Monday, May 7, 2007



>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

أمنســتي تتـــهم الســـــودان بنـــقل أســلحة إلى دارفـــور
طــائرات روســـــية وصيـــــنية تشـــارك في العمـــلية

اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنسيتي انترناشيونال) السودان بانتهاك حظر السلاح المفروض على إقليم دارفور وأعربت عن "اسيتائها" الشديد من تزويد كل من الصين وروسيا الخرطوم بشحنات من الأسلحة.
ويدعم تقرير أمنستي النتائج التي تسربت عن تقرير للأمم المتحدة الشهر الجاري تفيد بأن السودان ينقل أسلحة جوا إلى دارفور في خرق واضح لقرارات مجلس الأمن ـ. .
وقالت أمنستي إن السودان "مستمر في تحويل ونشر طائرات حربية هجومية وكذلك أسلحة نارية وذخيرة، لاستهداف المدنيين مباشرة ـ".
وأضاف التقرير أن السودان "لم يلتزم أبدا بضرورة الحصول على موافقة الأمم المتحدة قبل نقل الأسلحة إلى دارفور ـ".
وقدمت أمنستي صورا فوتوغرافية لطائرة هليكوبتر من نوع Mi-24 في نايالا في دارفور، قائلة إنه علامات تسجيلها تظهر أنها نقلت كبديل لطائرة أخرى، وان هذا حدث بين يناير/ كانون الثاني ومارس/ آذار العام الجاري ـ.
وقالت أمنستي أيضا إن الطائرات الصينية من نوع فانفان ظهرت في نفس التوقيت ـ .
وقدمت أمنستي صدورا فوتوغرافية لطائرة روسية بيضاء من نوع أنتونوف-26 العسكرية تحمل اللوحة رقم ـ ST-ZZZ.
ومضت أمنستي فقالت إن هناك "طائرات تحمل نفس الرقم" لها علاقة بما قالت إنه "تقارير غير مؤكدة عن شن غارات جوية على اقليم دارفور ـ ".
وقد نفى السودان استخدام أي طائرات بيضاء لأغراض عسكرية، إلا أنه قال إن لديه "بعض المروحيات البيضاء التي تنقل المسؤولين !! ".
وقالت أمنستي إن التقرير يستند إلى إفادات شهود من دارفور وكذلك من "مصادر موثوق بها ـ ".
وقالت أمنستي أيضا إن روسيا والصين قامتا بشحن أسلحة وذخائر إلى السودان "رغم إدراكهما أن كثيرا من هذه الأسلحة ستستخدم... لشن هجمات مباشرة على المدنيين ـ ".
وتستند أمنستي على أرقام من عام 2005 تقول إن الصين باعت السودان بما قيمته 24 مليون دولار من المعدات العسكرية، بينما باعته روسيا ما قيمته 21 مليون دولار من العتاد الحربي ـ ".
وترغب أمنستي في أن تقوم كل الدول أعضاء الأمم المتحدة بوقف شحن أي أسلحة أو ذخائر يمكن أن تستخدم من جانب أي طرف في دارفور.


موضوع من BBCArabic.com






No comments: