Saturday, June 5, 2010



مـؤتمر البجــا يرحــب بمـؤتمر المـانحين لتنمـية الشـرق

 جاء في الانباء ان مؤتمر المانحين لاعمار وتنمية شرق السودان سيعقد في الكويت في نوفمبر المقبل وقدرت لذلك ميزانية في حدود ثلاثة مليار دولار, بالرغم من ان تقديراتنا المبدئية تفوق هذا المبلغ الا اننا في مؤتمر البجا ترحب بالمجهودات التي يبذلها الاخوة في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والبنك الاسلامي للتنمية بجدة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
لقد سبق ان وعدت حكومة السودان بتخصيص 600 مليون دولار لتنمية واعمار الشرق بعد التوقيع علي اتفاقية السلام عام 2006. رغم ضآلة المبلغ الا ان الشرق لم يشهد اي تنمية او اي ايجابيات من قبل اللجنة التي عينتها الحكومة لذلك الغرض والتي اكتنف الغموض كل نشاطاتها.

حتي لا تتكرر نفس الاخطاء وحتي يصرف المبلغ للغرض الذي حدد له ينادي مؤتمر البجا قبل كل شيئ بضرورة توفر الشفافية التامة وان تشرف وتراقب الدول والهيئات المانحة تنفيذ المشاريع بدقة متناهية, وينادي المؤتمر بضرورة اشراك الكفاءات العلمية من اهل الشرق - اصحاب الوجعة الحقيقية- في كل المراحل من مؤتمرات وتخطيط ودراسات الجدوي والتنفيذ والمتابعة. يري مؤتمر البجا ان يكون انسان الشرق الجائع المغلوب علي امره هو محور التنمية حتي يتم وضع حد للحياة المأساوية التي يعيشها.
يناشد مؤتمر البجا كل ذوي الخبرات والكفاءات من ابناء البجا وكل الخيرين من ابناء الوطن تقديم دراسات الجدوي والاقتراحات البناءة للجنة مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في نوفمبر القادم بالكويت وان يكونوا لصيقين بها حتي يتحقق الهدف النيل لانماء الشرق. عليهم منذ الآن تشكيل اللجان ودراسة احتياجات المواطنين في الريف حتي تبني الدراسات علي اسس واقعية وعلمية.
مؤتمر البجا كله امل ان يشهد مواطنو الشرق تنمية حقيقية في كل المجالات حتي يستطيع اللحاق بركب الحضارة في بقية اتحاء القطر.

الاستاذة زينب كباشي عيسي
رئيس مؤتمر البجا بالمملكة المتحدة



No comments: