Wednesday, February 25, 2009


صحيفة أجراس الحرية » الأخبار » الاخبار

اشتبكات بملكال تؤدي إلى مقتل وإصابة العشرات
بواسطة: admino
بتاريخ : الأربعاء 25-02-2009 10:01 صباحا

وفد اتحادي يفلح في نزع فتيل الأزمة ويجلي اللواء تانج للخرطوم
ملكال: وكالات: سليمان سري
شهدت مدينة ملكال أمس أحداث دامية، إثر اشتباكات عنيفة وقعت أمس بملكال بين مليشيا مقربة من الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان، و وقعت الاشتباكات بسبب عودة اللواء قبريال تانج إلى ملكال، وهو المطلوب لدى سلطات جنوب السودان بسبب أحداث سابقة شهدتها ولاية أعالي النيل، في وقت أفلح فيه وفد اتحادي في إجلاء اللواء تانج في وقت متأخر من مساء أمس.
وكانت الاشتباكات التي عمت انحاء واسعة من المدينة ووقعت في وقت مبكر من صباح أمس، واستمرت حتى الثامنة مساء وسقط علي اثرها عدد من المواطنون والعسكريون قد أدت إلى ذعر المواطنين ولم يتسن حتى الآن تحديد عدد القتلى، فيما ذكرت مرايا إف إم أن عدد القتلى ثمانية.

في الأثناء دعت مؤسسة الرئاسة المجتمعة بجوبا امس جميع الأطراف لاحترام القانون والعمل على صيانة الاستقرار والسلام، هذا وقد وصل وفد من حكومة الوحدة الوطنية بقيادة نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار وأحمد هارون للوقوف على الأوضاع واحتواء التطورات الأمنية في الولاية. وأكدت مصادر في بعثة الأمم المتحدة بالسودان أن البحث عن مزيد من المصابين ما زال جارياً. وأفادت أنّ القتال تمدد إلى مناطق البترول بالقرب من منطقة ملوط بالولاية بين قوات البوليس المشتركة مما حدا بوحدة من الجيش الشعبي بالانتشار في المنطقة لحمايتها. وكشفت البعثة عن اختفاء نائب قائد القوات المشتركة من جانب القوات المسلحة خلال الاشتباكات. إلى ذلك أفاد مراسل مرايا اف ام من ملكال نقلاً عن شهود عيان أنباء عن تمدد القتال إلى مناطق متفرقة من الولاية بين عناصر من القوات المسلحة والجيش الشعبي في مناطق فلوج التابعة لمقاطعة ملوط، وجير بانت الواقعة شمال شرق مدينة الرنك.


------------------------------------------------------------------------------------------------

جنوب السودان يتهم الجيش بمحاولة إشعال الحرب من جديد
Wed Feb 25, 2009 12:33pm GMT

جوبا (السودان) (رويترز) - اتهم جنوب السودان جيش الشمال بمحاولة اشعال الحرب الاهلية من جديد بعد قتال شرس بين الجنود الجنوبيين والميليشيات الموالية للحكومة.

وانهى اتفاق سلام جرى التوصل اليه بين الشمال والجنوب 20 عاما من الحرب الاهلية في أكبر دولة افريقية الا أن القتال اندلع على عدة جبهات منذ ذلك الوقت ومن المحتمل أن تكون نتائج الاحصاء السكاني والانتخابات المقررة هذا العام عناصر مسببة للخلاف.

واشتبك جنود من الجنوب الذي يتمتع بشبه حكم ذاتي في ملكال يوم الثلاثاء مع قوات موالية لقبريال تانج وهو زعيم ميليشيات سابق يخدم الان في جيش الشمال. وملكال عاصمة ولاية أعالي النيل التي يمكن أن تكون مهمة فيما يتعلق باحتياطي النفط.

وقال بيان صحفي أصدره وزير الاعلام في حكومة جنوب السودان قبريال تشانجسون تشانج في وقت متأخر من مساء الثلاثاء "نعتقد أن تانج... تستخدمه القوات المسلحة السودانية كعنصر محفز لاشعال حرب أهلية أخرى في جنوب السودان.

ولم يصدر الجيش أي تعليق على الفور.

واندلع القتال في أعقاب وصول تانج الى ملكال في زيارة عائلية حسبما نقل عنه. وتانج مطلوب القبض عليه في الجنوب لدوره في اشعال القتال الذي أسفر عن سقوط 150 قتيلا في نفس البلدة عام 2006 .

وقالت صحيفة الرأي العام السودانية ان 11 مدنيا وخمسة من قوات تانج قتلوا يوم الثلاثاء ولكن لم يتسن الحصول على عدد للضحايا من الجانب الجنوبي. ونقلت الصحيفة عن تانج قوله انه سعى للحصول على حماية من قواته عندما علم أن قوات الجنوب تعتزم القبض عليه.

وذكر تشانج أن القتال بدأ عندما رفض تانج مغادرة ملكال وقاوم القبض عليه.

واستطرد "القتال يهدف الى تحويل الانتباه عن القضايا الحقيقية التي تقسم شعب السودان."

وصرح ديفيد جريسلي رئيس بعثة الامم المتحدة في السودان لشؤون جنوب السودان لرويترز بأن تانج غادر البلدة منذ ذلك الوقت وعاد الهدوء.

وانضمت القوات التي تقاتل مع تانج الى الجيش الشمالي ضمن وحدة خاصة مشتركة للقوات الشمالية والجنوبية في ملكال الا أن وزير الدفاع في حكومة جنوب السودان نهيال دينج نهيال قال انها احتفظت بولاءاتها القديمة.

من سكاي ويلر

No comments: