Tuesday, September 23, 2008

Photo

1

مسؤول مصري: الخاطفون يهددون بقتل الرهائن

القاهرة ( الخرطوم (رويترز) - قال مسؤول مصري يوم الثلاثاء إن الخاطفين الذين احتجزوا 19 رهينة من بينهم سياح أوروبيون في منطقة صحراوية بمصر هددوا بقتلهم اذا جرت محاولات للعثور عليهم بطائرة.

وقال مسؤول سوداني يوم الثلاثاء إن موقع الخاطفين تحدد في المنطقة غير المأهولة على الحدود بين مصر والسودان وليبيا مضيفا أن السودان لن يقوم بعملية لاطلاق سراح الرهائن خوفا على حياتهم.

وقال المسؤول المصري الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان منظم الرحلة السياحية في المنطقة الحدودية الصحراوية وهو أحد المخطوفين اتصل بزوجته الالمانية وأبلغها بالتهديد الذي نقلته بدورها للسلطات المصرية.

واحتجز الخاطفون الملثمون 19 شخصا وهم خمسة ايطاليين وخمسة ألمان وروماني وثمانية مصريين بينما كانوا يقومون برحلة في البرية في جنوب غرب مصر يوم الجمعة.

وقال مطرف صديق وكيل وزارة الخارجية السودانية "موقع الخاطفين تحدد... انه الارض غير المأهولة بين حدود السودان وليبيا ومصر." وأضاف "لن نقوم بعملية تؤذي الرهائن."

والمنطقة الصحراوية التي تلتقي فيها حدود مصر والسودان وليبيا لا توجد فيها قوات شرطة كافية وهي قريبة من مناطق صراع محتدمة في دارفور بغرب السودان وفي شرق تشاد.

وهذه هي المرة الاولى التي يخطف فيها سائحون في مصر وتشكل هذه القضية تحديا للحكومة المصرية التي لديها حس أمني عال في دولة تشكل فيها السياحة الاجنبية ستة في المئة من الاقتصاد الوطني.

ووجه متشددون اسلاميون ضربات لصناعة السياحة في البلاد خلال العقود الماضية بهجمات بالقنابل والرصاص أسفرت عن مقتل المئات.

وصرح المسؤول المصري بأن السلطات المصرية تعقبت محادثات هاتفية جرت من السودان مع الزوجة الالمانية لصاحب الشركة السياحية المنظمة للرحلة.

ونقلت صحيفة الاهرام المصرية يوم الثلاثاء عن وزير السياحة زهير جرانة قوله ان جميع الرهائن بصحة جيدة وان السلطات الالمانية تجري محادثا مع الخاطفين بشأن الفدية.

وذكرت مصادر أمنية أن الخاطفين طلبوا فدية ستة ملايين يورو (8.8 مليون دولار) مقابل اطلاق سراح الرهائن.

وقال مصدر أمني يوم الثلاثاء "كل شيء يمكن فعله من أجل اطلاق سراح الرهائن."

وقالت المصادر انه لا يوجد ما يشير إلى صلة لمتشددين إسلاميين بعملية الخطف.

وشن متشددون اسلاميون سلسلة من الهجمات على السياح في وادي النيل في التسعينات.

لكن جويدو شتاينبرج المتخصص في العلوم السياسية بالمعهد الالماني للشؤون الدولية والامنية قال ان الخطف ظاهرة مختلفة.

وقال "اعتقد ان الربط (بين الحادث) وبين هجمات في الاقصر (عام 1997) أو في شبه جزيرة سيناء خاطيء. علينا بدلا من ذلك ان نتعامل مع ظاهرة تؤثر على منطقة الصحراء كلها.

"يصعب التفرقة بين السياسة والجريمة في هذا المنطقة."

وذكر أن المنطقة الصحراوية المترامية الاطراف تشهد الكثير من عمليات تهريب البشر والمخدرات والاسلحة وأن السياح الاجانب "هم سلع غالية على وجه الخصوص."

وأشار شتاينبرج إلى خطف اثنين من مواطني النمسا من تونس في وقت سابق من العام وقال ان الحادث كان بمثابة مقدمة لحادث يوم الجمعة ويثبت أن خطف السياح ونقلهم الى مناطق امنة للتفاوض له مستقبل واعد.

وكان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط قد قال يوم الاثنين في مقر الامم المتحدة ان جميع الرهائن قد أفرج عنهم وانهم بخير.

لكن متحدثا باسم الحكومة المصرية قال في وقت لاحق ان المفاوضات مستمرة لاطلاق سراح الرهائن وان من السابق لاوانه القول بأنه تم الافراج عنهم. وقال المتحدث مجدي راضي لرويترز "من السابق لاوانه القول بأنه تم الافراج عنهم. المفاوضات مستمرة."

وقال أبو الغيط للصحفيين قبل لقائه بوزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة "لقد أفرج عنهم جميعا وهم بخير.. لقد كانت مجموعة من رجال العصابات."

وقال جرانة للتلفزيون المصري يوم الاثنين ان الخاطفين على الارجح سودانيون.

وتجذب منطقة الجلف الكبير السائحين المغامرين الذين تستهويهم مناظر الصحراء الجرداء بما فيها الاخاديد الضخمة وكهف السباحين الذي توجد فيه جداريات من فترة ما قبل التاريخ خلدها فيلم المريض الانجليزي الذي أنتج عام 1996.

وقالت مصادر وزارة السياحة المصرية ان المصريين الثمانية المخطوفين هم مرشدان سياحيان وأربعة سائقين وحارس وصاحب الشركة السياحية.

وكانت مصادر قالت يوم الاثنين ان ضابطا من قوات حرس الحدود المصري من بين الرهائن.

وندر في السنوات الماضية وقوع هجمات ضد سائحين في وادي النيل لكن وقعت سلسلة تفجيرات استهدفت سائحين في منتجعات بشبه جزيرة سيناء بين عامي 2004 و2006.

واتهمت مصر مجموعة من البدو يتبنون فكرا اسلاميا متشددا بالمسؤولية عن هجمات سيناء.

وشن متشددون اسلاميون سلسلة من الهجمات على سائحين في وادي النيل في التسعينات لكن الجماعة الاسلامية أوقفت هجماتها وسط غضب شعبي بعد أن قام ستة من أعضائها بقتل عشرات السائحين الاجانب في معبد الملكة حتشبسوت بمدينة الاقصر الجنوبية عام 1997.

وكثيرا ما تدين القاعدة الحكومة المصرية بأنها حكومة فاسدة تخدم مصالح الولايات المتحدة وتدعو لاسقاطها. وقال أيمن الظواهري نائب زعيم القاعدة في رسالة هذا الشهر انها من بين الحكومات التي تفرضها "الحملة الصليبية الصهيونية."

من أندرو هيفنز وأشرف بدر

No comments: