بهذا، لأن كافة مستشاريه العسكريين يشيرون إلى تسرعه في المواعيد جدا. ومن الممكن الآن تحميل بوش مسؤولية أي تأخير.

وفيما يخص بند ولاية القضاء العراقي على الجنود الأمريكان، فهذا مجرد بلف، بالرغم من أنه يبدو عادلا. ولكن المصيبة تكمن في أن جميع الجرائم، قتل الآلاف من سكان العراق المسالمين، ونساء وأطفال، يرتكبها الأمريكان إبان تأدية الواجب العسكري بالذات ـ قصف حفلات الزواج والمسيرات السلمية التي يعلنونها تجمعات إرهابيين. ولا يقدم على الظهور خارج قواعدهم لا الأمريكان ولا البريطانيون.

والأهم يكمن في أن الولايات المتحدة ستحافظ على تواجدها في العراق حتى بعد عام 2011. فسيبقى هناك خبراء عسكريون أمريكان لتدريب قوى الأمن والقوات المسلحة العراقية ( لا يذكر العدد، ولكن الحديث يدور عن عدة آلاف). ومن الممكن، وفق شروط المعاهدة، تمديد تواجد القوات الأمريكية، إذا طلب الجانب العراقي ذلك. ومن يضم عدم طلب الجانب العراقي هذا؟

وتشكل ضرورة تعافي الولايات المتحدة والعراق على حد سواء من الحرب العراقية وعواقبها، حقيقة واضحة. ولكن لا يوجد إجماع على كيفية ذلك.

ومع ذلك أفظع شيء فيما يحدث، هو أن الأمريكان لدى اجتياحهم العراق، استبدلوا "بشكل موفق" السنة الحاكمين بالشيعة، ووفروا للأكراد لذة الحكم الذاتي، ويجلس العراق الآن، من حيث الجوهر، على قنبلة انفصال وحرب أهلية موقوتة كبيرة. وقد يؤدي انسحاب القوات الأمريكية الفوري إلى سقوط الحكومة الحالية أوتوماتيكيا.

ولذلك فإن الكثير من الخبراء في شؤون المنطقة على حق. لقد حان الوقت لواشنطن ليس فقط للبدء بسحب القوات، بل والبدء بحوار مباشر دون أي شروط، مع دمشق وطهران. فلا يمكن صيانة السلام في المنطقة، حيث يقع العراق، وحيث كل شيء مترابط ومتشابك، دون إشراك كافة جيرانه.



وظائف في بي بي سي

أطلقت بي بي سي قناتها التلفزيونية الإخبارية باللغة العربية والتي تبث إرسالها على مدى 12 ساعة يومياً، في شهر مارس/ آذار الماضي بهدف تقديم شبكة إعلامية متكاملة للجمهور في المنطقة العربية، وتضم هذه الشبكة إذاعة بي بي سي العربية وموقع بي بي سي ارابيك دوت كوم وقناة بي بي سي التلفزيونية. وتخطط بي بي سي حالياً لمد البث التلفزيوني ليغطي ساعات اليوم الأربع والعشرين في مطلع العام المقبل.

قناة بي بي سي التليفزيونية إخبارية ذات طابع وأسلوب عصريين، ترتكز علي المعايير الصحفية المعروفة للمؤسسة من دقة وموضوعية وتوازن وسرعة، وهي قناة مستقلة وبعيدة عن أي ارتباط أو تأثير سواء كان تجاريا أو إعلانيا أو سياسيا أو دينيا.

وتبحث بي بي سي عن كفاءات للعمل في مقرها في لندن في التخصص التالي: Broadcast Journalist

ســــونا تكـــذب وتنســـج القصـــص

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بيان صحفي من المتحدثُ الرسمي باسمِ السفارة البريطانية لدى الخرطوم رداً على تقاريرٍ عن مقابلةٍ مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند عن السودان

بيان صحفي

تَقَدَمَ المتحدثُ الرسمي باسمِ السفارة البريطانية لدى الخرطوم بالبيانِ التالي رداً على تقاريرٍ عن مقابلةٍ مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند عن السودان.


وقال:

"إن التصريحات التي نسبتها وكالة السودان للأنباء (سونا) عن وزير الخارجية ديفيد ميليباند يوم 19 تشرين الثاني / نوفمبر لهي غير دقيقة البتة.
"
أن سياسة المملكة المتحدة بشأن المحكمة الجنائية الدولية لهي ثابتة دون أي تغيير. و أن وزير الخارجية لم يعط أي مقابلة لوكالة السودان للأنباء (سونا). كما أنه لم يصرح أو يتحدث عن السودان في أي سياق مما تم وصفه خلال زيارته الأخيرة هذه لدمشق.
"
إن المملكة المتحدة لا تزالُ تحثُ حكومة السودان على التعاونِ مع المحكمة الجنائية الدولية وعلي اتخاذ خطوات جريئة، وواضحة، واتخاذ إجراءات ملموسة لإحلال السلام في دارفور "
القسم الإعلامي
السفارة البريطانية - الخرطوم
20
تشرين الثاني / نوفمبر 2008



نبض الأشياء

عبقرية المرأة السودانية!

صلاح الدين مصطفي
كُتب في: 2008-11-23


salahaddin_mustafa@hotmial.com


تلاحظ في السنوات الأخيرة ان الرجال تركوا أمر شراء الخضار واحتياجات (حلة الملاح) للنساء، وانتهت حقبة الأفندي الذي يخرج من مكتبه في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر ويغشى السوق ليتزود بلحمة الضأن والسلطة الخضراء والفاكهة.
ظلت المرأة السودانية تتحمل تبعات الغلاء الفاحش والمتوحش والذي ظل ينشب أنيابه في جيوب الغلابة من العمال والموظفين في الأرض، منذ ان أعلنت الإنقاذ سياسة التحرير، وقامت بتحرير الأسعار من قبضة التحديد والدعم الحكومي لتترك الناس (عرايا) أمام تماسيح السوق.
وفي ظل الفقر الشديد الذي تعاني منه الغالبية العظمى من الشعب السوداني، تتصرف ربات البيوت بطريقة (الحواة) والسحرة، حيث يترك أرباب البيوت لهن فتاتاً من المال كل صباح وأحياناً لا يتركون شيئاً.
ولعل واقع الحال ينطبق تماماً على أغنية (حاجة آمنة) التي صاغها شعراً عبد الوهاب هلاوي وتؤديها فرقة عقد الجلاد برؤية درامية مؤثرة (فتشي جاي.. فتشي جاي كان تلقي شئ.. حبة عدس ما بسوي شئ.. ما بسوي شئ).. وهي في قمة هذا البحث، عليها كذلك ان (تتخارج) من الذين يطرقون الأبواب صباحاً لتحصيل رسوم النفايات والمياه والعوائد والهواء الطلق.
تذهب المرأة يومياً إلى سوق الخضار وتمارس لعبة شطرنج خطرة وهي بين مطرقة مصاريف (ممحوقة) وأسعار (مطلوقة)، وتنجح في الغالب.. في هذه المعادلة الصعبة، وتتحمل في سبيل ذلك العديد من الضغوط النفسية والجسدية وتستخدم فقه البدائل بصورة يحسدها عليها الشيخ الترابي نفسه.
والسيد وزير المالية لا يلتفت لهذه العبقرية وهو يضع (السمات العامة) لميزانية كل عام، ولا يتعلم منها (طريقة الطواقي) والاستغلال الأمثل (للبواقي)، فتأتي الميزانية العامة للدولة في كل عام لتزيد أعباء المرأة السودانية وتجبرها على استنباط حلول (مدهشة) من أجل استمرارية الحياة.
لكن هذه الحلول تكون – في الغالب الأعم- على حساب أشياء كثيرة مهمة وعلى رأسها الجودة (في حالة الفقر تسقط كل المفاهيم)، والناحية الصحية والقيمة الغذائية والروح المعنوية، وعلى حساب العلاج والدواء لذلك فإن البنية التحتية لأجيال ما بعد الإنقاذ هشة (شكلاً ومضموناً)!.
وما كنا نشاهده في المسلسلات المصرية أصبح واقعاً معاشاً بالصورة والكربون، وأصبح الشعب السوداني بأكمله يركض نحو توفير (حلة الملاح) وإذا استمر الحال على هذا المنوال، فيجب ألا نتوقع أي تقدم في كافة مجالات الحياة، فغاية الأحلام – الآن- هي الحصول على الحد الأدنى من الطعام!!.