Thursday, August 28, 2008

خاطفي طائرة ركاب سودانية استسلما للسلطات في ليبيا

'''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''''
خاطفي طائرة ركاب سودانية استسلما للسلطات في ليبيا

طرابلس (رويترز) - قالت هيئة الطيران المدني الليبية ان خاطفي طائرة ركاب سودانية استسلما للسلطات في ليبيا يوم الاربعاء بعدما أفرجا عن جميع الركاب.

وخطفت الطائرة يوم الثلاثاء وعلى متنها 95 راكبا بعد اقلاعها من دارفور بالسودان متجهة الى الخرطوم.

وأرغمت على الهبوط في مطار الكفرة في جنوب شرق ليبيا.

ولم تعرف هوية الخاطفين أو الدوافع وراء قيامهما بخطف الطائرة وهي من طراز بوينج 737/200.

وافرج الخاطفان في البداية عن كل الركاب اضافة الى اثنتين من أفراد الطاقم واحتفظا بستة من افراد الطاقم رهائن بينما كانت تجرى مفاوضات معهما.

ونقلت وكالة الجماهيرية للانباء الليبية عن رئيس هيئة الطيران المدني محمد شليبك قوله ان الخاطفين نقلا الى احدى القاعات في مطار الكفرة بعد ان سلما نفسيهما.

وقالت هيئة الطيران المدني السودانية ان السلطات الليبية اعتقلت رجلين سودانيين لكن لم يعرف بعد سبب خطفهما للطائرة.

وقال عبد الحافظ عبد الرحيم المتحدث باسم هيئة الطيران المدني السودانية ان التحقيقات جارية الان وان كل ما قاله الاثنان هو أنهما يريدان الحصول على وضع لاجئين في باريس.

وقالت وكالة الجماهيرية للانباء ان الطيار أبلغ مسؤولين ليبيين في وقت سابق أن الخاطفين عضوان في أحد فصائل حركة تحرير السودان وهي جماعة لمتمردي دارفور وانهما كانا يريدان تزويد الطائرة بالوقود حتى يتمكنا من مواصلة الطيران لمقابلة زعيمهم عبد الواحد محمد النور في باريس.

لكن الفصيل الموالي لعبد الواحد النور نفى بشدة أن الخاطفين من أعضائه.

وقال فصيل اخر من حركة تحرير السودان بقيادة ميني أركوا ميناوي الذي وقع اتفاق سلام مع الخرطوم عام 2006 وهو الاتفاق الذي رفضه النور ان سبعة من ركاب الطائرة المخطوفة من أعضائه وبينهم ثلاثة من أعضاء السلطة الاقليمية الانتقالية في دارفور.

وعبر محمد التيجاني الطيب أحد أعضاء الحكومة الانتقالية من حركة تحرير السودان في تصريح للتلفزيون الليبي عن الارتياح لاطلاق سراحه وقال انهم شعروا بالرعب ليل الثلاثاء.

ووجه الشكر الى السلطات الليبية على الافراج عن المختطفين وقال ان هذا جاء نتيجة حوارهم الهاديء.

ويمزق الصراع دارفور منذ اندلاع تمرد ضد حكم الخرطوم قبل أكثر من خمسة أعوام. ويقول خبراء دوليون ان أكثر من 2.5 مليون من سكان دارفور شردوا كما سقط 200 ألف قتيل. ويقول السودان ان عدد القتلى نحو عشرة الاف.

والمتمردون منقسمون الى فصائل عديدة.

وكانت الطائرة قد أقلعت من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور في طريقها الى الخرطوم. وذكرت وكالة الجماهيرية للانباء أن ليبيا سمحت للطائرة بالهبوط في أراضيها بعد أن أبلغ الطيار السلطات أن وقود الطائرة بدأ ينفد.

وكان جميع الركاب من السودانيين باستثناء ضابطي شرطة مصريين واثنين من الاثيوبيين وأوغندي.

وقال التلفزيون الليبي ان السلطات قدمت علاجا طبيا لبعض الركاب الذين أصيبوا باغماء في الطائرة بعد توقف نظام التكييف بداخلها عن العمل.

وقال شلبيك رئيس مصلحة الطيران المدني الليبية ان طائرة أخرى ستنقل الركاب الى السودان يوم الاربعاء.

من صلاح سرار

Wednesday, August 27, 2008


ارهـــــــاب .. اغتســــــــاب .. تطهــــــير عرقـــــــــي .. ابـــــــــادة

شــــــــــاهد

http://link.brightcove.com/services/player/bcpid1184614595?bctid=1667996388
--------------------------------------------------------
--------------------


خاطفو الطائرة السودانية يفرجون عن الركاب ويبقون على الطاقم
Wed Aug 27, 2008 12:19pm GMT

طرابلس (رويترز) - قالت هيئة الطيران المدني الليبية ان خاطفي طائرة سودانية أرغمت على الهبوط في ليبيا أفرجوا عن كل الركاب يوم الاربعاء ولكن ما زالوا يحتجزون ستة من أفراد الطاقم.

وخطفت الطائرة يوم الثلاثاء بعد اقلاعها من دارفور بالسودان وأرغمت على الهبوط في مطار الكفرة بليبيا.

وقالت هيئة الطيران المدني الليبية ان 95 راكبا كانوا على متن الطائرة من طراز بوينج 737/200 وكلهم من السودانيين باستثناء ضابطي شرطة مصريين واثنين من الاثيوبيين وأوغندي.

وأضافت أنه تم الافراج عن كل الركاب اضافة الى اثنتين من أفراد الطاقم وما زال هناك ستة من أفراد الطاقم محتجزين.

ونقلت وكالة الانباء الليبية عن محمد شليبك رئيس هيئة الطيران المدني قوله ان المفاوضات مستمرة مع الخاطفين من أجل الافراج عن أعضاء الطاقم المتبقيين ولكي يسلم الخاطفون أنفسهم.

وتابع أن الخاطفين كرروا مطالبهم باعادة تزويد الطائرة بالوقود للسفر الى باريس. وذكرت هيئة الطيران المدني السودانية أن الخاطفين اثنان وطلبا حق اللجوء هناك.

وقال عبد الحافظ عبد الرحيم المتحدث باسم هيئة الطيران المدني السودانية ان الخاطفين طلبا حق اللجوء والحصول على وضع لاجئين مشيرا الى أن هذا هو طلبهما الاول.

ولم تعرف هوية الخاطفين.

وقالت وكالة الانباء الليبية ان الطيار أبلغ السلطات الليبية أن الخاطفين أعضاء في أحد فصائل حركة تحرير السودان وهي جماعة لمتمردي دارفور ويريدون الاجتماع بزعيمهم عبد الواحد محمد النور في باريس.

ولكن حركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد محمد النور نفت بشدة أن الخاطفين من أعضائها.

وقال فصيل اخر من حركة تحرير السودان بقيادة ميني أركوا ميناوي الذي وقع على اتفاق سلام مع الخرطوم عام 2006 وهو الاتفاق الذي رفضه النور ان سبعة من ركاب الطائرة المخطوفة من أعضائها وبينهم ثلاثة من أعضاء السلطة الاقليمية الانتقالية في دارفور.

وقال محمد بشير العضو البارز في الفصيل وهو الفصيل الوحيد من متمردي دارفور الذي وقع على اتفاق السلام مع الخرطوم ان الفصيل يشعر بقلق بالغ للغاية ويبذل قصارى جهده للاتصال بهؤلاء الاعضاء.

ويمزق الصراع دارفور منذ اندلاع تمرد ضد حكم الخرطوم قبل أكثر من خمسة أعوام. ويقول خبراء دوليون ان أكثر من 2.5 مليون من سكان دارفور تشردوا كما سقط 200 ألف قتيل. ويقول السودان ان عدد القتلى نحو عشرة الاف.

والمتمردون منقسمون بين العديد من الفصائل.

وأقلعت الطائرة التابعة لشركة طيران صن اير الخاصة ومقرها الخرطوم من نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور وكانت في طريقها الى الخرطوم. وذكرت وكالة الانباء الليبية أن ليبيا سمحت للطائرة بالهبوط في أراضيها بعد أن أبلغ الطيار السلطات أن وقود الطائرة بدأ ينفد.

من صلاح سرار

-----------------------------------------------------------------------------------

BBC ARABIC
البشير يزور جنوب السودان

وصل الرئيس السوداني عمر البشير إليوم الى مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان في زيارة نادرة يلتقي فيها قادة الحركة الشعبية لتحرير السودان المشاركة في حكومة الوحدة الوطنية.

ويرأس البشير اجتماعا مشتركا لوزراء حكومتي الوحدة الوطنية وجنوب الشودان لبحث المشكلات المتعلقة بتطبيق السلام في جنوب السودان الموقع في عام 2005.

وتأتي هذه الزيارة في اعقاب مواجهات مسلحة بين جنود من شمال السودان وجنوبه حول منطقة ابيي الغنية بالنفط في مايو/ايار الماضي.

ومن المقرر أن يشهد البشير توقيع عقود إجراء دراسات حول إمكانية بناء سدود في جنوب السودان.

وكان الرئيس البشير ونائبه رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت قد وقعا وثيقة اتفاق أولي بين الطرفين لفك النزاع حول منطقة أبيي.

ويقضي الاتفاق بتفعيل بند الترتيبات الأمنية فيما يتعلق انتشار القوات العسكرية شمالاً وجنوباً، وتأليف إدارة مؤقتة للمنطقة من الطرفين، والنظر في الوضع الإنساني لإعادة الحياة إلى أبيي وعودة النازحين إليها. واتفق الطرفان المتنازعان على اللجوء إلى التحكيم الدولي لتسوية الخلاف.

وكان البشير زار الأسبوع الماضي تركيا حيث حضر قمة التعاون التركية وكانت هذه أول رحلة خارجية له بعد مطالبة مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية قضاة المحكمة بإصدار مذكرة توقيف بحقه بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور.

كما زار البشير الشهر الماضي إقليم دارفور ووعد بإجراء انتخابات "حرة ونزيهة" في البلاد العام المقبل وتشمل الإقليم المضطرب
موضوع من
BBCArabic.com
----------------------------------------------------
الحكومة السودانية تقوم هذه الأيام بمجازر مروعة في مخيمات اللأجيئن

من حركة العدل والمساوأة السودانية


الموضوع / رسالة مفتوحة للمجتمع الدولي عبر اليونيميد


الحكومة السودانية هذه الأيام بمجزرة مروعة في مخيمات لأجيئ الحكومة السودانية هذه الأيام بمجزرة مروعة في مخيمات لأجيئ دارفور في كل من ( كلمة ) و ( أردمتا ) إكمالاً لجريمة التطهير العرقي والجينوسايد التي بدأها في الإقليم منذ العام 2003 ، وكردةِ فعلها علي قرار التوقيف الصادرة من المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية في لأهاي السيد لويس مورينو أوكامبو .

إن هجوم قوات ومليشيات نظام الخرطوم ضد الأطفال والمسنين والنساء في معسكري كلمة وأردمتا صبيحة الأثنين 25/8/2008 ، إنما يؤكد إصرار الرئيس عمر البشير علي إرتكاب مجازر وتطهير عرقي جديد في دارفور ، في ظل غياب فعالية لقوات اليونيميد واللامبالاة ، وإنشغال المجتمع الدولي بأحداث البؤر الساخنة الأخري في العالم ، هنا ينتهز نظام المجرم عمر البشير الفرصة للرد علي مزكرة التوقيف بالقتل والإستهتار ، بالقيام بالمزيد من أعمال جرائم الحرب في دارفور .

إن الأداء السيئ والقصور الواضح لقوات حفظ السلام ( اليونوميد ) قد شجع الرئيس السوداني لمواصلة إرتكاب المجازر ، وكذلك ندين تصريحات نورالدين مازني التي يتنصل فيها عن واجباته في حماية مخيم كالما ، بتمييع الفعل الذي قامت بها قوات الحكومة حيث صرح المتحدث باسم القوة نور الدين المازني لوكالة فرانس برس "ان مسؤولي يوناميد يراقبون عن قرب الوضع بقلق بالغ". واضاف "لقد اوقفنا دورياتنا المنتظمة في ( كالمة ) لان البحث عن أسلحة أو أشخاص لا يدخل في إطار مهمتنا" ، وتابع المازني "بعيد ذلك تلقينا إتصالات من شيوخ قالوا لنا أن ضباطاً تمركزوا في المخيم وان إطلاق النار بدأ".

والثابت هو أن قوت الأمم المتحدة و الأتحاد الأفريقي قد تم إبلاغها فور مشاهدة قوات الحكومة وهي تطوق المعسكر لإحداث المجزرة ، إلا أنها لم تحرك ساكناً ، وعند الإستفسار تعزروا بان الحكومة رفضت دخولهم الي كلمة وذلك لأن الأسلحة التي بايدي الحكومة والمليشيات أقوي ومتطورة أكثر من قوات الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة فتعزر حتي إسعاف الجرحي وقد توفي جراء ذلك التاخير ثلاثة نساء وهن في الطريق الي المستشفي .


نحن في حركة العدل والمساوأة السودانية ندين بأغلظ العبارات هذا الموقف الضعيف من قوة ( اليونوميد ) ، ونهيب بها ضرورة القيام بمسئولياتها تجاه حماية المدنيين من أطفالٍ وشيوخ ونساء في معسكرات النازحين ، أو في حال عدمه علي القوة اليونيميد التعبير الصريح عن عجزها ، وإدانة مواقف نظام الخرطوم بعبارات مناسبة للجريمة بدلاً من اللغة المائعة التي ترسل خطاً برسائل من شأنها تشجيع المجرم عمر البشير في الإستمرار في التطهير العرقي.


إن حركة العدل والمساوأة تحمل مسؤولية الهجوم للرئيس البشير شخصياً وللمجرم صلاح عبدالله قوش وذلك لأن للإجتماع الطارئ للأجهزة الأمنية في مدينة نيالا قبل الهجوم جاءت ترتيباتها علي نحو التالي : في خلال الشهر السابق إجتمعت في مدينة نيالا ما يسمي بالأجهزة الأمنية علي راسهم المجرم والمطلوب دولياً (صلاح قوش – مدير المخابرات) حيث وضعوا توصيات للولاية أبرزها ضرورة تصفية وجود معسكر كلمة ( ترحيله أو إخلاءه ) ، ومساومة النازحين بتوزيع أراضي وغير ذلك باطراف مدينة نيالا ، باعتبار أن المعسكر مُسبب لمشاكل الأمنية في الولاية .

تهيب حركة العدل بالمحكمة الدولية في لاهاي علي إعتبار هذه الجريمة إبادة جماعية وتطهير عرقي جينوسايد أخري في حق مواطني الأقليم ، وإدراجها ضمن الجرائم المتسلسلة المدرجة في قائمة الإدعاء علي مجرم الحرب المدعو عمر حسن أحمد البشير .

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار

الشفاء العاجل للجرحي من النساء والأطفال

القوة والمنهة لثورة الهامش الكبير


----------------------

القوات السودانية "تشن هجوما على المتمردين في دارفور"

اتهم متمردو اقليم دارفور الجيش السوداني بشن هجوم كبير ضد قواعدهم الواقعة في شمال الاقليم.

وقال قائد في جيش تحرير السودان إن قوات حكومية محمولة في 270 مركبة عسكرية شاركت في الهجوم مدعومة بمئات المقاتلين من ميليشيات الجنجويد.

وذكرت تقارير أخرى أن طائرات حربية استخدمت ايضا في الهجوم الذي استغرق ثلاثة ايام على بلدات في شمال منطقة العطرون في اقليم دارفور.

وحسبما صرح قائد الفصيل المتمرد فقد قتل في الهجوم 9 من المدنيين، و9 من المتمردين.

ولم يصدر أي تعليق من الجيش السوداني على هذه الأنباء. وتنفي الحكومة السودانية أي صلة لها بميليشيات الجنجويد.

وقال سليمان مرجان من فصيل عبد الواحد في جيش تحرير السودان لبي بي سي إن الجنجويد استخدموا الجمال والخيول أثناء الهجوم.

وأضاف أن الهجوم جزء من خطة حكومية لتدمير كل قواعد المتمردين في شمال دارفور، مضيفا أنه يعتقد أن متمردين من تشاد المجاورة يشتركون في الهجوم.

وكانت تشاد قد اتهمت السودان بايواء ودعم المتمردين التشاديين. ويقول محللون إن الدولتين تخوضان حربا بالوكالة مستخدمين متمردي كل منهما. اكتشاف النفط

ويسيطر الجيش السوداني حاليا على المنطقة الواقعة حول وادي العطرون قرب الحدود الليبية حسبما صرح قائد جيش تحرير السودان.

وقال ناطق باسم الفصيل المناوئ المعروف باسم فصيل الوحدة في جيش تحرير السودان إن المتمردين كانوا يتوقعون هجوما، وإنهم كانوا يستعدون للدفاع عن أنفسهم.

واضاف الناطق أن الحكومة السودانية تحاول إزاحة المتمردين من المنطقة الواقعة في اقصى شمال دارفور لاتاحة الفرصة أمام شركات التنقيب عن النفط الصينية لكي تباشر عملها.
BBCArabic.com
-----------------------------------------


مكتب التحقيقات الفيدرالي يبدي رغبة في تدريب كوادر سودانية

اللواء شرطة عابدين الطاهر
فرجينيا: اتصال هاتفي - عرفة حمد السيد
أكد اللواء عابدين الطاهر مدير الادارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية ان مكتب التحقيقات الفدرالية ابدى رغبته في تدريب عدد من الكوارد الفنية الشرطية في مجال العمل الجنائي والادلة الجنائية بالشرطة. وقال - عابدين المتواجد حالياً في امريكا لتلقي دوره تدريبية في تنمية مهارات قيادات العمل الجنائي لتطبيق القانون بالوطن العربي تنظمها اكاديمية مكتب لتحقيقات الفدرالي الامريكي FPI بفرجينا - قال في تصريح لـ (اخبار اليوم) عبر الهاتف ان تعاونا سيتم بين الادارتين في مجال مكافحة غسيل الاموال والاتجار بالبشر، مبيناً انه من خلال تواجده في الاكاديمية اطلع علي اخر التطورات التقنية ووسائل كشف الجرائم ومتابعة المجرمين.
وقال ان مدة الدورة ثلاثة اسابيع وتضم ثمانية قيادات من دول الوطن العربي. ومن المتوقع ان يصل اللواء عابدين بعد غداً.